رياضة دولية

5 أساطير في الدفاع أثبتوا أن الطول ليس كل شيء في كرة القدم

مارتينز ليس أول قلب دفاع قصير القامة يلعب على أعلى مستوى في كرة القدم- أرشيف
مارتينز ليس أول قلب دفاع قصير القامة يلعب على أعلى مستوى في كرة القدم- أرشيف

نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية تقريرا استعرضت فيه قائمة بلاعبي كرة القدم الذين تألقوا في مركز الدفاع رغم قصر قامتهم.


وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن المدافع ليساندرو مارتينيز لفت الأنظار فور انضمامه إلى مانشستر يونايتد، ولكن ذلك لا يرجع إلى أن صفقة انتقال مدافع أياكس السابق كلفت 55 مليون جنيه إسترليني، وإنما لأنه لاعب قلب دفاع مع أن طوله حوالي 5 أقدام و9 بوصات.


وذكرت الصحيفة أن أولئك الذين شككوا في طول الأرجنتيني راقبوه بابتهاج وهو ينتقل من هزيمة لأخرى أمام برايتون وبرينتفورد. لذلك، طالب الكثيرون بتغيير خطة اللعب وحثوا تين هاج على وضع مارتينيز كلاعب خط وسط.

 

وكان لأسطورة ليفربول جيمي كاراغر رأي مماثل بقوله: "لا ينبغي أبدًا الحكم على المدربين أو اللاعبين في وقت مبكر جدًا، لكنني مقتنع بأن هذه الخطة لا يمكن أن تنجح بسبب قصر قامته بالنظر لموقعه كظهير رباعي. ربما كان من الأفضل أن يلعب كظهير أيسر، أو كظهير ثلاثي، لكنه لا يصلح للعب كمدافع محوري في الدوري الإنجليزي الممتاز".


لكن مارتينز ليس أول قلب دفاع قصير القامة يلعب على أعلى مستوى في كرة القدم. وفي الواقع، كان بعض أفضل المدافعين على الإطلاق تحت طول 6 أقدام. وبالنظر إلى نجاح أساطير كرة القدم التاليين، الذين أثبتوا أن الطول ليس كل شيء، هناك بالتأكيد بعض الأمل لمارتينيز ويونايتد حتى الآن.


فابيو كانافارو - 5 أقدام و9 بوصات


كان ريال مدريد وإنتر ميلان ويوفنتوس من بين الفرق التي جنت ثمار مهارات اللاعب الإيطالي كانافارو. وقد اشتهر هذا اللاعب بقيادة منتخب بلاده إلى المجد في كأس العالم 2006. كما فاز كانافارو أيضًا بجائزة "الكرة الذهبية" ليصبح المدافع الثالث في التاريخ الذي يحصل على الجائزة الفردية التي يطمح لها الجميع. وشارك في 695 مباراة في 18 عامًا، وتوج أيضًا 136 مرة مع الدوري الإيطالي.

 

وبعد تقاعده في سنة 2011، اتجه كانافارو للإدارة في الشرق الأقصى والمملكة العربية السعودية، لكنه لم يتول أي وظيفة منذ تنحيه عن منصب مدرب منتخب الصين في 2019.


فرانكو باريزي - 5 أقدام و9 بوصات


يعتبر فرانكو باريزي أعظم قلب دفاع في التاريخ. أمضى اللاعب حياته المهنية بأكملها في ملعب سان سيرو مع نادي "إيه سي ميلان" الإيطالي - وهو الآن نائب الرئيس الفخري للنادي. وخاض 719 مباراة في 20 عامًا، ليقود ميلان للفوز بستة ألقاب في دوري الدرجة الأولى الإيطالي وثلاثة كؤوس أوروبية.

 

كما تم استدعاؤه للعب مع إيطاليا 81 مرة حيث فشلوا في التأهل في ثلاث نهائيات لكأس العالم فقط. كما اقترب باريزي من الحصول على جائزة "الكأس الذهبية" في 1989، حيث احتل المركز الثاني خلف زميله في ميلانو ماركو فان باستن.


خافيير ماسكيرانو - 5 أقدام و8 بوصات


يعد ماسكيرانو مثالا كلاسيكيا للاعب خط وسط تحول إلى مدافع من الطراز العالمي، حيث تألق مع كل من ليفربول وبرشلونة. وقد حظيت شخصيته بإعجاب كبير في ملعب آنفيلد في 139 مباراة، بينما خسر نهائي دوري أبطال أوروبا 2007 أمام ميلان. لكن ماسكيرانو تفوق حقًا في برشلونة، حيث فاز بخمسة ألقاب في الدوري الإسباني وخمسة كؤوس إسبانية وحقق فوزين في دوري أبطال أوروبا في ثماني سنوات فقط.


كما أنهى كأس العالم 2014 مع الأرجنتين في المركز الثاني، وفاز بـ 147 مباراة دولية. ويتطلع ماسكيرانو إلى تصحيح الأمور مع منتخب بلاده بعد أن أصبح مدربًا رئيسيًا للاعبين تحت 20 عامًا.


كارليس بويول - 5 أقدام و10 بوصات


اقترن اسم كارليس ببرشلونة، حيث أسفرت مشاركته في 600 مباراة في ملعب نو كامب عن ستة ألقاب مذهلة وثلاث بطولات دوري أبطال أوروبا. كما حصل على لقب "السانتوريني" لإسبانيا - بتحقيق 100 نقطة في موسم واحد - وفاز ببطولة أوروبا 2008 وكأس العالم 2010 مع منتخب بلاده. اشتهر المدافع ذو الشعر المجعد بصفاته القيادية، حيث قاد برشلونة لمدة 10 سنوات. وقد عاد الآن مع العمالقة الكتالونيين في دور مع مؤسستهم، بالإضافة إلى مشاريع تضامن النادي الأخرى.


إيفان كوردوبا - 5 أقدام و8 بوصات


يعد كوردوبا حجر الأساس في نادي إنتر ميلان الذي هيمن على دوري الدرجة الأولى في القرن الحادي والعشرين، وأحد أفضل المدافعين في أمريكا الجنوبية. وقد حقق انتقالًا سلسًا إلى كرة القدم الأوروبية عندما انضم إلى إنتر في 1999، وخاض 455 مباراة مع الإيطاليين.


فاز كوردوبا بخمسة ألقاب في دوري الدرجة الأولى الإيطالي وأربعة كؤوس إيطالية ودوري أبطال أوروبا 2010. كما قاد فخر منتخب كولومبيا بلاده إلى مجد بطولة أمريكا الجنوبية في عام 2001. وقد عاد كوردوبا الآن إلى إيطاليا كمدير رياضي لنادي فينيزيا.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل