سياسة دولية

فرنسا تلمح لخرق تركيا العقوبات على روسيا.. وأنقرة تعلق

تركيا تضطلع بدور إيجابي تجاه الحرب الأوكرانية ويجب تشجيعها- الأناضول
تركيا تضطلع بدور إيجابي تجاه الحرب الأوكرانية ويجب تشجيعها- الأناضول

طالبت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، خلال زيارتها العاصمة التركية أنقرة، أكبر عدد من الدول بتطبيق العقوبات المفروضة على روسيا لإرغام موسكو على وقف غزوها لأوكرانيا، معربة عن قلقها من "الالتفاف" على العقوبات.

وقالت خلال مؤتمر صحفي مع نظيرها التركي مولود تشاووش أوغلو، إن سياسة العقوبات لها هدف واحد ألا وهو الحدّ من تجديد المجهود الحربي الروسي وإفهام روسيا أنّها اختارت طريقاً مسدوداً.

وأضافت: "من المهمّ أن ينقل أكبر عدد ممكن من الدول الرسالة نفسها".

وأشارت إلى أن تركيا تضطلع أحيانا بدور إيجابي تجاه الحرب الأوكرانية ويجب تشجيعها على المضي في هذا السبيل والتحقق من أن تبقى متوافقة مع جهود الأمم المتحدة.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي لوكالة "فرانس برس"، إنّه خلال الزيارة "ستتم أولا مناقشة مسألة عدم الالتفاف على العقوبات"، مشيرا إلى أن "هناك ميولا لدى تركيا للالتفاف على العقوبات. علينا أن نتأكّد من أن لا تزداد".

 

اقرأ أيضا: روسيا تتهم دول الغرب بالتسبب في وقف إمدادات "نورد ستريم"

من جانبه، رأى تشاووش أوغلو، أن الحرب الروسية-الأوكرانية أظهرت مدى أهمية تركيا بالنسبة للاتحاد الأوروبي، معتبرا أن أوروبا لن تستطيع إظهار إمكاناتها وأن تصبح لاعبا جيوسياسيا فاعلا إلا من خلال التنسيق والتعاون الكامل مع تركيا.

وبعد قيامه بوساطة هذا الصيف للسماح بتصدير الحبوب العالقة في ميناء أوديسا الأوكراني بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على نظيره الروسي فلاديمير بوتين المساهمة في تسوية الأزمة حول محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية التي تحتلها القوات الروسية.

وتقيم تركيا علاقات جيدة مع كل من موسكو وكييف. وزودت كييف بمسيّرات عسكرية لكنها رفضت الانضمام إلى العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بعد شن هجومها في أوكرانيا.

والشهر الماضي حذرت واشنطن الشركات والمؤسسات التركية التي تتعامل مع روسيا وتحدثت عن تدابير رد محتملة.

وبحسب أرقام رسمية، فقد زادت الصادرات التركية إلى روسيا بين أيار/ مايو وتموز/ يوليو بنحو 50% مقارنة بالعام الماضي.

التعليقات (2)
ناصر
الثلاثاء، 06-09-2022 11:25 ص
هل سألت نفسها الوزيره الفرنسيه ماذا سيحصل لاتفاقيه الحبوب في حال شددت تركيا العقوبات مع روسيا ؟ بل من سيفاوض الروس ان اعلن الجميع الحرب ؟ ثم هل بوتين مسلوب الاراده او احمق حتى يأتي صاغرا طالبا العفو و السماح من الوزيره الفرنسيه ؟ كما صرح منذ يومين مندليف فالروس لا يتورعون عن مسح اوربا و العالم من الوجود ان أحسوا بتضييق الخناق عليهم او احسوا بانهم خسروا .. الساسه الغربين لحد الان ليس لديهم ادراك مع من يتعاملون فهم يتصورون انهم يكررون جريمه احتلال العراق و التي سبقتها العقوبات و الحصار و تحديد ثمن بيع البترول العراقي كلها نسخه طبق الاصل من ما حصل مع العراق لكن الفارق الوحيد ان الروس يمتلكون صاروخ سارمات ذي العشر رؤوس يمكنه مسح فرسا او بريطانيا بالكامل خلال 200 ثانيه من انطلاقه .. لذلك ترك باب تركيا مفتوحا مع الروس هو صمام امان للغرب قبل غيره
سعد
الثلاثاء، 06-09-2022 11:11 ص
قبل فترة علق سياسي هندي حول اتهام الهند بخرق العقوبات على روسيا .. فقال يعني هي فلوس الهند الوحيدة اللي تدعم جهود بوتن الحربية في اوكرانيا .. واستمر وقال اين تذهب اموال دول اوربا التي تشتري الغاز والنفط من روسيا ؟ عموما تركيا ليست جزء من اوربا .. رفضوا عضويتها لانها لا تنتمي لهم حسب زعمهم .. وهذه حرب اوربية امريكية ضد روسيا .. فالمنطق يقول لماذا تكون تركيا اكثر اوربة او امركة منهم والمراقب يرى انها تؤدي ادوار تقارب بين الطرفين ..واذا هم يقدمون تضحيات لتحقيق استراتيجياتهم بالهيمنة وسحق ثروات العالم فمجاراتهم مجازفة محفوفة بالمخاطر ..