حول العالم

ذكرى يوم الأرض.. أوبريت "فلسطين تغني" لمطربين عرب

مطربون من مصر وفلسطين وتونس يقدمون أوبريت "فلسطين تغني" في ذكرى يوم الأرض- الأناضول
مطربون من مصر وفلسطين وتونس يقدمون أوبريت "فلسطين تغني" في ذكرى يوم الأرض- الأناضول

أعلن عدد من الفنانين العرب، تشاركهم في أوبريت غنائي يحمل اسم "لفلسطين نغني"، سيتم إهداؤه لفلسطين، لكي يعرض في نهاية شهر آذار/ مارس الجاري، في ذكرى يوم الأرض. 

وشارك في الأوبريت عدد من الفنانين المشهورين العرب، كالفنان الفلسطيني "محمد عساف"، والفنان التونسي "لطفي بوشناق"، والفنان المصري "أحمد سعد"، بالإضافة إلى عدد من الفنانين الصاعدين، أمثال عبد المجيد عريقات، ووائل اليازجي، ومهند خلف، ومحمد الديري، وآية خلف، وعماد حسن، ومحمد عكيلة. 

الأوبريت من تأليف وتوزيع "فهمي السقا"، ومن كلمات الشاعر "منيف الرموني"، ومن إخراج محمد جمعة عوض وعصام بسام جودة، ومن ألحان "وائل اليازجي"، أما الدمج الصوتي فكان لـ"محمود عمار".  

 

وخلال حديثه مع وسائل إعلام عربية، أوضح المخرج عصام جودة، أن "الهدف الأساس من الأوبريت، تقديم عمل فني يساهم في إبراز المقاومة الفلسطينية للاحتلال الذي لا يتوانى عن ممارساته الهمجية ضد أبناء الشعب الفلسطيني".


وأشار إلى أنهم "يؤكدون خلال الأغنية على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال والدفاع عن المقدسات والأرض والشعب".


وأكد أن الفنانين الذين تواصلت معهم "جمعية الثقافة والفكر الحر" من أجل المشاركة في العمل، قدموا على الفور ودون أي شروط.

 

ونوه إلى أن "الجمعية تخطط بعد إنجاز الأوبريت وعرضه، جمع عدد من الفنانين العرب للقيام بأعمال أخرى لتسليط الضوء على القضية الفلسطينية عبر الفن".

 

 

اقرأ أيضا: بيوم الأرض.. الفلسطينيون عازمون على إنهاء الاحتلال (شاهد)

وفي السابق غنى العديد من المطربين العرب لفلسطين، حيث غنت لها الفنانة اللبنانية "فيروز"، عدة أغاني منها "زهرة المدائن" والتي غنتها عقب هزيمة العرب في حرب 1967. 

كما غنت كوكب الشرق "أم كلثوم" لفلسطين عام 1969، أغنية "أصبح عندي الآن بندقية إلى فلسطين خذوني معكم"، وهي من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب، وكلمات الشاعر نزار قباني. 

وغنى الفنان المصري "عبد الحليم حافظ"، لفلسطين أغنية "المسيح"، والتي أزعجت الاحتلال الإسرائيلي، وهي من ألحان الموسيقار بليغ حمدي، ومن كلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودي. 

وعام 2000 بعد انتفاضة القدس، غنى الفنان المصري "هاني شاكر" أغنية "على باب القدس"، وهي من ألحان الموسيقار "حسن أبو السعود". 

وعقب الانتفاضة الفلسطينية أيضا، أدى الفنان المصري "عمرو دياب" أغنية "آخر كلام عندنا، القدس دي أرضنا"، كما شارك 28 نجما عربيا، من بينهم مدحت صالح، هدى سلطان، صابرين، أنوشكا، يسرا، منى عبد الغني، في الأوبريت الغنائي "القدس هترجع لنا".


التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم