سياسة دولية

الكرملين: الرياض شريك رئيس.. نأمل ألا يحرضها بايدن ضدنا

بيسكوف: "نأمل بالتأكيد ألا توجَّه علاقات الرياض وعواصم عالمية أخرى بأي شكل ضدنا"- جيتي
بيسكوف: "نأمل بالتأكيد ألا توجَّه علاقات الرياض وعواصم عالمية أخرى بأي شكل ضدنا"- جيتي

عبر الكريملين، الأربعاء، عن أمله في عدم استغلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى السعودية لمحاولة تشجيع العلاقات المناهضة لروسيا عبر إقناع الرياض بزيادة إنتاج النفط وسط ارتفاع الأسعار.


وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، إن روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد السعودية وأكبر مصدر للغاز الطبيعي، تثمن كثيرا التعاون مع السعودية في إطار عمل مجموعة أوبك+ التي تضم كبار منتجي النفط في العالم، بحسب وكالة نوفوتسي الروسية.


وقال بيسكوف، في اتصال يومي مع الصحفيين: "نعمل داخل إطار اتفاقات أوبك+ ونقدر بشدة العمل الذي تمكنا من القيام به مع شركائنا ومنهم شركاء رئيسيون مثل السعودية".

وأضاف: "نثمن بشدة علاقاتنا وتعاملاتنا مع الرياض ونأمل بالتأكيد ألا يوجَّه بناء العلاقات وتطويرها بين الرياض وعواصم عالمية أخرى بأي شكل ضدنا".

 

اقرأ أيضا:  بايدن يصل الشرق الأوسط الأربعاء.. وتشاؤم إسرائيلي وضغوط

والاثنين، قال مستشار البيت الأبيض للأمن القومي، جاك سوليفان، إن بايدن سيدعم قضية زيادة إنتاج دول أوبك من النفط من أجل خفض أسعار البنزين عندما يجتمع مع الزعماء الخليجيين في السعودية هذا الأسبوع.


والجمعة الماضي، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب، من أن استمرار العقوبات المفروضة على روسيا بسبب الصراع مع أوكرانيا يهدد برفع أسعار الطاقة بشكل كارثي على المستهلكين في مختلف أرجاء العالم.

 

من جانبه، أوضح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في مقال نشره في صحيفة "واشنطن بوست" قبيل جولته الشرق أوسطية، أنه يعتبر أهمية هذه الجولة في "مواجهة العدوان الروسي" ووضع الولايات المتحدة الأمريكية في أفضل وضع يمكنها فيه "التغلب على الصين، والعمل من أجل استقرار أكبر في منطقة لاحقة من العالم".

 

ويبدأ بايدن الأربعاء، جولته الأولى، منذ توليه منصب الرئاسة، إلى الشرق الأوسط في الفترة 13-16 تموز/ يوليو الجاري، حيث سيزور كلا من إسرائيل والأراضي الفلسطينية والمملكة العربية السعودية.

 

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 03-08-2022 04:22 ص
هههه تصريحات تكاد تكود ترجي للسعودية يا روسيا ايامك نظام بوتين معدودة في السياسة الدولية ، دول كثيرة يوما بعد يوم تكتشف انكم مجرد قوة مارقة