سياسة عربية

دمشق تتراجع عن إجراء أمني متعلق بحاملي الجنسية التركية

لم يصدر أي إعلان رسمي من الحكومة السورية حول هذا القرار- جيتي
لم يصدر أي إعلان رسمي من الحكومة السورية حول هذا القرار- جيتي

تداولت وسائل إعلام سورية، وثيقة تظهر تراجع نظام بشار الأسد عن مرسوم سابق، صدر بإلزام مراجعة كافة المواطنين الحاصلين على الجنسية التركية، إلى أحد أفرع المخابرات.

 

وبحسب التعميم الجديد، فإنه يلغى التعميم الذي صدر في تشرين أول/ أكتوبر 2018، والذي يقضي بإلزام الحاصلين على الجنسية التركية بوجوب مراجعة شعبة المخابرات - الفرع 235، والذي يعرف بـ"فرع فلسطين".

 

وكان النظام السوري حصر القرار حينها بالحاصلين على الجنسية التركية منذ العام 2011، قبل أن يعدله إلى الحاصلين عليها منذ العام 2017.

 

إلا أنه عاد في القرار الجديد إلى إلغاء التعميم كاملا.

 

يشار إلى أن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، قال قبل أشهر، إن عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية خلال السنوات الماضية، بلغ نحو 200 ألف. 

 

فيما لم يصدر أي إعلان رسمي من الحكومة السورية حول هذا القرار.

 

يشار إلى أنه بحسب قانون الجنسية السوري، فإنه يمكن للحكومة تجريد المواطن من جنسيته السورية في حالتين، الأولى بحكم قضائي في حال كان المواطن اكتسب جنسيته بناء على بيان كاذب..

 

فيما تكون الحالة الثانية إذا قام المواطن بعدة أمور، بينها الخدمة العسكرية في بلد آخر دون إذن مسبق، أو إذا أبدى نشاطا أو عملا لصالح بلد تصنفه سوريا بلدا عدوا لها.

 

 

 

 

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
السبت، 05-11-2022 04:26 م
أي جنسية لاي بلاد أصبحت لا فيمة لها الان لكن أصبحت علئ حسب الصيت تميل لها فمثلا أرغب بلجنسية الروسية الايطالية ليس من باب الحماية لكن من باب الرغبة