سياسة عربية

السفير الأمريكي في ليبيا يجري مباحثات لدعم الانتخابات

نورلاند بحث قدرة الحكومة على دعم الانتخابات وإيجاد حل للأزمة السياسية الحالية- الأناضول
نورلاند بحث قدرة الحكومة على دعم الانتخابات وإيجاد حل للأزمة السياسية الحالية- الأناضول

بحث السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، السبت، مع رؤساء اللجان بالمجلس الأعلى للدولة مدى قدرة حكومة الوحدة الوطنية على دعم الانتخابات لإيجاد حل للأزمة السياسية الليبية.


وقالت السفارة الأمريكية في بيان نشرته على "تويتر"، إن نورلاند "التقى برؤساء العديد من لجان المجلس الأعلى للدولة لمناقشة الجهود المبذولة لإرساء قاعدة دستورية واستعادة الزخم للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا".


وناقش الطرفان "أهمية قدرة الحكومة على دعم الانتخابات وإيجاد حل للأزمة السياسية الحالية" وفق البيان.

 

من جهة أخرى التقى نورلاند، برئيس مفوضية الانتخابات، عماد السايح، وعلق في تغريدة قائلا: "كان من المشجع سماع الدكتور السايح يؤكد استعداد المفوضية لإجراء الانتخابات بمجرد التوصل إلى اتفاق سياسي بشأن المضي قدما".

 

 


وأعلنت البعثة الأممية في ليبيا، مبادرة لتشكيل لجنة مشتركة من مجلس النواب بطبرق (شرق) والمجلس الأعلى للدولة، لوضع قاعدة دستورية تقود البلاد إلى الانتخابات.


ورحب المجلس الأعلى بالمبادرة، فيما لم يعقب مجلس النواب عليها، حيث تنص على تشكيل لجنة مشتركة تضم 6 أعضاء عن كل منهما.

 

اقرأ أيضا: تحذير من حكومة موازية شرق ليبيا إثر السيطرة على مقر "الوزراء"

وجراء خلافات بين المؤسسات الرسمية الليبية بشأن قانوني الانتخاب، ودور القضاء في العملية الانتخابية، تعذر إجراء انتخابات في 24 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، ضمن خطة ترعاها الأمم المتحدة.


وحتى الآن لم يتحدد تاريخ لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، ويأمل الليبيون أن تساهم في إنهاء نزاع مسلح عانى منه بلدهم الغني بالنفط لسنوات.

 

 


التعليقات (0)