حقوق وحريات

النظام السوري يكشف طريقة إطلاق سراح المشمولين بالعفو

 لا يتم الإعلام عن موعد إطلاق سراح المعتقلين - جيتي
لا يتم الإعلام عن موعد إطلاق سراح المعتقلين - جيتي

كشفت محكمة الإرهاب التابعة للنظام السوري، عن طريقة إطلاق سراح المعتقلين من سجون النظام، مؤكدة أنه وفق الأصول القضائية لا يتم الإعلام عن موعد إطلاق سراح الذين شملهم مرسوم العفو الرئاسي الأخير.

وقالت رئيسة محكمة الإرهاب، زاهرة بشماني، الثلاثاء، خلال لقائها مع قناة الإخبارية التابعة للنظام السوري، إن المحكمة لا ترسل أي كتاب، بل يجري تنفيذ العفو بإطلاق المعتقلين مباشرة دون دعوتهم إلى المحكمة أو أي مكان آخر.

وأضافت: "يعتبر المشمول بالعفو حراً طليقاً وله حرية الذهاب إلى أي جهة يرغب بها، وبالتالي فإن القوائم التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لا صحة لها".

وحول أماكن نقل المعتقلين، أكدت رئيسة محكمة الإرهاب أن النظام لم يحدد نقطة محددة لنقل المعتقلين المفرج عنهم، وإنما يطلق سراحهم مباشرة من السجن، كما أبدت استغرابها من تجمع أهالي المعتقلين تحت "جسر الرئيس" وسط دمشق.

بدورها، قالت وزارة الداخلية السورية، في بيان، إن "التجمع والانتظار من قبل الأهالي لا داعي له لا سيما أن المعتقلين المشمولين بالعفو يجري إطلاق سراحهم مباشرة بشكل فردي ومتتابع ولن ينقلوا إلى أماكن هذه التجمعات".

 

اقرأ أيضا: الآلاف يملأون شارعا بدمشق بحثا عن أبنائهم المعتقلين (شاهد)

 

والسبت الماضي، أصدر رئيس النظام، بشار الأسد المرسوم رقم 7 القاضي بـ "منح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30 نيسان 2022، عدا التي أفضت إلى موت إنسان، والمنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب رقم 19 لعام 2012 وقانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 148 لعام 1949 وتعديلاته".


التعليقات (3)
محمد احمد هلال الام باشا الصليبي
الإثنين، 09-05-2022 02:28 م
من حمص اعتقل تشابه أسماء على الحدود السوريا جديد يابوس
عهد
السبت، 07-05-2022 03:59 م
ياجماعة نحنا رايحلنا شباب معتقلين الي بيعرف اسامين يخبرن الاسم علي المحمد الحميدي الدرويش الاسم صدام مسجل خدام المحمد الحميدي الدرويش الاسم بشار العلي الحميدي الدرويش الله يوفقكن الي مرقين عليا هلا اسماء يتواصل معنا ????
أبو العبد الحلبي
الخميس، 05-05-2022 01:28 م
لا يوجد شيء اسمه النظام السوري و الموجود عصابة عميلة تتحكم بسوريا ، و أكبر إرهابي في سوريا هي هذه العصابة . عدم الإعلان عن أسماء من يتم إخراجهم من مسالخ سجون العصابة هو لعدم لفت الأنظار إلى سرَ مكشوف و هو أن هؤلاء السجناء هم 99% من المسلمين . على أي حال ، يخرج هؤلاء من سجن إلى سجن أوسع فقط لا غير و عدد هؤلاء قليل جداً بالمقارنة مع من تبقوا عند مخابرات العصابة .