سياسة دولية

ليتوانيون يجمعون 4.7 مليون دولار لشراء طائرة للجيش الأوكراني

ستخصص الأموال لشراء طائرة دون طيار من طراز "بيرقدار TB2" التركية- جيتي
ستخصص الأموال لشراء طائرة دون طيار من طراز "بيرقدار TB2" التركية- جيتي

جمع مواطنون ليتوانيون حوالي 4.7 مليون دولار في ثلاثة أيام، لشراء طائرة من دون طيار عسكرية متقدمة لأوكرانيا؛ لدعمها في حربها ضد روسيا.


ونقلت وكالة رويترز عن مصادر إعلامية محلية قولها، إن المئات من المواطنين الليتوانيين احتشدوا لجمع ما يقرب من 5 ملايين دولار لشراء طائرة من دون طيار عسكرية متطورة لأوكرانيا، ضمن حملة تبرعات اكتملت في غضون ثلاثة أيام ونصف فقط.


وستخصص الأموال لشراء طائرة دون طيار من طراز "بيرقدار TB2" التركية، وهي مركبة جوية من دون طيار أثبتت نجاحها الكبير ضد القوات الروسية.


وقالت بيشتا بيترو، سفيرة أوكرانيا في ليتوانيا، لتلفزيون لايسفيس: "هذه هي الحالة الأولى في التاريخ عندما يجمع الناس العاديون الأموال لشراء شيء مثل بيرقدار، إنه أمر غير مسبوق، ولا يصدق".

 

اقرأ أيضا: دعوات غربية لفك الحصار عن حبوب أوكرانيا.. بوتين يشترط

واشترت أوكرانيا ما يقرب من عشرين طائرة دون طيار من الطراز ذاته من شركة بيرقدار التركية في السنوات الأخيرة، وتلقت 16 طائرة إضافية في أوائل آذار/ مارس.


وكانت ليتوانيا، العضو السابق في الاتحاد السوفيتي وعضو الناتو، من أشد المنتقدين للغزو، إلى جانب دول البلطيق الأخرى. وأعربت عن مخاوفها من أن روسيا يمكن أن توسع الحرب إلى بلدها، وتحركت لتكثيف الجهود الأمنية في الأشهر الأخيرة.

 

 

 

 


 
التعليقات (0)