سياسة عربية

الأسد يعين وزيرا جديدا للدفاع.. "الخامس منذ اندلاع الثورة"

قاد عباس العديد من العمليات العسكرية منها هجومه على منطقة "تل الصوان" في ريف دمشق- جيتي
قاد عباس العديد من العمليات العسكرية منها هجومه على منطقة "تل الصوان" في ريف دمشق- جيتي

قرر رئيس النظام السوري بشار الأسد، تعيين اللواء "علي محمود عباس" وزيرا للدفاع في سوريا، بعد أربع سنوات من تولي علي عبد الله أيوب للوزارة.


والخميس، أصدر بشار الأسد، المرسوم رقم "115"، والذي نص على تسمية "علي محمود عباس"، المنحدر من إحدى قرى جبلة في محافظة اللاذقية الساحلية، وزيرا للدفاع.


ولم يوضح المرسوم، الذي شاركته الوكالة السورية الرسمية "سانا" التابعة للنظام السوري، سبب التعيين الجديد. 


واللواء علي محمود عباس، هو خامس وزير للدفاع في حكومة النظام منذ اندلاع الثورة في سوريا عام 2011. 


وقاد عباس العديد من العمليات العسكرية، منها هجومه على منطقة "تل الصوان" في ريف دمشق، والتي أسفرت عن مقتل نحو 100 من عناصر وضباط وصف ضباط في قوات النظام، ما لاقى حينها انتقادات واسعة في أوساط الموالين للنظام السوري.


وفي عام 2016، تعرض علي محمود عباس لإصابة في الوجه، نقل إثرها إلى العناية المشددة في إحدى المستشفيات.

 

اقرأ أيضا: مطالب باعتقال مدرب رياضة بقطر ظهر مع منفذ "مجزرة التضامن"

وفي الثاني من كانون الثاني/ يناير 2018، تولى علي عبد الله أيوب وزارة الدفاع خلفا لفهد جاسم الفريج، الذي قاد الوزارة بعد اغتيال داوود راجحة، ضمن انفجار عرف باسم تفجير "خلية الأزمة"، واستهدف مبنى الأمن القومي في العاصمة دمشق، في تموز/ يوليو 2012.


وخلال حكم حافظ الأسد، شغل الوزير الأسبق مصطفى طلاس، منصب وزير الدفاع في سوريا لمدة 32 عاما، قبل أن يحل محله حسن تركماني، والذي أقيل من منصبه عام 2009 وقتل في تفجير مبنى الأمن القومي عام 2012.


ومنذ 2011، تولى منصب وزير الدفاع عدة أسماء تصدرت على التوالي المشهد العسكري، وأوكل لها مسؤولية إدارة المعارك والعملية العسكرية في مختلف مدن وبلدات سوريا، ما أسفر عن دمار واسع في البنى التحتية، إضافة إلى نزوح ملايين السوريين داخليا ولجوء ملايين منهم أيضا في دول مختلفة.


التعليقات (0)