سياسة دولية

ابن جاسم يدعو أوروبا للانفتاح على الصين لكسر هيمنة أمريكا

قال ابن جاسم إن الاقتصاد الأوروبي يعاني بسبب الحرب الأوكرانية وعجز الدول الأوروبية عن الخروج من دائرة أمريكا- جيتي
قال ابن جاسم إن الاقتصاد الأوروبي يعاني بسبب الحرب الأوكرانية وعجز الدول الأوروبية عن الخروج من دائرة أمريكا- جيتي

اعتبر رئيس الوزراء القطري الأسبق، حمد بن جاسم، أن على أوروبا الانفتاح أكثر على الصين لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تعيش على وقعها القارة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.


وفي سلسلة تغريدات، قال حمد بن جاسم عبر "تويتر": "تمر أوروبا الآن، وعلى رأسها ألمانيا، بوضع صعب بسبب تداعيات الأزمة الأوكرانية وعجز دول القارة الأوروبية عن الخروج من دائرة الفلك الأمريكي المهيمن على تلك الدول نتيجة ضعف قدراتها العسكرية وهشاشة اقتصادها ومواقفها السياسية".


وأضاف: "وسوف تزداد أوضاع أوروبا صعوبة لو اندلعت أزمة ومواجهة ما بين الولايات المتحدة والصين بسبب تايوان أو غير ذلك من الأسباب، سواء في السنتين ونيف المتبقيتين من عهد جو بايدن الديمقراطي أو في عهد رئيس جمهوري".

 

 

 


وأوضح حمد بن جاسم أن كل الدلائل تشير إلى أن "الجمهوريين قد يسيطرون على مجلسي الكونغرس بعد الانتخابات النصفية في نوفمبر القادم وعلى البيت الأبيض بعد ذلك التاريخ بعامين".


وقال رئيس الوزراء القطري الأسبق: "وقد تجد أوروبا بقيادة ألمانيا وفرنسا، كما أرى، أنه لا بد لها من حديث ما مع الصين قبل اندلاع أزمة ثانية ومواجهة اقتصادية أو عسكرية بين واشنطن وبيجين حول تايوان، مع أنني أشك في أن الولايات المتحدة ستدخل في حرب واسعة النطاق مع الصين".

 

وختم حمد بن جاسم قائلا: "في جميع الأحوال فإن الخاسر الأول هو أوروبا إلا إذا استبقت الأزمة المحتملة بحوار مع الصين، وقد يكون هذا مدخلا كذلك لحلحلة الوضع المتأزم والجامد في أوكرانيا الآن"، على حد قوله.


النقاش (3)
ناقد لا حاقد الى المعلق جعفر
الأربعاء، 03-08-2022 04:30 ص
نعم اضم صوتي الى تعليقك ، جاسم يبقى من عربان الخليج و تفكيره محدود ، الصين نفسها تعادي اوروبا في مجالات كثيرة و من بينها التجسس التكنولوجي فكيف يمكن ان تصبح الصين شريكة لاوروبا
أبو فهمي
السبت، 30-07-2022 06:36 ص
أعتقد أن """"" ميركل """"" ليست بالشخص "" الغبي "" امد خط نورد ستريم 1 ومن ثم نورد ستريم 2 من روسيا الى ألمانيا ودفعت ألمانبا التكاليف!!!!.وعندما وصل الأمر الى """ فتح الحنفية """ أسقطت أمريكا ميركل وأوقفت العمل بنورد ستريم 2 لأنه سيكون الخطوة الأولى في استقلات أوروبا عن أمريكا !!! ولا ننسى لأن """ ماكرون """ طالب سابقا بانشاء جيش أوروبي واحد.
جعفر
الثلاثاء، 19-07-2022 10:25 ص
بعد هذا العمر بالسياسه و العمل الدبلزماسي يا ابم جاسم اثبتت انك شغلت منصب وزاره الخارجيه و انت لا تستحقه و غير مؤهل له . و الا اي طالب في المرحله الاولى علوم سياسيه يعرف ان السياسه في اوربا هي نسخه طبق الاصل من السياسه الامريكيه و ان اوربا لا يمكنها شق عصا الطاعه لامريكا و ايضا الصين ليست بالحليف الذي سيكون مخلصا لاوربا لتباين في انظمه الحكم و المصالح ... الصين لا يمكن ان تنظر للغرب عموما الا عدو لها مصثالح معه