طب وصحة

تحذير من نفاد الأوكسجين بأوكرانيا ودول عدة تخفف قيود كورونا

الجائحة أودت بحياة 6 ملايين شخص - جيتي
الجائحة أودت بحياة 6 ملايين شخص - جيتي

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن غالبية المستشفيات الأوكرانية قد تستنفد احتياطاتها من الأكسجين خلال 24 ساعة، على خلفية احتدام الصراع في أوكرانيا مع هجوم روسيا على عدة مدن، بما في ذلك العاصمة كييف.

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس والمدير الإقليمي لأوروبا هانز كلوغ، في بيان مشترك، إنه "خلال الأزمة في أوكرانيا، يجب أن تظل الصحة ركيزة ذات أولوية للاستجابة الإنسانية، مع بقاء النظم والمرافق الصحية محمية وآمنة ومتاحة للجميع".

وأوضح البيان أن "وضع الإمداد بالأكسجين يقترب من نقطة خطيرة للغاية في أوكرانيا، حيث أن الشاحنات غير قادرة على نقل إمدادات الأكسجين من المصانع إلى المستشفيات في أنحاء البلاد، بما في ذلك العاصمة كييف".

تخفيف قيود كورونا

رفعت الحكومة الفرنسية إلزامية وضع الكمامة في الأماكن التي يجري فيها استخدام شهادة اللقاح مثل المتاحف والمطاعم ودور السينما، في تخفيف جديد للقيود الصحية فيما يسجل الوباء تراجعا كبيرا في البلاد.

وبقي ارتداء الكمامة إلزاميا في وسائل النقل مثل القطارات أو الطائرات، رغم ضرورة إبراز شهادة اللقاح.

أعلنت حكومة الفلبين أنها سترفع في آذار/مارس معظم القيود المرتبطة بفيروس كورونا في العاصمة مانيلا و38 منطقة أخرى في البلاد، بعد تراجع كبير في أعداد الإصابات وارتفاع عدد الأشخاص الملقحين.

وأشارت إلى أنه سيسمح للشركات والإدارات الحكومية ووسائل النقل بالعمل بقدرة كاملة حين ستوضع المدينة التي تعد 13 مليون نسمة في أدنى درجة إنذار من الوباء اعتبارا من 1 آذار/مارس.

 

اقرأ أيضا: انحسار كورونا عالميا باستثناء آسيا.. ودول تتخلى عن الكمامة

أمريكا تلغي شرط ارتداء الكمامة

قالت شبكة "أخبار أمريكا"، إن ارتداء الكمامة سيكون خيارا شخصيا في الكونغرس، مشيرة إلى أن جميع أعضاء الكونغرس الـ 535 سيتمكنون من حضور خطاب الرئيس جو بايدن، من دون ارتداء أقنعة.

وأوضحت أن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، أزالت شرط ارتداء الأقنعة في مجلس النواب، بينما سيطلب من جميع الحضور إجراء اختبار COVID-19 قبل دخول القاعة.

ووزعت المبادئ الجديدة المناطق الأمريكية ضمن تقسيمات لونية لمستوى العدوى، وتقع واشنطن ضمن المستوى الأخضر، أي أن الكمامات ليست إلزامية.

وسجلت الولايات المتحدة أكثر من 78.9 مليون حالة إصابة مؤكدة و948 ألف حالة وفاة، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز.

الصين تواجه خطر الإغلاق

لمحت سلطات هونغ كونغ، إلى إمكانية فرض إغلاق يلزم السكان بالبقاء في منازلهم مع تزايد عدد الوفيات بكورونا وانهيار استراتيجية "صفر كوفيد".

وقالت وزيرة الصحة صوفيا تشان، إن الإغلاق الشامل لا يزال خيارا مطروحا، حيث سجلت هونغ كونغ 193 ألف إصابة و636 وفاة في الموجة الأخيرة منذ 31 كانون الأول/ديسمبر.

وأودت جائحة كوفيد رسميا بأكثر من 5,945,445 شخصا في أنحاء العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، وسجلت الولايات المتحدة أعلى عدد وفيات (948,397)، تليها البرازيل (649,134) ثم الهند (513,834).

وتقدّر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات بسبب كوفيد-19 بصورة مباشرة وغير مباشرة.

التعليقات (1)
إقرأ الخطة الشيطانية الجديدة لمنظمة الإرهابية للصحة العالمية - """منع الحمل"""، هل فهمتم الآن؟
الخميس، 03-03-2022 09:39 م
حدّثت منظمة الصحة العالمية مبادئها التوجيهية القابلة للتعديل بشأن العلاجات الدوائية لكوفيد-19، لتضمينها توصية مشروطة بشأن دواء مولنوبيرافير الجديد المضاد للفيروسات. وذكرت المنظمة، في بيان لها، اليوم الخميس، في تحديثها التاسع لمبادئ المنظمة التوجيهية بشأن العلاجات الدوائية لكوفيد-19، إن مولنوبيرافير هو أول عقار مضاد للفيروسات يؤخذ بالفم يتم إدراجه في المبادئ التوجيهية لعلاج كوفيد-19. وأوصت المنظمة، بالرصد النشط لمأمونية الدواء إلى جانب الاستراتيجيات الأخرى لتخفيف الأضرار المحتملة، حيث لا تتوفر بيانات كافية عن مأمونية هذا الدواء نظراً لجدّته. وبسبب هذه الشواغل وفجوة البيانات، أوصت المنظمة بأنه يجب ألا يُعطى دواء مولنوبيرافير إلا للمرضى المصابين بأعراض كوفيد-19 غير الوخيمة، وممن لديهم بذات الوقت عوامل اختطار عالية يُحتمل أن تجعلهم يحتاجون الدخول إلى المستشفى، وهي تشمل عادةً الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح المضاد لكوفيد-19، وكبار السن، ومنقوصي المناعة والمصابين بأمراض مزمنة. وقالت المنظمة في بيانها، إنه ينبغي ألا يُعطى الدواء للأطفال والحوامل والمرضعات، كما ينبغي أن يُطبّق الأشخاص الذين يأخذون الدواء خطةً لمنع الحمل، وأن تضمن النُظم الصحية إتاحة اختبارات الحمل ووسائل منع الحمل في مرفق الرعاية الصحية.