سياسة عربية

تعيين رئيسين جديدين للقضاء الأعلى والمحكمة العليا في اليمن

الرئاسي اليمني قام بتعيينات جديدة بعد اضطرابات بالسلك القضائي- وكالة سبأ
الرئاسي اليمني قام بتعيينات جديدة بعد اضطرابات بالسلك القضائي- وكالة سبأ

أصدر مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، الخميس، قرارات أبرزها تعيين رئيسين جديدين لمجلس القضاء الأعلى والمحكمة العليا.

 

وبحسب قرار مجلس القيادة، فإنه تم تعيين محسن يحيى طالب أبوبكر رئيسا لمجلس القضاء الأعلى بدلا عن علي ناصر سالم، الذي شغل المنصب منذ آب/ أغسطس 2012.

ووفقا لما ذكرته وكالة سبأ الرسمية، فقد شملت القرارات أيضا تعيين القاضي علي أحمد ناصر الأعوش رئيسا للمحكمة العليا، بدلا عن القاضي حمود الهتار.

 

 

 

 

اقرأ أيضا: رئاسي اليمن يجري أول تعديل حكومي.. شمل الدفاع
 

وجرى كذلك تعيين القاضي قاهر مصطفى علي إبراهيم نائبا عاما للجمهورية، مكان أحمد الموساوي.

وشملت القرارات تعيين علي عطبوش عوض أمينا عاما لمجلس القضاء، بدلا عن القاضي هزاع اليوسفي، وناظم حسين باوزير رئيسا لهيئة التفتيش القضائي، بدلا عن القاضي شفيق الزوقري.

فيما تم تعيين كلا من "صباح أحمد صالح العلواني، وعبد الكريم سعد شرف النعماني، ومحمد علي أبكر كديش، أعضاء في مجلس القضاء الأعلى".


وتأتي التعيينات الجديدة، عقب انقسامات كبيرة شهدها مجلس القضاء الأعلى خلال السنوات الأخيرة، على خلفية الخلاف بين رئيس المجلس المقال علي ناصر سالم، وباقي أعضاء المجلس، فضلا عن التباينات السياسية بين الحكومة الشرعية من جهة، والمجلس الانتقالي الجنوبي من جهة أخرى.

 

اقرأ أيضا: واشنطن: تحول الهدنة باليمن إلى عملية سياسية.. أمر ممكن

وساهمت الإضرابات التي ينفذها نادي القضاة الجنوبي بين الحين والآخر، الذي يضم عددا كبيرا من القضاة المنتمين للمحافظات الجنوبية، في زيادة حدة الانقسام؛ احتجاجا على استمرار رئيس مجلس القضاء السابق علي ناصر سالم، ورئيس المحكمة العليا في الجمهورية حمود الهتار.

 
التعليقات (0)