صحافة دولية

CNN: بايدن لن ينقل صلاحياته إلى هاريس بعد إصابته بكورونا

 قالت هاريس في حفل أقيم بولاية نورث كارولينا؛ إن الرئيس "في حالة معنوية جيدة"- جيتي
قالت هاريس في حفل أقيم بولاية نورث كارولينا؛ إن الرئيس "في حالة معنوية جيدة"- جيتي

استعبد البيت الأبيض تفويض صلاحيات الرئيس جو بايدن لنائبته كاميلا هاريس، عقب ثبوت إصابته بفيروس كورونا، وسط تأكيدات باستقرار حالته الصحية، وفق ما ذكرته شبكة "سي إن إن" الإخبارية. 

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير؛ إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يشعر أنه "على ما يرام"، ويعاني من "أعراض خفيفة"، وذلك بعد الإعلان، الخميس، عن ثبوت إصابته لأول مرة بفيروس كورونا.

كما صرح مصدر مسؤول في البيت الأبيض، لشبكة "سي إن إن"، أن الأعراض الخفيفة وبروتوكول التشخيص لبايدن (79 عاما) يعني حتى الآن "العمل عن بعد والراحة" في البيت الأبيض لبقية اليوم.

وأضاف المصدر أنه "لا توجد خطط ولا حاجة حاليا لنقل السلطات التنفيذية" من الرئيس بايدن إلى نائب الرئيس كامالا هاريس، كما حدث في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، عندما كان بايدن تحت التخدير لإجراء فحص روتيني للقولون.

 

وقال مسؤول في البيت الأبيض لشبكة "سي إن إن"؛ إن هاريس كانت على اتصال وثيق بالرئيس بايدن، مضيفا أن آخر مرة رأى فيها هاريس بايدن، كانت يوم الثلاثاء، لكن اختبار فيروس كورونا كان سلبيا يوم الخميس.

 

اقرأ أيضا: إصابة بايدن بكورونا.. والبيت الأبيض: سيمارس مهامه عن بعد

 

وفي السياق، قالت السيدة الأولى جيل بايدن ونائبة الرئيس؛ إنهما تحدثا إلى الرئيس يوم الخميس بعد التشخيص.

  

كما أكد المتحدث باسم زوجة بايدن، مايكل لاروزا لشبكة "سي إن إن"، أن السيدة الأولى ستحتفظ بجدولها الأصلي يوم الخميس، الذي يتضمن توقفا في جورجيا قبل التوجه إلى ويلمنجتون بولاية ديلاوير.

 

وبعد ظهر الخميس، قالت هاريس في حفل أقيم بولاية نورث كارولينا؛ إن الرئيس "في حالة معنوية جيدة"، مضيفة للجمهور؛ "إنه يعمل من مقر الإقامة في البيت الأبيض وعندما تحدث، كان سعيدا جدا لأننا جميعا معا اليوم".


ونظرا لسنه، فإن بايدن معرض لخطر متزايد من آثار الإصابة بكورونا، على الرغم من أن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تقول إن كبار السن الذين يتم تطعيمهم بالكامل وتعزيزهم، يقل بشكل كبير من خطر دخولهم المستشفى والموت.


وتلقى بايدن أول جرعتين من لقاح "فايزر" ضد فيروس كورونا في كانون الثاني/يناير 2021، وأول جرعة معززة له في أيلول/سبتمبر الماضي، وثاني جرعة معززة في 30 آذار/مارس الماضي.

  

التعليقات (0)

خبر عاجل