سياسة دولية

الحرس الثوري الإيراني يهدد إماما سنيا ويتهمه بالتحريض

الحرس الإيراني وجه "إنذارا أخيرا" للإمام عبد الحميد واتهمه بالمسؤولية عن التحريض- جيتي
الحرس الإيراني وجه "إنذارا أخيرا" للإمام عبد الحميد واتهمه بالمسؤولية عن التحريض- جيتي

اتهم الحرس الإيراني، رجل دين سنيا بالتحريض ضد الجمهورية وحذره من أن ذلك قد يكلفه ثمنا باهظا بعد أن قال، إن مسؤولين بينهم الزعيم الأعلى يتحملون المسؤولية عن مقتل العشرات في مدينة زاهدان الشهر الماضي.


وقالت منظمة العفو الدولية إن قوات الأمن قتلت على الأقل 66 شخصا في حملة قمع أعقبت صلاة الجمعة في زاهدان، جنوب شرق البلاد، يوم 30 أيلول/ سبتمبر، في أحد أعنف الاضطرابات خلال خمسة أسابيع من الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة مهسا أميني.


وقال الشيخ عبد الحميد رجل الدين السني البارز في زاهدان خلال خطبة الجمعة أمس، إن مسؤولين من بينهم الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي مسؤولون أمام الله عن القتلى الذين سقطوا يوم 30 أيلول/ سبتمبر.

 

 


وأفاد بيان مقتضب على موقع "سباه نيوز" الإخباري الرسمي للحرس الثوري: "السيد عبد الحميد، تشجيع الشباب وتحريضهم ضد جمهورية إيران الإسلامية المقدسة قد يكلفك ثمنا باهظا، هذا هو التحذير الأخير".

 

اقرأ أيضا: الإندبندنت: احتجاجات إيران أحدثت شرخا داخل مؤيدي النظام

وشكلت الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة أميني، وهي كردية إيرانية توفيت عن عمر 22 عاما بعد احتجاز شرطة الأخلاق لها بسبب "ملابسها غير اللائقة"، أحد أكثر التحديات جرأة التي تواجه سلطات الجمهورية منذ ثورة 1979.


وعلى الرغم من أن الاحتجاجات لا تبدو على وشك الإطاحة بالحكومة، فقد اجتاحت الاضطرابات البلاد بأكملها بما في ذلك المناطق التي تضم أقليات عرقية لديها مظالم طويلة الأمد لدى الحكومة.


وزاهدان هي عاصمة إقليم سيستان-بلوشستان المضطرب جنوب شرق إيران الواقع على الحدود مع باكستان وأفغانستان، وهو معقل أقلية البلوش العرقية.


وذكرت وسائل إعلام رسمية وقت أحداث العنف في 30 أيلول/ سبتمبر أن "مسلحين مجهولين" فتحوا النار على مركز للشرطة، مما دفع قوات الأمن إلى الرد بإطلاق النار.


وقال الحرس الثوري إن خمسة من أفراده ومن متطوعي قوة الباسيج قتلوا، وألقت السلطات باللوم على جماعة بلوشية متشددة. ولم تعلن هذه الجماعة ولا أي فصيل آخر الضلوع في العنف.


والسبت وبعدما اندلعت احتجاجات في زاهدان أمس الجمعة، قال نائب وزير الداخلية للشؤون الأمنية، ماجد مير أحمدي، إن الهدوء عاد.


وتابع أن 150 "مخربا هاجموا ممتلكات عامة، بل ومحلات يمتلكها سُنة".

 


ونقلت وكالة "إرنا" عن أحمد طاهري، قائد الشرطة الإقليمي، قوله أمس الجمعة إن الشرطة اعتقلت 57 من "مثيري الشغب" على الأقل بعد أن ألقى متظاهرون الحجارة وهاجموا البنوك في مدينة زاهدان.
وقال التلفزيون الرسمي إن ما يصل إلى 300 محتج شاركوا في مسيرة في المدينة بعد صلاة الجمعة. وأظهرت لقطات التلفزيون بنوكا ومتاجر محطمة النوافذ.

 

اقرأ أيضا: احتجاجات مستمرة في إيران وتنديد باعتقالات تستهدف النساء

ووصف رجل الدين السني عبد الحميد سقوط القتلى بأنه مذبحة، قائلا، إنه تم إطلاق أعيرة نارية على الرؤوس والصدور. وقال في خطبة نشرت على موقعه على الإنترنت: "قُتل العشرات هنا. ليس لدي العدد الدقيق. تحدث البعض عن 90، وقال البعض إن العدد أقل من ذلك، والبعض يقول إنه أكثر".


وتقول منظمات حقوقية إن الحكومة مارست التمييز منذ فترة طويلة ضد الأقليات العرقية، ومن بينها الأكراد الذين احتدمت الاضطرابات في منطقتهم بشكل خاص منذ وفاة أميني.


وتنفي الدولة اتهامات التمييز.


وألقت إيران اللوم في الاضطرابات على ما قالت إنهم مجموعة من الأعداء من بينهم انفصاليون مسلحون. وهاجم الحرس الثوري قواعد لجماعات كردية إيرانية مسلحة في العراق.


وسعى المحتجون إلى التأكيد على الوحدة الوطنية بهتافات تعبر عن التضامن بين العرقيات المختلفة.
وأفادت منظمة هينجاو الحقوقية بأن أصحاب المتاجر بدأوا إضرابا اليوم السبت في سنندج عاصمة إقليم كردستان الإيراني وفي سقز، مسقط رأس أميني، بالإضافة إلى مدينة بوكان شمال غرب البلاد.


وقالت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (هرانا) أمس الجمعة إن أكثر من 244 محتجا قتلوا خلال الاحتجاجات على مستوى البلاد، من بينهم 32 قاصرا. وأفاد التلفزيون الرسمي بأن ما لا يقل عن 26 فردا من قوات الأمن قتلوا خلال الاضطرابات.

 

 
التعليقات (3)
الروافض أعدى أعداء أهل السنة
الأحد، 23-10-2022 07:33 ص
هل رأيتم: يقتل الروافض الشيعة حكام إيران العشرات والعشرات في زهدان والمنطقة الكردية ومنطقة عربستان والمناطق السنية الأخرى لا لشيء إلا لأنهم سنة ولا يتورعون عن قتلهم وتصفيتهم لأنهم سنة كما قتلوا مئات الآلاف الكثيرة في سوريا والعراق واليمن وأفغانستان. يسمحون لليهود والنصارى وعبدة النار المجوس وكل من هب ودب بحرية العبادة بل وانتخابهم في مجلسهم النيابي دون أهل السنة الذين لا يسمحون لهم في طهران ولو بمسجد واحد. وهذا طبع جُبلوا عليه فقد دعم خمينهم السفاح الأسد الأب في قتلة لعشرات الآلاف في حماة واستمروا يدعمونهم لأنهم يقتلون أهل السنة وهكذا في كل مكان. هم العدو فاحذرهم.
اسامة
الأحد، 23-10-2022 06:27 ص
حاجة واحدة تتميز بها ايران .. ثقافة فارسية لا تقبل القسمة علي 2 .. الا وهي كرهها للسنة جملة وتفصيلا .. صغيرهم وكبيرهم .. لا تميز في الكره لاهل السنة بين حاكم محكوم .. كلهم سواء وتنتظرهم المقصلة الفارسية عندما تحين الفرصة .. الخرافات التي يلقنها رموز باهتة من الشيعة للرعاع والعامة من الايرانيين بهدف طمس عقولهم وجعلهم كالكلاب الضالة التي تفترس البشرية .. شوهوا صورة الاسلام وشوهوا صورة الامام علي كرم الله وجهه وسمعة ابنائه رضي الله عنهم .. وبدلا من ان تكون دولة ايران الاسلامية .. المفروض تكون دولة الفرس الخرافية التخريفية ..
احمد
الأحد، 23-10-2022 04:45 ص
من العاده ان يتم تصفيه اي سني يتفوة بكلمه ضد جمهوريه المجوس الخمينيه .. لو كنت محل الرجل لخرجت من ايران لانهم لا يريدون تصفيته الان لخشيتهم من زياده النقمه عليهم لكنهم سيفعلونه في اقرب فرصه يرونها مناسبه