سياسة عربية

الأزهر: فرضية الحجاب ثابتة بالقرآن والسنة لا تقبل الاجتهاد

الأزهر: فرضية الحجاب ليست رؤية شخصية للفقهاء والعلماء، والقول بعدم فرضيته قول شاذّ لا عِبرة به
الأزهر: فرضية الحجاب ليست رؤية شخصية للفقهاء والعلماء، والقول بعدم فرضيته قول شاذّ لا عِبرة به
أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن فرضية الحجاب ثابتة بنصِّ القرآن الكريم، والسُّنة النَّبوية الصَّحيحة، وإجماع الأمة الإسلامية من لدن سيدنا رسول الله ﷺ إلى يومنا هذا، وحكم فرضيته ثابت لا يقبل الاجتهاد أو التغيير.

وقال المركز التابع لمشيخة الأزهر إن استغلال الأحداث والجرائم المأساوية المُنكرة في الهجوم على ثوابت الدّين، والطّعن في مسلماته وتوجيه طاقة رفضها الشّعبي إلى إحدى شرائع الإسلام وتعاليمه أمر غير مقبول.

وأوضح المركز الذي أنشئ لمواجهة ما قال إنها "فوضى الفتاوى"، أن فرضية الحجاب ليست رؤية شخصية للفقهاء والعلماء، والقول بعدم فرضيته قول شاذّ لا عِبرة به، بل هو شعيرة من شعائر الإسلام فُرضت بالنّصّ القطعي ثبوتًا ودلالةً، ولا يمكن بحال أن يُترك تقرير فرضيتها للهوى أو القناعات الشّخصية.

وذكر أن "الدعوة إلى ترك الحجاب بزعم أن الحشمة عمل قلبي تكفي فيه النية، دعوة مرفوضة ومنكرة، لا اعتبار لها، بل تُهدرُ فلسفةَ تشريع الحجاب وحِكَمَه الكثيرة والمُهمّة، وحجاب المرأة لا يُمثِّل عائقًا بينها وبين تحقيق ذاتها، ونجاحها، وتميُّزها، والدعوة إليه دعوة إلى الخير".

وأكد المركز أن "مناقشة القضايا الدينية في وسائل الإعلام وعبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مجتزأ موجَّه مُهدِرٍ لقواعد العلوم وأصولها يُحدث اضطرابًا بين النّاس، وإيذاءً لمشاعرهم الدينية، ويسبِّب الأزمات والصِّراعات، ويسوِّغُ لها، ويُكَدِّر السِّلم العام".

وكان الإعلامي المصري المثير للجدل إبراهيم عيسى قد زعم في برنامجه "حديث القاهرة"، على قناة "القاهرة والناس" أن القرآن لم يذكر الحجاب.

يذكر أن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أسس في عام 2016 لـ"مواجهة فوضى الفتاوى، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، ونشر الفكر الوسطي المعتدل"، وفق ما جاء على موقعه الإلكتروني.


التعليقات (2)
أبو فهمي
الخميس، 30-06-2022 05:24 ص
لازالوا على جهلهم مستمرين!!!!!!!!!. لايوجد بالقرآن الكريم حجاب رأس وانما """" خمار """" والحجاب هو الساتر . فاذا كان الأزهر لا يفقه في اللعة العربية ويكذب القرآن علنا !!!!!!!! فعلى المسلمين """" غثاء السيل """" السلام.
مختار عبدالله اليافي
الأربعاء، 29-06-2022 03:19 م
ورد في القرآن الكريم كثير من الآيات على الحجاب ولكن هناك حديث وهو أنه عندم دخل ابنُ أُمِّ مكتومٍ وكانت أمِّ سلمةَ ، هي وميمونةُ عندَ النبيِّ صلى اللهُ عليه وسلمَ فقالَ عليه الصلاةُ والسلامُ : احْتَجِبَا منهُ . فَقُلْنا : إنَّه أعمَى لا يُبْصِرُنَا ! وإليك نص الحديث بالكامل الحديث: عنْ أمِّ سلمةَ ، أنَّها كانتْ هي وميمونةُ عندَ النبيِّ صلى اللهُ عليه وسلمَ فدخلَ ابنُ أمِّ مكتومٍ ، فقالَ عليه الصلاةُ والسلامُ : احْتَجِبَا منهُ . فَقُلْنا : إنَّه أعمَى لا يُبْصِرُنَا ! فقالَ عليهِ الصلاةُ والسلامُ : أَفَعَمْيَاوَانِ أنتُما ألستُما تُبْصِرْانِه ؟ الراوي : أم سلمة أم المؤمنين | المحدث : ابن الملقن | المصدر : الإعلام الصفحة أو الرقم : 8/365 | خلاصة حكم المحدث : حسن فما رأي هؤلاء المتصلطين على الحجاب وعدم فرضيته وهذا أكبر دليل على فرضيته عندما طلب الرسول أن يتحجبا من رجل أعمى