سياسة دولية

رسائل "الإيموجي" وسيلة المعارضين الروس للاحتجاج

استخدام الصور بأسلوب رسائل سرية طالما استخدم من قبل في روسيا - جيتي
استخدام الصور بأسلوب رسائل سرية طالما استخدم من قبل في روسيا - جيتي

استخدم المعارضون في روسيا، عقب غزو أوكرانيا، صورة على مواقع التواصل الاجتماعي، تدعو للتظاهر والاحتجاج ضد ما تفعله الحكومة.

وتتألف عناصر الصورة المتداولة من صورة الشاعر الروسي بوشكين، ورقم 7 وصفوف من المشاة على شكل "إيموجي"، ومفادها الدعوة للاحتجاج في ذلك الميدان في الساعة السابعة.

وقالت منظمة حقوق الإنسان "OVD-Info"؛ إن استخدام الصور بأسلوب رسائل سرية، طالما استخدم من قبل في روسيا لسنوات للإشارة إلى الاحتجاجات، وهي معروفة جيدا للسلطات، لذلك لا يمكن اعتبارها رسالة سرية.

ولجأ المعارضون الروسي لاستخدام الرموز في رسائلهم، بعد منع موسكو الاحتجاجات غير المرخصة في روسيا منذ عام 2014، إذ يمكن أن يحكم المخالفون بالسجن لمدة 15 يوما، وفي حال تكرار المخالفة يمكن أن تصل العقوبة إلى السجن لمدة خمس سنوات.

 

 

 

اقرأ أيضا: روسيا تتقدم أكثر نحو كييف وتطوق عددا من المدن الأوكرانية

وخلال الغزو الروسي لأوكرانيا، أقرت السلطات الروسية قانونا يهدف إلى تتبع الأخبار غير الصحيحة عن الجيش، وسط توقعات بأن يستخدم لقمع الحراكات المناهضة للحرب بشكل أقوى من قبل، وتصل العقوبات إلى السجن 15 عاما.

وأشارت منظمة حقوق الإنسان "OVD-Info" إلى أن إقرار القانون، خلق تخوفا لدى المعارضين الروس، مؤكدة وجود مؤشرات واضحة إلى أن الاعتقالات قد زادت منذ بدء العمل بالقانون الجديد، وفق هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وقال ليونيد ابكين منسق المنطمة؛ إن تشتيت وسائل الإعلام المستقلة وحجب فيسبوك وفرض قيود على المواد التي تبث عبر تيك توك، سلب المواطنين من فرص الوصول إلى المعلومات، معتبرا أن ذلك أثر على عدد من يملكون الشجاعة للاحتجاج في روسيا.

التعليقات (0)