صحافة إسرائيلية

مخاوف إسرائيلية من تبعات "مسيرة الأعلام" وتهديدات المقاومة

المستوطنون يخططون لمسيرة أعلام استفزازية في القدس- الأناضول
المستوطنون يخططون لمسيرة أعلام استفزازية في القدس- الأناضول

في الوقت الذي تتأهب فيه قوات الاحتلال لاحتمالية اندلاع مواجهات جديدة بين الفلسطينيين الرافضين لاقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، فقد ساهمت هذه التخوفات الأمنية في جعل شوارع القدس المحتلة مقفرة من المستوطنين، رغم أنهم كانوا في مثل هذه الأيام من كل عام يأتون إليها بأعداد كبيرة.

 

وفي الوقت ذاته، يخطط نشطاء يمينيون لـ"مسيرة الأعلام"، فيما تواصل المقاومة في غزة إصدار تهديداتها بمنع حصول هذا الحدث الاستفزازي.


ويمر هذه الأيام عام تقريبا على الأحداث التي سبقت عملية "حارس الأسوار"، وهو العدوان الإسرائيلي على غزة، بسبب الأحداث ذاتها التي تتكرر هذه الأيام، والمتعلقة باقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، ومسيرات الأعلام الاستفزازية.

 

اقرأ أيضا: مخاوف إسرائيلية من انضمام غزة لأحداث القدس.. "مسألة وقت"
 

وتتصاعد الاحتجاجات في المسجد إلى مستوى غير مسبوق، لا سيما تهديدات المقاومة في قطاع غزة بإطلاق المزيد من الصواريخ على نشطاء اليمين، المقتحمين.


حاييم غولديتش، الكاتب في صحيفة "يديعوت أحرنوت"، ذكر في مقال ترجمته "عربي21"، أن "نتائج التوتر الذي تشهده المدينة المقدسة تمثلت في انخفاض أعداد كبيرة من اليهود، وهم يعبرون عن خيبة أمل شديدة بعد الأمل في إزالة قيود كورونا".


وأضاف أنه "منذ بداية شهر رمضان، يسود الهدوء القدس ومحيطها، وينتشر الآلاف من رجال الشرطة كل يوم على جميع طرق النقل الرئيسة وسط المدينة، وهم مستنفرون لأي سيناريو، تحسبا لاندلاع أي هجوم فدائي، خشية زيادة التوترات الأمنية، مع إعلان عدد من المنظمات اليمينية اليهودية عزمها على تنظيم مسيرة أعلام حول أسوار المدينة، الأربعاء".

 

اقرأ أيضا: غارات إسرائيلية على موقع جنوب غزة.. والمقاومة تتصدى 


الجنرال عاموس غلعاد الرئيس السابق للشعبة السياسية والأمنية بوزارة الحرب، زعم في حوار مع صحيفة "معاريف"، ترجمته "عربي21" أن "حماس لا تريد مواجهة مباشرة مع غزة، لكنها معنية بإشعال القدس، رغم أن الحركة لديها استراتيجية ثابتة ذات أجندة معروفة، وأيديولوجيتها هي تدمير إسرائيل، وهي تعني ذلك".

 

وأضاف أنه "بالتزامن مع توترات القدس والأقصى فإن المؤسسة العسكرية تعمل في مواجهة ارتفاع مستوى الإنذارات الأمنية، وربط التحذيرات بالمعلومات الاستخبارية، وسط مخاوف من تكرار نموذج العمليات النابعة من فكرة المحاكاة والتقليد، خاصة تنفيذها في مدينة القدس".

التعليقات (1)
محمد غازى
الأربعاء، 20-04-2022 11:32 ص
ما يحصل فيما تبقى من الضفة الغربية، من إقتحامات وتدنيس للمقدسات ألإسلامية، تتحمل ألمسؤولية عنه سلطة تعاريص عباس البهائى القذر وعصابته الرخيصة ألتى تحيط به، والتى لم تؤدى أى واجب بحماية المقدسات، بل قامت بواجب السفالة والعهر والجبن، يوم قاموا بقتل المناضل والناشط السياسى الشهيد نزار بنات. قامت عصابة عباس بإقتحام بيته وهو فى فراش النوم، وقاموا بتهشيم رأسه بالبلطات والجنازير حتى إستشهد. إتفوه على هيك سلطة، سلطة تنسيق أمنى، لا غير. هذا أحد شروط إتفاق أوسلو الذى يفخر الصرماية عباس بأنه هو من هندسه، وهو بالحقيقة نص إسرائيلى بالكامل!!!