سياسة دولية

بايدن يكذّب وزيرا سعوديا حول حديثه مع ابن سلمان عن خاشقجي

نفى الرئيس الأمريكي تصريحات للجبير قال فيها إنه لم يسمع بايدن يتهم ابن سلمان المسؤولية عن قتل خاشقجي - جيتي
نفى الرئيس الأمريكي تصريحات للجبير قال فيها إنه لم يسمع بايدن يتهم ابن سلمان المسؤولية عن قتل خاشقجي - جيتي

نفى الرئيس الأمريكي جو بايدن صحة تصريحات وزير الشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، التي قال فيها إنه لم يسمع بايدن يتهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالمسؤولية عن قتل الصحفي جمال خاشقجي.

جاء ذلك عقب عودة بايدن إلى الولايات المتحدة عقب جولة في منطقة الشرق الأوسط، بدأها الأربعاء بزيارة دولة الاحتلال الإسرائيلي ثم الأراضي الفلسطينية والسعودية.

 

 

 

ولاحقا، أجرى البيت الأبيض تعديلًا في سجله الرسمي حول تصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن عما قاله لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن مسؤوليته في مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وكان البيت الأبيض قد نقل على موقعه ما قاله بايدن بشكل غير دقيق في سجل تصريحات الرئيس ونسب له قوله "أشرت إلى أنه من المحتمل أنه مسؤول"، قبل أن يقوم البيت الأبيض بتصحيح التصريح إلى "أشرت إلى أنني اعتقدت أنه المسؤول".

 


واعتبرت صحيفة "عكاظ" السعودية أن البيت الأبيض "تراجع" وأن التعديل "جاء متوافقًا مع رواية الجانب السعودي على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير". 

 

وفي إجابة عن سؤال صحفي بخصوص تصريحات الجبير، قال فيها إنه لم يسمع بايدن يتهم ابن سلمان بالمسؤولية عن قتل خاشقجي خلال لقائهما، اكتفى بايدن بالقول :"كلا".

وفي مقابلة سابقة مع شبكة "سي إن إن"، أكد الجبير أن بايدن اعتبر أن قضية خاشقجي مشكلة، وقال إنه تم أخذ تأكيدات السعودية في ظاهرها.

 

 


وبحسب الوزير الذي شارك في الجلسة بين ولي العهد السعودي والرئيس الأمريكي، أوضح ابن سلمان أن هذه مأساة للسعودية، وأن المسؤولين عنها قد تم التحقيق معهم وواجهوا العدالة، وهم الآن يدفعون ثمن الجريمة التي اقترفوها.

وتابع: "ثم انتقلنا للحديث بعد ذلك من حيث النقاشات الرسمية، وبحثنا قضايا مهمة من حيث تنشيط العلاقة والأمن والطاقة والتهديد الإيراني ومجال مكافحة الإرهاب وتمويل الإرهاب".

 

اقرأ أيضا: وزير سعودي يكشف نقاش ابن سلمان وبايدن حول خاشقجي

وعن فرضية قبول بايدن بالتفسير السعودي بخصوص قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، قال عادل الجبير إنه يعتقد ذلك، نافيا أن يكون الرئيس الأمريكي قد أثار القضية مجددا.


التعليقات (0)