سياسة دولية

تراس تسعى لزيادة الهجرة إلى بريطانيا بسبب نقص العمالة

خلال الشهر الماضي تم الإعلان عن مليوني وظيفة شاغرة في بريطانيا - جيتي
خلال الشهر الماضي تم الإعلان عن مليوني وظيفة شاغرة في بريطانيا - جيتي

قالت صحيفة "التايمز" إن رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس، تضغط من أجل إصلاح نظام التأشيرات في بريطانيا، لزيادة الهجرة، ومعالجة النقص الحاد في العمالة، وجذب أفضل المواهب من جميع أنحاء العالم، وسط معارضة من داعمي الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأشارت الصحيفة إلى أن تراس تستعد لزيادة الهجرة؛ بهدف تعزيز النمو الاقتصادي في بريطانيا، حيث تعتزم في الأسابيع المقبلة رفع الحد الأقصى للعمال الزراعيين الموسميين، وإجراء تغييرات على قائمة المهن التي تعاني نقصا، ما سيسمح للقطاعات الرئيسية بتوظيف مزيد من الموظفين من الخارج.

ولفتت إلى أن رئيسة الوزراء البريطانية اقترحت تخفيف متطلبات اللغة الإنجليزية في بعض القطاعات؛ لتمكين مزيد من العمال الأجانب من التأهل للحصول على تأشيرات.

ونبهت "التايمز" إلى أن التخفيف المقترح لقيود الهجرة يواجه مقاومة قوية من أنصار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ونقلت عن مصدر حكومي (لم تسمه)، قوله إنه إلى جانب فتح طرق التأشيرات لقطاعات محددة، فإن الوزراء يناقشون السماح بدخول مزيد من العمال المتعلمين تعليما عاليا من جميع أنحاء العالم، بما يشمل الحصول على تأشيرة جديدة للعمال الذين تخرجوا من واحدة من أفضل 50 أو أفضل 100 جامعة عالمية.

وأضاف: "نحن بحاجة إلى وضع تدابير، حتى تكون لدينا المهارات المناسبة التي يحتاجها الاقتصاد، بما في ذلك الاقتصاد الريفي، لتحفيز النمو". وسيشمل ذلك زيادة الأعداد في بعض المناطق، وخفضها في مناطق أخرى".

 

اقرأ أيضا: WP: ليز تراس لا تحظى بشعبية في بريطانيا المضطربة

وأفاد مصدر حكومي كبير في وايتهول للصحيفة (لم تسمه)، بأن الشركات شعرت بالإحباط لأن نظام التأشيرات، لا سيما العمل الماهر، لم يستجب له بما فيه الكفاية لمواجهة النقص الذي يواجهونه"، حيث لم "يتم تحديث قائمة المهن التي تعاني من نقص، والتي تشكل جزءا من تأشيرة العمال المهرة".

ولفتت إلى أنه خلال الشهر الماضي تم الإعلان عن مليوني وظيفة شاغرة، إذ يحاول قطاع الرعاية الاجتماعية ملء 105000 وظيفة شاغرة، كما أن هناك نقصا في مجال التمريض، في حين دعت صناعة الزراعة إلى إصدار 30 ألف تأشيرة إضافية للعمال الموسميين.

ومنحت المملكة المتحدة 994,951 تأشيرة في الأشهر الـ12 الماضية حتى مارس 2022، بزيادة كبيرة عن مستويات ما قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

التعليقات (1)
حضارة النفاق
الأحد، 25-09-2022 10:06 م
غباء! نفاق! عنصرية؟! بالأمس فقط بعثوا المهاجرين إلى أدغال إفريقيا لكن اليوم يريدون عودتهم؟! أم أنهم لا يريدون المهاجرين المسلمين؟ هناك حل بسيط ، يمكنهم طلب عودة المستوطنين العنصرين من أرض فلسطين إلى المهلكة العظمى