سياسة دولية

بايدن: لن أطلب من السعوديين رفع إنتاج النفط

الرئيس الأمريكي - بايدن على تويتر
الرئيس الأمريكي - بايدن على تويتر

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه لن يضغط بشكل مباشر على السعودية لرفع إنتاج النفط، للحد من الارتفاع الحاد في الأسعار خلال لقائه بالعاهل السعودي وولي عهده في زيارته المقبلة للرياض الشهر المقبل.

وقال بايدن أيضا في مؤتمر صحفي إن الأمريكيين سيضطرون لتحمل ارتفاع أسعار الغاز للتغلب على تبعات غزو روسيا لأوكرانيا.

وسعى البيت الأبيض إلى التقليل من شأن أي محادثات مباشرة بين بايدن وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ووصف الزيارة المرتقبة إلى الرياض بأنها اجتماع مع زعماء دول الخليج.

وردا على سؤال في مؤتمر صحفي عما إذا كان سيطلب من القادة السعوديين زيادة إنتاج النفط، قال بايدن "لا". وتابع أنه بدلا من ذلك سيستمر في إيضاح سبب دعوته لجميع دول الخليج لزيادة إنتاج النفط بشكل عام.

وقال بايدن: "أوضحت لهم أنني أعتقد بأنه ينبغي لهم زيادة إنتاج النفط بشكل عام وليس السعوديين تحديدا".

وأضاف بايدن أن جدول الأعمال يشكل ما يتجاوز بكثير سياسة الطاقة وشدد على أن الاجتماعات ستتضمن لقاءات مع عدد من دول الخليج.

 

اقرأ أيضا: FT: تحول في سياسة بايدن بشأن الحرب السعودية في اليمن


وتابع قائلا إن الاجتماعات "في السعودية لكنها ليست عن السعودية". وقال مسؤولون أمريكيون إن من المقرر أن يلتقي بايدن بشكل منفصل خلال الزيارة مع الملك سلمان وفريقه بما سيشمل ولي العهد ومسؤولين سعوديين آخرين.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كشف أن رئيس الإمارات، محمد بن زايد، أبلغه أن أبوظبي والرياض بالكاد تستطيعان زيادة إنتاج النفط.

وشرح ماكرون للرئيس الأمريكي جو بايدن، في محادثة جانبية، على هامش قمة مجموعة السبع تفاصيل حديثه مع نظيره الإماراتي، قائلا: "لقد أجريت مكالمة مع محمد بن زايد".

وتابع ماكرون: "هو أبلغني شيئين. أنا عند (الطاقة الإنتاجية) القصوى. هذا هو ما يدعيه. ثم قال إن السعوديين يمكنهم زيادة الإنتاج بمقدار 150 (ألف برميل يوميا). ربما أكثر قليلا لكنهم ليس لديهم قدرات ضخمة قبل مرور ستة أشهر".

وفي رد، قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل المزروعي، إن سقف إنتاج بلاده من النفط حاليا "قريب من سقف الإنتاج المرجعي للدولة" وفق اتفاق "أوبك بلس".

وكتب الوزير على "تويتر": "تعليقا على ما يتم تداوله مؤخرا عن مستوى إنتاج دولة الإمارات، نود التوضيح أن إنتاج دولة الإمارات الحالي قريب من سقف الإنتاج المرجعي للدولة في اتفاقية +OPEC، وهو (3.168 ملايين برميل يوميا)".

 

التعليقات (1)
محمد غازى
الخميس، 30-06-2022 10:13 م
والله أعجبنى ألرئيس بايدن ، بأنه لن يضغط على ألسعوديين لرفع إنتاج ألنفط! أعتقد أن ألرئيس بايدن، مقتنع تماما، أن ولى ألعهد ألسعودى، محمد بن سلمان، هو ألذى أمر بقتل ألصحافى ألسعودى جمال خاشقجى، بتلك ألطريقة ألجهنمية ألتى لا تخطر على بال إنسان. وأن زيارته للسعودية، ستكون زيارة للإجتماع بقادة دول ألخليج، وبحث ألأمور ألمشتركة بين أميركا ودول ألخليج. بهذا يحافظ بايدن على كرامة بلاده ألأعظم بين ألأمم!