حول العالم

البرق يحصد حياة نحو 2500 هندي سنويا.. معلومات عنه

 صواعق البرق قتلت نحو 100 ألف شخص في الهند في الفترة بين 1967 و2019- CC0
صواعق البرق قتلت نحو 100 ألف شخص في الهند في الفترة بين 1967 و2019- CC0

تقتل صواعق البرق سنويا في الهند نحو 2500 شخص، بحسب دراسات، نقلتها شبكة "بي بي سي".

 

وأوضحت الشبكة أن صاعقة البرق التي لا تستمر لأكثر من ثانية واحدة، من شأنها قتل الأشخاص بشكل مباشر، بسبب أن وميضها يصل إلى أكثر من 300 مليون فولت و30 ألف أمبير.

 

وأوضحت أن صواعق البرق قتلت نحو 100 ألف شخص في الهند في الفترة بين 1967 و2019، بحسب بيانات رسمية.


مكتب الأرصاد الجوية في الهند، بدأ قبل نحو ثلاث سنوات عمليات تتبع حدوث البرق، فضلا عن وجود تطبيقات على الهواتف المحمولة حاليا تتبع الوميض، كما يجري تنبيه الناس من خلال الراديو والتلفزيون ويستخدم متطوعون مكبرات الصوت لتوعية الناس.

 

إلا أن تزايد عدد الصواعق يهدد بفشل جميع المبادرات، والأساليب لمنع خطرها.

 

وشهدت الهند تسجيل ما يزيد على 18 مليون صاعقة بين نيسان/ أبريل 2020 وآذار/ مارس 2021، بحسب دراسة أجراها مجلس أنظمة المراقبة المرنة للمناخ.

 

وبحسب دراسات أجرتها حملة "التكيف مع البرق في الهند"، فإن الغالبية العظمى من ضحايا البرق في الهند يعيشون في القرى، ويموتون بعد الاحتماء تحت الأشجار العالية، كما يواجه أفراد القبائل الذين يعملون في الزراعة والصيد خطرا بشكل خاص، ونجحت الحملة في الحد من الوفيات بسبب الصواعق بنسبة 60 في المئة في بعض الولايات.

 

وتنقل "بي بي سي" عن سانجاي سريفاستافا، منظم الحملة، قوله إنه "يوجد نقص في حملات التوعية بالسلامة، التي يقودها المجتمع بواسطة حكومات الولايات للوصول إلى الأشخاص المعرضين للخطر حقا في مراكز حدوث البرق مثل المزارع والغابات والبحر والسواحل والبرك والبحيرات والأنهار".


وتضيف الشبكة أن "التهديد الناجم عن تغير المناخ يؤدي إلى زيادة نشاط البرق، كما يؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة سطح الأرض والبحر وتسخين الهواء أعلاه وتوفير المزيد من الطاقة لدفع العواصف الرعدية التي تؤدي إلى حدوث البرق".


وخلصت دراسة أجراها علماء في جامعة كاليفورنيا إلى أن الصواعق في الولايات المتحدة يمكن أن تزيد بنسبة 12 في المئة لكل درجة ارتفاع في متوسط درجة الحرارة.

 

وتقول "بي بي سي "، إنه في حال حدوث صواعق فإن الحل الأمثل هو البحث عن مأوى داخل مبنى كبير أو سيارة، والابتعاد عن المساحات الشاسعة والمفتوحة وعن قمم التلال المكشوفة.

0
التعليقات (0)