صحافة دولية

صحيفة تستعرض تاريخ المقاطعة في ظل العقوبات على روسيا

صاحب المطعم أمر بإزالة لوحة الاسم بسبب المقاطعة التي واجهها نتيجة الحرب- تويتر
صاحب المطعم أمر بإزالة لوحة الاسم بسبب المقاطعة التي واجهها نتيجة الحرب- تويتر

قالت صحيفة الغارديان، إن مالك أحد المطاعم في لندن، أدرك بعد مضي أسبوعين على الهجوم الروسي على أوكرانيا، أن هناك مشكلة، بسبب اسم مطعمه Zima، والذي يبدأ بحرف Z، والذي ارتبط بعلامة القوات الروسية التي هاجمت أوكرانيا.

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"، إن أليكسي زيمين، أمر بإزالة اللافتة، لكنّ ذلك لم يكن كافيا لتجنيب مطعمه المقاطعة التي أصبحت سمة مركزية للغضب الغربي من حرب فلاديمير بوتين.

ولفتت إلى أن الحجوزات في مطعم Zima بدأت بالتراجع بالفعل. وبدأت تصل رسائل نصية مسيئة من مجهولين إلى العاملين في المطعم بسبب تخيل أنهم مؤيدون لبوتين، وربما لم يكونوا على علم بأن 80% من طاقم المطبخ في المطعم من أوكرانيا. ولم يأخذ زيمين الأمر على محمل الجد، لكنه وضع الأمن على الباب تحسبا.

وبحثا عن طريقة للتعبير عن معارضته للحرب، نشر سلسلة من مقاطع الفيديو على Instagram له وهو يدخن على طاولة مطبخه ويغني الأغاني المناهضة للحرب، وهي لفتة أدت بسرعة إلى إلغاء برنامج الطبخ الذي استضافه لمدة 12 عاما على محطة البث الروسية NTV. لم يكن ذلك مفاجئا.. لكنه قال الأسبوع الماضي إنه لا يعتقد أنه يستطيع العودة إلى الوطن الآن. وقال: "لم أرغب أبدا في أن أصبح مهاجرا.. لكنني لست أحمق. لكل فعل رد فعل".

ويتبرع مطعم Zima بـ 10% من إيراداته للصليب الأحمر تضامنا مع اللاجئين الأوكرانيين. وقام زيمين بطهي الأطباق الأوكرانية من أجل ليلة خاصة لجمع التبرعات. ومع ذلك، فقد كان هناك من طالبوا بمزيد من التوضيح لولاء المطعم. وكتب أحدهم في منشور على إنستغرام: "الطعام كان رائعا.. لسوء الحظ، أفسد بوتين شهيتنا بغزو أوكرانيا. واجهوا دكتاتوركم، توقفوا عن قتل الأبرياء".

وأضافت الصحيفة: "بالنسبة إلى طاه لطيف، أشعث، لم يصوت أبدا لبوتين في حياته، كل هذا مؤلم بقدر ما هو غريب. ولكن حتى لو كانت المقاطعة أداة فظة، فإن زيمين يفهم سبب حدوثها - ويعرف أن مشاكله تافهة مقارنة بالدمار الذي لحق بسكان كييف وماريوبول. في حين أنه غير متأكد مما يأمل في تحقيقه أي شخص يلغي حجزا في مطعم زيما، غير أنه يدرك الرغبة في التصرف، وهي نفس الحافز الذي واجهه مع نفسه. "إنها ليست مفيدة، بالضبط. في روسيا، الأشخاص الصغار هم من يتألمون. لكني لا أعرف طريقة أخرى".

ويصف زيمين المعضلة المركزية للمقاطعة، وهي أداة تهدف إلى إحداث تغيير سياسي يمكن أن تكون تعبيرا فعالا للغاية عن الاشمئزاز - على وجه التحديد لأنه يعطي الأولوية للتأثير فوق العدالة. ويقول ديفيد فيلدمان، مدير معهد بيركبيك لدراسة معاداة السامية بجامعة لندن، ومحرر تاريخ الموضوع، مقاطعات الماضي والحاضر: "غالبا ما تحاول حركات المقاطعة التمييز بين مقاطعة الكيانات المسؤولة ومقاطعة الأفراد.. هذا مبدأ جيد للغاية. ولكن من الناحية العملية، غالبا ما يكون من الصعب الحفاظ على هذا النوع من التمييز".

في حين أن العقوبات الحكومية هي نوع من المقاطعة، إلا أنها تتميز بالتنسيق والتداول النسبي ولطالما كانت المقاطعات التي يحرض عليها المواطنون والمجتمع المدني والشركات أكثر صخبا وخطورة وأكثر تعبيرا. وحتى في الوقت الذي بدأت فيه الشركات ذات الصلة الروسية في المملكة المتحدة تشعر بتأثير الحملات المناهضة لبوتين في الشهر الماضي، فقد بدأ شيء مشابه يؤثر على المستهلكين الروس والمشاهير الروس وحتى القطط الروسية.

وأغلقت مجموعة كبيرة من العلامات التجارية الكبرى من Apple إلى Uniqlo إلى LVMH منافذ البيع في موسكو وسان بطرسبرغ. وأسقطت محلات السوبر ماركت البريطانية المنتجات الروسية. تم سحب فيلم باتمان الجديد و Turning Red لبيكسار من دور السينما الروسية. وقد تم منع الرياضيين الروس من المنافسة الدولية، وجردت الهيئة الحاكمة للتايكواندو العالمية بوتين من الحزام الأسود الفخري.

 

 

اقرأ أيضا: WP: ما الذي يمكن أن يغير مسار حرب بوتين في أوكرانيا؟


وأوقفت Netflix العمل على قائمة من الأعمال الدرامية الروسية، من الدراما البوليسية الجديدة إلى إعادة تخيل رواية تولستوي (آنا كارنينا). وسحبت شركة Comparethemarket إعلانات ميركات من نشرات الأخبار خشية أن تتسبب لهجة ألكسندر أورلوف في الإزعاج. وطُلب من الفنانين الروس التنصل من الغزو، وفي بعض الحالات -مثل حالة فاليري جيرجيف "أعظم مايسترو موسيقي على قيد الحياة" ولكنه أيضا صديق ومؤيد لبوتين- تم إلغاء ظهورهم الرئيسي إذا فشلوا في ذلك.

وأزالت أوركسترا كارديف الفيلهارمونية مقدمة تشايكوفسكي 1812 من برنامجها لأنها أصلا عمل يحتفل بنجاح عسكري روسي. ومنع الاتحاد الدولي للقطط جميع القطط المنافسة المملوكة لروس من حضور عروض القطط الدولية. وبالنسبة للنقاد، فإن الأمر بدا كما لو أن 144 مليون روسي عادي قد تم إلغاؤهم - وهو ادعاء أدلى به بوتين يوم الجمعة نفسه. لكن بالنسبة إلى المؤيدين، فإن اتساع نطاق الردود كان علامة قوية على مدى انتشار الغضب في العالم ضد غزو أوكرانيا.

وحصلت المقاطعة (Boycott) على اسمها في عام 1880، لكنها كانت أداة حيوية للمعارضة لمدة قرن على الأقل قبل ذلك. وكان حفل شاي بوسطن، حيث تم إلقاء 342 صندوقا من الشاي المستورد في ميناء بوسطن عام 1773 من قبل المتظاهرين الغاضبين من الضرائب البريطانية غير العادلة على المستعمرات الأمريكية، نوعا من المقاطعة، وبعد سنوات قليلة كانت كذلك حركة الإنتاج الحر، وهي حملة بريطانية وأمريكية لرفض السكر الذي يصنعه العبيد، وكتب فيلدمان أن هذه المقاطعات الأولية كانت بشكل حاسم "معبرة وفاعلة".

وقالت الصحيفة: "تمت صياغة المصطلح الذي نستخدمه اليوم في عام 1880، عندما واجه المزارعون الإيرلنديون الخراب بسبب الكساد الزراعي العالمي، وسعوا إلى تخفيض الإيجارات لملاك الأراضي الإنجليز، ووضع حد لعمليات إخلاء أولئك الذين لا يستطيعون دفعها وفي نهاية المطاف الإزالة الكاملة لأصحاب العقارات. وحث رئيس رابطة الأراضي الإيرلندية تشارلز ستيوارت بارنيل، المؤيدين على تجنب أي شخص يستفيد من عمليات الإخلاء بعزله هو عن بقية بلاده كما كان يعامل المجذوم قديما".

وبعد أسبوع، تم استهداف وكيل الأراضي الإنجليزي، الكابتن تشارلز بويكوت، بسبب إخلاء 11 مستأجرا لم يتمكنوا من دفع إيجاراتهم. وكتب رسالة إلى التايمز، يشكو فيها من أنه "حتى الخادمة التي تغسل ثيابي أُمرت بالتخلي عن العمل عندي". وخلال مناقشة حول ما يمكن تسمية هذه الممارسة مع صحفي أمريكي زائر، فقد اقترح القس المحلي الأب جون أومالي، ما يأتي: "ما رأيكم في تسميتها boycott him؟".. بعد ذلك بعامين، كان المصطلح Boycott موجودا في القاموس، وانتشر بسرعة في جميع أنحاء أوروبا.

وقالت الصحيفة إن الحركة المناهضة للفصل العنصري بدأت مع مقاطعة البطاطس المنتجة في ظروف شبيهة بالعبودية في بلدة بيتال الزراعية في عام 1959، وتطورت لتصبح رفضا صارما للسلع والخدمات والإنتاج الثقافي في جنوب أفريقيا بحلول وقت إطلاق سراح نيلسون مانديلا من السجن في عام 1990.

توقعت كريستابيل غورني، التي انضمت للحركة في الستينيات عن عمر 26 عاما وحررت مجلة أخبار مكافحة الفصل العنصري لمدة 21 عاما، أن تكون مثل معظم المقاطعات: غير ناجحة، على الأقل من حيث تحقيق أهدافها الرسمية. وقالت: "لقد كانت لعبة طويلة.. لم أفكر أبدا في ما إذا كانت ستغير - بدت الحكومة قوية جدا - لكنها كانت طريقة حياة. وشعرنا أننا ندعم كفاح الشعب". وأضافت أن المقاطعات لم تحدث تغييرا من تلقاء نفسها، "لكنها كانت تكتيكا جيدا للغاية للحملة، لأن الجميع لا يمكنهم شراء الفاكهة من جنوب أفريقيا. لقد ساعد في خلق جو أكثر عمومية".

لكن حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS)، المستوحاة من الحملة المناهضة للفصل العنصري - التي تسعى إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لغزة والضفة الغربية واستعادة حقوق الشعب الفلسطيني - فتتمتع بسمعة أكثر إثارة للجدل.

واستهدفت حركة BDS شركات من SodaStream بسبب مصنع في مستوطنة غير شرعية بالضفة الغربية إلى شركة Caterpillar لبيعها جرافات للحكومة الإسرائيلية تستخدمها لهدم منازل الفلسطينيين. كما أن الحركة تدعو إلى المقاطعة الأكاديمية للجامعات الإسرائيلية وتحث الفنانين على رفض العروض هناك. ويقول المؤيدون للحركة إنها لعبت منذ بدايتها في عام 2006، دورا فعالا في حشد معارضة عالمية للحكومة الإسرائيلية، فضلا عن إشعار الشعب الفلسطيني بأنهم ليسوا وحدهم.

التعليقات (0)