حول العالم

بودكاست "Chasing Life" يكشف ألغاز حواس الإنسان

الإنسان يمتلك 7 أو 8 حواس في الحد الأدنى - أرشيفية
الإنسان يمتلك 7 أو 8 حواس في الحد الأدنى - أرشيفية

يناقش الموسم الجديد من البودكاست "Chasing Life"، ألغاز الحواس الخمس التقليدية: البصر، والشم، والسمع، والتذوق، واللمس، التي تحدد أطر النظام الذي يحيط بالإنسان، مشيرا إلى أن الإنسان يمتلك 7 أو 8 حواس في الحد الأدنى.

وجاء في الحلقة الأولى من الموسم الجديد من إنتاج شبكة "سي إن إن"، أن السلسلة سوف تعلم المزيد عن الحواس السرية الأخرى التي يمتلكها معظم البشر، خلافا للحواس التقليدية الخمس.

ولفتت الشبكة إلى أن العام الماضي 2021 شهد مشاركة عالمين يعملان بشكل منفصل، جائزة نوبل للطب لعملهما على تحديد جهاز استشعار في النهايات العصبية للجلد يستجيب للحرارة، وأجهزة الاستشعار الأخرى التي تستجيب للضغط. وفي هذا العام فقط، نشر الباحثان ورقة بحثية تصف بعض الأسس العصبية المحتملة للأحاسيس الممتعة مثل الحضن والمداعبة.

وأضافت: "ليست الحواس الخمس التقليدية هي الوحيدة التي نمتلكها. قد يفاجئك أن تعلم أن لدينا سبع حواس، وربما ثمان في الحد الأدنى".

وأشارت إلى أن السلسلة سوف تعاين ما يحدث عندما لا يكون لدى الناس حاسة أو مكوّن حاسة، إضافة لوجود حلقة عن عدم القدرة للتعرّف إلى الوجوه، تُعرف عمومًا بعمى الوجوه، وهي حالة يمكن للناس فيها رؤية الوجوه، لكن لا يمكنهم التعرف إليها، حتى إلى وجوه أفراد أسرهم أحيانًا. كما سوف يعلم البرنامج كيف ابتكر الناس في مجتمع المكفوفين الصم لغة لمساعدتهم على التواصل بشكل أفضل.

 

اقرأ أيضا: دراسة: الكلاب يمكنها الرؤية من خلال الشم حتى لو كانت عمياء

ويبحث البرنامج أيضًا في الحس المواكب، عندما تمتزج حاستان معًا لخلق "إحساس تركيبي" فريد، مثل السمع الملّون، حيث تصدر أصوات معينة الألوان. سوف يعرّف البرنامج متابعيه على سبب حدوث الحس المواكب، وكيف تكون التجربة متأصلة في الفرد، لدرجة أن الكثيرين الذين يتمتعون بذلك لا يدركون (لفترة طويلة) أن الآخرين لا يرون العالم بنفس الطريقة.

بالإضافة إلى ذلك، سيلقي "البودكاست" نظرة عميقة على الأدوية المخدرة، التي يشوه الحواس وتفصل الأشخاص عن طريقتهم المألوفة، ويمكن استخدامها لعلاج حالات الصحة العقلية، مثل اضطراب ما بعد الصدمة والاكتئاب.

0
التعليقات (0)