سياسة دولية

وزير سعودي يعلّق حول نوايا شراء منظومات صاروخية صينية

السعودية فيصل بن فرحان - جيتي
السعودية فيصل بن فرحان - جيتي

علّق وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، بخصوص نوايا شراء بلاده منظومات صاروخية من الصين بدلا عن الولايات المتحدة.


جاء ذلك خلال مقابلة حصرية للوزير مع شبكة "سي إن إن"، بعد ساعات على مغادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن المملكة.


وأكد الوزير السعودي أن "الرياض ستشتري أنظمة دفاع صاروخي أو أي أسلحة دفاعية، حيث يمكننا إيجاد أفضل الحلول لاحتياجاتنا.


وقال ابن فرحان إن بلاده ترى الولايات المتحدة "كشريك أساسي في المشتريات الدفاعية"، مضيفًا أنه "إذا لم تتمكن السعودية من الحصول على معدات أمريكية، فستبحث عنها في مكان آخر".


واستبعد وزير الخارجية السعودي أن يكون الرئيس الأمريكي قد وصف الصين بالعدو، مثلما قال صحفي "سي إن إن" نيك روبرتسون، قائلا إن "الولايات المتحدة ستكون دائما أهم شريك لنا في الأمن القومي".

 

اقرأ أيضا: تقرير: مكاسب باهتة لزيارة بايدن لا تستحق كل هذا العناء

واستدرك بالقول: "لكن من الحقائق أيضا أنه كما قلت، الصين هي ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وأننا وحتى تحظى المنطقة والعالم بسبيل الازدهار، نحتاج إلى التعاون وليس المواجهة".

التعليقات (4)
محمد غازى
الإثنين، 18-07-2022 07:11 م
حقيقة، أعجبنى موقف ولى عهد ألسعودية، فى تعامله مع ألرئيس ألأميركى. لم يجامله أبدا، بل كان ألند للند وهذا ما يعجبنى بالمسؤولين ألعرب.
واحد من هون
الإثنين، 18-07-2022 09:49 ص
من طبع أمريكا "التي تعتبر نفسها وصيَاً على العالم " أن تتدخل في صفقات الأسلحة بين الدول الأخرى فتعطلها أو تلغيها أو تهدد طرفي أو أطراف الصفقة . مثال صارخ حديث : صفقة شراء أستراليا غواصات من فرنسا ، ألغتها أمريكا و قررت أن تشتري أستراليا الغواصات من أمريكا و تركت للرئيس ماكرون الحريَة في البكاء أو أن يضرب رأسه في أي حائط يشاء !! لا تقل لي "احتياجاتنا و قرارتنا " فأمريكا هي من تحدد احتياجاتك و قراراتك يا معالي الوزير !
الفلاح ابو جلابيه...
الإثنين، 18-07-2022 01:36 ص
روح نام عند امك...يابقف انتم لن ولم تستطيعوا فعل اى شئ الا بامر امريكا.... للاسباب الاتيه... لكم اكتر من تريليون دولار فى امريكا وطبعا لن تحصلوا على هذه الاموال اقرب مثال روسيا ...قضيه البرجين 9/11 والتعويضات....مقتل خاشقجبى يعنى المنشار معرض لمحكمه دوليه...وماخفى اعظم
الاكوان المتعددة
الإثنين، 18-07-2022 12:29 ص
اريد أن اعرف كم تبلغ ميزانية السعودية لا يمر شهر الا وتشترون سلاح لم تتركو شئ في بنوك الجمعيات الخيرية ولا عند الداخل والنفط يذهب اغلبة الي محمود وابوة وشقيقة وال سعو