حول العالم

الرياض تسمح بعرض فيلم لديزني بشرط حذف مشهد مدته 12 ثانية

المشهد المطلوب حذفه يشير إلى مجتمع المثليين
المشهد المطلوب حذفه يشير إلى مجتمع المثليين

أعلن مسؤول سعودي، الاثنين، أن السلطات السعودية طلبت من ديزني إزالة "إشارة إلى مجتمع المثليين" من أحدث أفلام "مارفل"؛ لكي تسمح بعرضه في دور السينما في المملكة، حسب ما قالت وكالة فرانس برس.

والفيلم الذي تشترط المملكة حذف هذه الإشارة منه هو "Doctor Strange in the Multiverse of Madness"، والمتوقع أن يبدأ عرضه في الصالات في مطلع أيار/ مايو المقبل.

وقال المشرف العام على قسم التصنيف السينمائي في الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية، نواف السبهان، لوكالة فرانس برس، إنّ المشهد المطلوب حذفه "بالكاد يبلغ طوله 12 ثانية".

وأوضح أنّه في هذا المشهد تتحدّث "أمريكا تشافيز"، البطلة الخارقة مثلية الجنس، عن "والدتيها".

وأضاف: "إنّها إشارة إلى مجتمع المثليين. هي تتحدّث عن والدتيها؛ لأنّ لديها والدتين، وفي الشرق الأوسط من الصعب للغاية ترك مثل هذا الأمر يمرّ".


ولفت السبهان إلى أنّ ديزني، الشركة الأمريكية العملاقة في مجال الترفيه، ردّت حتّى الآن على الطلب السعودي بالقول إنّها "لا ترغب" بحذف المشهد المُشار إليه.

وأكّد المسؤول السعودي أن "ما من سبب لمنع الفيلم. إنه مجرد تعديل... حتى الآن هم يرفضون، لكنّنا لم نغلق الباب. سنواصل المحاولة".

وفي 2017، رفعت السلطات السعودية الحظر الذي فرضته على مدى عقود طويلة على دور السينما.

وهذا ليس أول فيلم لمارفل تطلب سلطات الرقابة في المملكة حذف مشاهد منه.

وبحسب صحيفة "هوليوود ريبورتر" الأمريكية المتخصّصة، فإن فيلم "إتيرنلز"، الذي يروي قصة زوجين مثليين، كان بدوره محور طلبات تعديل تقدمت بها إلى ديزني دول خليجية عدة بينها السعودية. لكن ديزني رفضت هذه الطلبات، ولم يُعرض الفيلم في النهاية في المملكة.

التعليقات (4)
rmb
الثلاثاء، 26-04-2022 02:20 ص
المسؤول يفتخر وكأنه إنجاز ثبات الحكومة على هذا المطلب والأولى عدم الترويج لفلم تافه يروج لهذه الأشياء أصلا وعدم السماح لهم بكسب مال من جيوب الشعب السعودي وقبل وصول هذا المشؤوم إلى السلطة لم يكن هناك فرصة لعرض لا هذا الفلم ولا غيره اصلا
الاكوان المتعددة
الثلاثاء، 26-04-2022 12:51 ص
تسمح بلفلم ثم تشترط علئ شئ لا يذكر وهذا الاشتراط لن يساعدهم بسمغة ولا ينفعهم بمدح فلماذا يشترطون اشعر انهم يستفزون منهم علئ طبعي بأعمالهم الغبية لماذا الاستفزاز
صياد القرود و الكلاب و آل سعود
الإثنين، 25-04-2022 11:48 م
لعنة الله عليك يا ابن سلمان ، هل أصبحت لوطيا شاذا بعد وصولك للحكم ، زادك الله ذلا و خزيا..، لحاس أحذية و... أمريكا و اليهود.. و كلبهم بل خنزيرهم المخلص.. يا أنا يا أنت و اليهود على هذا الكوكب يا خنزير يا فاشل.
لا داعي لعرض الفيلم بأكمله ولا شراء منتجاتهم أساسا.
الإثنين، 25-04-2022 11:36 م
لا داعي لعرض الفيلم بأكمله ولا شراء منتجاتهم أساسا. ألا يوجد عندكم رسامين وكتبة قصص؟، أصنعوها بأيديكم وهو ما سيغيظهم ويوفر أموالكم. أو قوموا بدبلجة رسوم جيدة المضمون من دول أخرى وقوموا بعرضها وبمرور الوقت سينسى الناس هذه الشركة ومنتجاتها إلى الأبد.