سياسة عربية

مستوطنون يقتحمون الأقصى وتكبير المرابطين يهز باحاته (شاهد)

قوات الاحتلال انتشرت بشكل واسع في الأقصى لتأمين اقتحام المستوطنين- تويتر
قوات الاحتلال انتشرت بشكل واسع في الأقصى لتأمين اقتحام المستوطنين- تويتر

يشهد محيط المسجد الأقصى المبارك توترا حادا منذ ساعات الفجر الأولى، بالتزامن مع بدء اقتحام المستوطنين في ذكرى ما يسمى "توحيد القدس".

 

وبدأ اقتحام المستوطنين عند السابعة من صباح اليوم من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي التي انتشرت بشكل واسع في كافة أرجاء المسجد الأقصى ومحيطه، بالتزامن مع يوم "مسيرات الأعلام" الإسرائيلية.

 

وحاصرت قوات الاحتلال المصلين داخل المصلى القبلي وأغلقت أبوابه بالسلاسل الحديدية، قبل ساعة من بدء اقتحامات المستوطنين للأقصى في ذكرى ما يسمى "توحيد القدس" وهو ذكرى احتلال المدينة عام 1967 "حسب التقويم العبري".

 

بدوره، قال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني في حديث لـ"عربي21"، إن عدد المقتحمين للمسجد الأحد تجاوز حاجز الألف، مضيفا أن ""قوات الاحتلال سمحت للمتطرفين اليوم بارتكاب انتهاك جديد بحق المسجد الأقصى، عبر السماح لهم بأداء طقوس وصلوات تلمودية إضافة لرفع الأعلام الإسرائيلية".

 

وأغلقت قوات الاحتلال منطقة باب العامود بالكامل في وجه الفلسطينيين، للسماح بمرور مسيرة الأعلام منها.


وانتشرت قوات الاحتلال بالتزامن مع صلاة الفجر عند ساحة باب المغاربة، ثم تقدمت باتجاه المصلى القبلي حتى حاصرته بالكامل وأغلقت أبوابه، فيما يواصل المئات من المصلين الرباط في الساحات حتى هذه الساعة.

 

ونفذت "جماعات الهيكل المزعوم" دعواتها السابقة باقتحامات جماعية وبأعداد كبيرة للأقصى خلال فترتي الاقتحامات الصباحية وبعد الظهر، وأداء الصلوات داخله وعلى أبوابه.

 

وشارك عضو الكنيست المتطرف ايتمار بن غفير باقتحام الأقصى اليوم.

 

ورد المرابطون على اقتحامات الأقصى بالتكبيرات التي هزت باحات المسجد، فيما اعتدت قوات الاحتلال على عدد منهم، واعتقلت آخرين.

 

متطرفون صهاينه يدنسون #المسجد_الأقصى المبارك في هذه اللحظات وسط تكبيرات المرابطين فيه. pic.twitter.com/PUMBLYH14F

 

 

هتافات المرابطين في المسجد الأقصى pic.twitter.com/pc6nAs5PwT

 

 

 

 

 

 

تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال.. مجموعات جديدة من المستوطنين تقتحم المسجد الأقصى والمرابطون يردون بالتكبيرات pic.twitter.com/qbDX5K5WvF

 

 

 

بعد أن تمكن المصلون من فتح أبوابه.. قوات الاحتلال تعيد إغلاق باب المصلى القبلي بالمسجد الأقصى وتواصل حصارها على المصلين pic.twitter.com/2TmE3nqYUt

 

 

 

 

المرابطون في المسجد الأقصى يدعون لغزة أمام جنود الاحتلال pic.twitter.com/6V5kVv8j7N

 

 

 

 

وعند الساعة الرابعة من مساء اليوم، ستنطلق "مسيرة أعلام" للمستوطنين قرب المسجد الأقصى، في مشهد قد يفجر الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، على إثر تهديد الفصائل بالرد، حال أصر الاحتلال على السماح للمستوطنين بتنظيم المسيرة المثيرة للجدل.

 


واعتكف مئات الفلسطينيين في المسجد الأقصى منذ الأمس؛ للتصدي لاقتحام المتطرفين الصهاينة. في حين منعت قوات الاحتلال دخول الشباب إلى الأقصى فجراً، ما اضطر مجموعة كبيرة منهم لأداء صلاة الفجر في الخارج عند بابي حطة والغوانمة.


وفي مشهد استفزازي، أدى مستوطنون صلوات تلمودية أمام باب الحديد، أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك، فجر الأحد، وهم يرفعون أعلام دولة الاحتلال، مرددين الهتافات المعادية للفلسطينيين.

 

من جهة أخرى، شهدت ساحات المسجد الأقصى المبارك انتشارا واسعا لقوات الاحتلال، تمهيدا لحماية مسيرة اقتحام المستوطنين.

 


واعتدت تلك القوات بالضرب على مصور صحفي فلسطيني في منطقة باب السلسلة في القدس المحتلة، ومنعته من ممارسة عمله الصحفي.

 

 

 

وستعد الفلسطينيون لمواجهة المسيرة "الاستفزازية"، وأطلقت دعوات فلسطينية من مختلف المحافظات، بما فيها القدس، للتصدي للمستوطنين، والاستنفار، ورفع العلم الفلسطيني، في رسالة تحدّ للاحتلال.
التعليقات (2)
علي الحيفاوي
الأحد، 29-05-2022 12:24 م
أين هو النظام المصري؟ منذ أن سيطر السيسي على النظام إختفى صوت مصر ضد ما يقوم به هذا النظام الفاشي العنصري من إجرام وإضطهاد وعنصرية وتهويد لفلسطين العربية ومقدسات العرب والمسلمين. إنني أدين بأشد العبارات خنوع السيسي لهذا العدو المجرم. إنه بهذا الموقف الخائن لا يمثل شعبنا المصري بشهامته وعزته ولا يمثل عشرات الآلاف المصريين الذين قدموا أرواحهم ودمائهم ضد هؤلاء المجرمين.
احمد
الأحد، 29-05-2022 08:32 ص
تقاليد اليهود التلموديه تقضي بالزحف و هذا ما فعله و سيفعله المستوطنون في باحات الاقصى و هذا يذكرني بمواكب الشيعه في عاشوراء و هي عباره عن لطم و ضرب بالسلاسل و وضع الطين على الرأس و ايضا تتخللها مواكب ( زحف ) !! و هنا سؤال يطرح نفسه من سرق فكره الزحف من الآخر ؟

خبر عاجل