صحافة دولية

الغارديان: تسريبات أوبر تكشف خطر التكنولوجيا على الديمقراطية

كشفت وثائق مسربة عن تعاون غير قانوني جرى بين شركة أوبر وكبار السياسيين في أوروبا - جيتي
كشفت وثائق مسربة عن تعاون غير قانوني جرى بين شركة أوبر وكبار السياسيين في أوروبا - جيتي

نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفي رافائيل بير قال فيه إن سيارات الأجرة كانت موجودة قبل وجود أوبر، تماما كما كانت توجد مكتبات قبل أمازون وأصدقاء قبل فيسبوك. جزء كبير من الابتكار هو طرق جديدة لتطبيق الأفكار القديمة. 

تمنح التكنولوجيا المبتكر ميزة من خلال خفض التكاليف، وتمكن من تقديم خدمات أقل تكلفة مما يجعلها تتفوق على أصحاب الأعمال المشابهة التقليديين الذين يستخدمون أساليب عفا عليها الزمن.

هذه هي الأسطورة التأسيسية لفولكلور وادي السيليكون. كانت هذه هي القصة التي روجت لها أوبر عن نفسها في أوج سنوات نموها من خدمة لطلب سيارات الأجرة حول سان فرانسيسكو إلى قوة تقنية عالمية. هنا كان التدخل الرقمي النموذجي - تطبيق لمطابقة الطلب مع العرض ببراعة أدت إلى إبعاد المنافسة عن الطريق.

عندما اشتكى هؤلاء المنافسون (سائقو سيارات الأجرة المرخصون)، رفض الوافد الجديد اعتراضاتهم باعتبارها حشرجة الموت للمحتكرين والمناهضين للتطور الذين يقفون في طريق التقدم.

كانت هناك حينها، ولا تزال، حجة قوية لصالح التنظيم الذي يقيد الابتكار، ومتى يحتاج إلى التغيير في مواكبة الأزمنة المتغيرة. يبدو هذا النقاش مختلفا إلى حد ما في ضوء الرسائل المسربة، التي يرجع تاريخها إلى ما بين 2014 و2017 ونشرتها صحيفة الغارديان أمس، والتي تُظهر الأساليب العدوانية القاسية التي استخدمتها أوبر لفرض الدخول إلى أسواق مختلفة حول العالم.

تم تجسيد روح الجشع للشركة في مراسلات بين كبار المسؤولين التنفيذيين الذين ناقشوا التهديد الذي يواجه سائقي أوبر من الهجوم في باريس، عندما أضرب مشغلو سيارات الأجرة في المدينة. أراد ترافيس كالانيك، المؤسس المشارك لشركة أوبر والرئيس التنفيذي السابق، أن يتحدى سائقوه الإضراب بعصيان مدني جماعي. عندما حُذّر كالانيك من أن هذا قد يؤدي إلى انتقام عنيف، أجاب: "أعتقد أن الأمر يستحق ذلك. العنف يضمن النجاح".

والمعنى الضمني، الذي تنفيه أوبر، هو أن الشركة رأت أن التهديد لسائقيها جزء من مجموعة من أدوات العلاقات العامة، إلى جانب العديد من أدوات النفوذ الخاص، للضغط من أجل التغيير التنظيمي. حجم هذه العملية، وتجنيد كبار السياسيين ووسطاء السلطة في جميع أنحاء العالم لتحفيز مصالح الشركة، أمر مذهل. (مكلف أيضا. في عام 2016 وحده، أنفقت الشركة 90 مليون دولار على كسب التأييد). تقول أوبر الآن إنها تحت إدارة مختلفة وتعمل بطريقة مختلفة. ترك كالانيك الشركة في عام 2017.

ليس من غير المعتاد أن تسعى شركة ناشئة طموحة إلى تحقيق مصالح تجارية بكل قوتها. إن القسوة محرك تاريخي للتطور الاقتصادي. يمتلك بعض المبتكرين توجها خيريا، والبعض الآخر جشع. النمط عبر التاريخ هو أن التكنولوجيا تشق طريقها إلى الاقتصاد، وبعد ذلك فقط، بمجرد ظهور الآثار الأوسع، يقوم المجتمع بتنظيم استجابة سياسية لتخفيف الجوانب السلبية. أنتجت الثورة الصناعية ثروة هائلة للصناعيين قبل أن تكون هناك قوانين ضد عمالة الأطفال. لقد تطلب الأمر من العمال تنظيم أنفسهم في نقابات عمالية لجلب ثقل موازن للقوى التي تميل بشكل طبيعي نحو الاستغلال الجماعي ودفع الأجور المتدنية. (في العام الماضي فقط، أيدت المحكمة العليا في المملكة المتحدة حكم محكمة العمل ضد أوبر، التي زعمت أنها لا تحتاج إلى الدفع لسائقيها الحد الأدنى للأجور أو الإجازة المدفوعة أو المعاشات التقاعدية لأنهم لم يتم تصنيفهم فنيا كعمال).

يعتمد نجاح الديمقراطية الليبرالية - أفضل نموذج حتى الآن لتنظيم الناس في مجتمعات مزدهرة وحرة - على التوازن بين قوة توليد الثروة في السوق والالتزامات التي يجب أن تفرضها السياسة على الأعمال التجارية من أجل الصالح العام. اليوم، أصبح الاختلاف بين التيار اليساري واليمين السائد في السياسة الاقتصادية يتعلق بمسألة مكان تعديل المستويات بين تلك المطالب المتنافسة؛ حيث يقع التركيز بين الحرية الفردية في الثراء والواجب الجماعي في المشاركة.

من وقت لآخر يتم الإعلان أن هذا التمييز غير مهم من خلال مسيرة التاريخ إلى الأمام. لكنه يستمر في الارتداد. تحول المشروع الماركسي للقضاء على الرأسمالية بالكامل إلى الاستبداد والإفلاس أينما جُرب في القرن العشرين. ثم تم استغلال هذا الفشل على أنه تبرير أخلاقي من قبل الأصوليين في السوق الحرة الذين رأوا أي تنظيم حكومي للاقتصاد على أنه اعتداء على الحرية.

تزامنت لحظة انتصار الغرب بعد الحرب الباردة مع الثورة الرقمية، مما أنتج ثقافة الغطرسة والرضا السياسي حول اقتصاد التكنولوجيا الجديدة. جمعت روح وادي السيليكون بين نموذج كاليفورنيا للاندفاع نحو الذهاب للرأسمالية الخارجة عن القانون مع آثار الحماسة الطوباوية التي جلبها الهيبيون إلى سان فرانسيسكو. كانت النتيجة تبجيلا طائفيا لشركات الإنترنت الناشئة كنوع جديد من الأعمال التي لا تنطبق عليها القواعد القديمة، والغرض منه هو تحسين الإنسانية بالإضافة إلى جني الأموال.

 

اقرأ أيضا: ماكرون يتصدر فضيحة وثائق "أوبر".. ونواب فرنسيون ينددون

تُعد ملفات أوبر [المسربة] لمحة سريعة عن لحظة معينة - ذروة السذاجة السياسية والإهمال في التعامل مع القوة المتزايدة لشركات التكنولوجيا. لكن تبين فيما بعد أن القواعد الأساسية للاقتصاد الرقمي الجديد لا تختلف كثيرا عن القواعد القديمة. سيكون نوع التنظيم الذي قد يكون مطلوبا لتقييد تجاوز الشركات مختلفا في القطاعات التي لم تكن موجودة قبل جيل من الآن. إن نمط السياسة الذي يتم الاستيلاء عليه من قبل جماعات الضغط المؤسسية مألوف بشكل مخيف.

إن الكشف عن ممارسات أوبر الحادة يخبرنا بحقيقة بسيطة عن ثورة التكنولوجيا. إنه نفس الشيء الذي يقال من خلال ظروف العمل الشاقة في مستودعات أمازون ومستنقعات النقاش العامة المسمومة حيث ينشر فيسبوك الكراهية والمعلومات المضللة. قد تكون تكلفة الابتكار غير مرئية للمستهلك، لكن هذا لا يعني أنها غير موجودة. ووظيفة السياسيين الديمقراطيين هي أن يكونوا أوصياء على المصلحة العامة، وليس تحقيق المكاسب الخاصة.

 

وجاء في الغارديان أيضا تصريحات لمارك ماكغان المسؤول عن التسريبات قوله: "أنا مسؤول جزئيا أنا الشخص الذي كان يخاطب الحكومات، وكنت مسؤولا عن إيضاح ونقل وجهة نظر أوبر للإعلام. كنت أخبر الناس أن عليهم تغيير القوانين لأن السائقين سيستفيدون من الفرص الاقتصادية الجديدة". 

 

وأضاف: "بعد ما تبين لي أن كل هذا كذب (...) ولا سبيل لإرضاء ضميري سوى بالإقرار بدوري في ما يحدث للناس اليوم". 
التعليقات (0)