حول العالم

جدّ ونكات خلال عشاء المراسلين المعتمدين في البيت الأبيض

عادت جمعية مراسلي البيت الأبيض إلى إقامة مأدبة العشاء بعد توقف استمر سنتين بسبب جائحة كورونا- جيتي
عادت جمعية مراسلي البيت الأبيض إلى إقامة مأدبة العشاء بعد توقف استمر سنتين بسبب جائحة كورونا- جيتي

انتظمت مأدبة عشاء بالبيت الأبيض في واشنطن السبت مأدبة عشاء جمعية المراسلين المعتمدين بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد توقف استمر سنتين بسبب جائحة كورونا.


وخلال الاجتماع، الذي غابت فيه القفازات والكمامات وحضر الجد والنكات، سخر الرئيس بايدن من تراجع شعبيته في استطلاعات الرأي وانتقد سلفه دونالد ترامب لعدم حضوره مأدبة العشاء السنوية هذه خلال فترة ولايته.


كذلك تطرق العشاء إلى مواضيع جدية مثل الصراع في أوكرانيا والتحديات التي تواجه الديمقراطية وحرية الإعلام في الداخل والخارج.


وقال بايدن في كلمته الافتتاحية: "أنا متحمس جدا لوجودي هنا الليلة مع المجموعة الأمريكية الوحيدة التي تقل شعبيتها من شعبيتي".


ودأبت جمعية المراسلين المعتمدين بالبيت الأبيض على إقامة هذا العشاء منذ عام 1924 وشارك فيه جميع رؤساء الولايات المتحدة منذ العام 1980، باستثناء دونالد ترامب.

 

وأقيم العشاء في فندق "هيلتون" في واشنطن وحضره 2600 شخص.


وأقر بايدن بأن السنوات الماضية كانت صعبة، وقال ساخرا: "كانت لدينا آفة مروّعة أعقبها عامان من كورونا".


ثم أخذ كلامه منحنى أكثر جدية مشيدا بالصحفيين الذين يغطون الحرب في أوكرانيا ومحذرا من "سمّ يمر عبر ديمقراطيتنا... مع تزايد المعلومات المضللة بشكل كبير".


وأضاف: "أنتم، الصحافة الحرة، أهميتكم أكبر مما كانت عليه في القرن الماضي"، موجها تحية إلى تضحيات الصحفيين في مناطق الحرب.


وفرض البيت الأبيض إلزامية لقاح كورونا لحضور العشاء، ما أثار تساؤلات عن مدى حكمة بايدن، حيث ثبتت إصابة نائبته كامالا هاريس بالفيروس الأسبوع الماضي، كما أن أنتوني فاوتشي مستشار البيت الأبيض للأمراض المعدية لم يشارك في الأمسية، فيما لم يتناول بايدن العشاء في إجراء احترازي دون أن يضع الكمامة.


وقال بايدن أثناء تقديمه مضيف الأمسية الممثل الكوميدي تريفور نوا: "الخبر السار هو أنه يمكنك الآن انتقاد رئيس الولايات المتحدة. وبخلاف ما يحدث في موسكو، لن تذهب إلى السجن".


وافتتح نوا خطابه قائلا إنه يتشرّف بإحياء "الحدث الأكثر تميزا في البلاد".


وتوجه إلى بايدن بالقول إن الصحفيين "كانوا قاسين عليك وهو أمر لا أفهمه".

 

اقرأ أيضا: بايدن يثير الجدل مجددا.. عاود مصافحة الهواء (شاهد)

وأضاف: "منذ توليت المنصب، بدأت الأمور تتحسن، كما تعلمون، ارتفعت أسعار الغاز والإيجارات والطعام. كل شيء".


وخلال فترة رئاسته، لم يشارك الرئيس الجمهوري دونالد ترامب في هذا العشاء السنوي واعتاد بانتظام مهاجمة الصحافيين الذين كان يعتبرهم "أعداء الشعب". وفي الحفلة الأخيرة في العام 2019، لم يحضر حتى ممثلون كوميديون إلى العشاء الذي غاب عنه ترامب أيضا.


التعليقات (0)