سياسة عربية

الجيش الأردني يعلن خطة لانتشاره.. ومظاهرات بالعاصمة عمّان

القوات المسلحة ستنتشر على الطريق من مطار الملكة علياء الدولي وحتى منطقة البحر الميت- موقع الأمن العام
القوات المسلحة ستنتشر على الطريق من مطار الملكة علياء الدولي وحتى منطقة البحر الميت- موقع الأمن العام
أعلن الجيش الأردني، مساء السبت، عن خطة لانتشاره من مطار الملكة علياء الدولي حتى منطقة البحر الميت.

وأوضح الجيش في بيان له، أن "القوات المسلحة الأردنية ستقوم بنشر قوات وآليات عسكرية على الطريق من مطار الملكة علياء الدولي وحتى منطقة البحر الميت، تمهيداً لانطلاق مؤتمر (بغداد للتعاون والشراكة) في نسخته الثانية، والذي سيعقد في المملكة يوم الثلاثاء".

وبرغم أن التعزيزات الأمنية التي أقرها الجيش لم يتطرق من خلالها إلى الاحتجاجات التي تشهدها المملكة منذ أسابيع، إلا أن القوات المسلحة لم يسبق لها الاستنفار لتغطية مؤتمر بهذا الشكل.

يشار إلى أن المؤتمر سيعقد لمناقشة التحديات التي تتعلق بالأمن الغذائيّ والأمن الدوائيّ وأمن الطاقة في المنطقة والعالم، بمشاركة المملكة ومصر والعراق وعدد من الدول المتوقع مشاركتها ومنها فرنسا.

اظهار أخبار متعلقة



مظاهرات بعمّان
تواصلت مظاهر الاحتجاجات في الأردن رغم الهدوء النسبي الذي شهدته محافظات الجنوب، عقب أسبوعين من مظاهر الاحتجاج، وإغلاق الطرق، للمطالبة بخفض أسعار المحروقات.

وانطلقت مسيرة من حي الطفايلة شرقي العاصمة عمان، مرورا بوسط البلد.

وأظهرت مشاهد اعتراض قوات الأمن للمظاهرة، والتفاوض مع المتظاهرين على العودة وفتح الطرق المغلقة.

وكان مدير وحدة الجرائم الإلكترونية، الرائد محمود المغايرة، قال إن الوحدة تتبع حسابات تبث خطاب الكراهية، وتحضّ على التخريب والاعتداء على أجهزة إنفاذ القانون والممتلكات العامة والخاصة، بحسب قوله.

وذكر العقيد المغايرة في مداخلة مع قناة "المملكة"، أن "الوحدة تقوم بتحديد هوية مستخدميها (الحسابات) وملاحقتهم، دون وجود شكوى أو ادعاء بالحق الشخصي".

وكانت وحدة الجرائم الإلكترونية قالت إن "منصّة "تيك توك لم تتعاملْ مع إساءة استخدام المنصّة من قبل مستخدميها، سواء بتمجيد ونشر أعمال العنف أو دعوات الفوضى، بل وفي ترويج فيديوهات من خارج المملكة وتزويرها للتأثير على مشاعر المواطنين، وبالتالي فقد تمّ إيقاف خدماتها في المملكة مؤقتاً".

إضراب في الكرك

في سياق متصل، دعا المجلس البلدي في محافظة الكرك جنوبي الأردن إلى إضراب شامل يوم غد الاثنين.

وقال المجلس البلدي إنه يناشد بقية المحافظات للمشاركة في الإضراب احتجاجا على ارتفاع الأسعار.

وندد المجلس بما وصفه بـ"الانحراف الذي بدأ منذ عشرين عاما من قبل فئة همها الأول مصالحها الذاتية، وإفشال القطاع العام، وإفشال كل مؤسسات الوطن، ورغم كل المطالبات السابقة والمسيرات".

يشار إلى أن شرارة الاحتجاجات الحالية في الأردن ظهرت في الرابع من كانون أول/ ديسمبر الجاري، بحراك قاده سائقو الشاحنات؛ للمطالبة بتخفيض أسعار الديزل.

وتحول احتجاج سائقي الشاحنات إلى إضراب، وقطع للطرقات الموصلة بين العاصمة ومحافظات الجنوب، تبعهم سائقو مركبات النقل العام، في إضراب امتد بكافة محافظات المملكة.

وقبل يومين، قتل مسؤول أمني كبير (مساعد قائد شرطة معان) في منطقة الحسينية بمحافظة معان، برصاص مجهولين، وهو ما دفع ملك البلاد ووزير الداخلية إلى التدخل، والتحذير من أن التصدي بحزم سيكون عنوانا للتعامل مع الاحتجاجات في حال تضمنت أعمال شغب وإطلاق نار.





@userwl2tyg459r #حي الاحرار #حي الطفايلة #الطفيلة #الكرك #معان ♬ الصوت الأصلي - عبود عواد (⚔️الثوابية ⚔️)
@jordan_j70 #الحويطات_الجنوب_الاردن #الحويطات #اضراب_النقل_العام #اضراب_الكرامة #الاردن #وصفي__التل⚔️🇯🇴 #حي_الطفايلة #الطفايلة #معان #الكرك #الاردن_بعيون_اردنيه #لؤي_الرحاحلة #اضراب_الشاحنات #اضراب_الكرامه #لؤي_الرحاحله #عصيان_مدني ♬ الصوت الأصلي - 🇯🇴 jordan 🇯🇴
التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 19-12-2022 01:19 م
الحل الامني لن يجلب الاستقرار و لا الإزدهار
محمد غازى
الأحد، 18-12-2022 03:55 ص
من قراءتى للأوضاع فى ألأردن، أكاد أجزم، أن ألشعب ألأردنى وصل إلى درجة ألغليان، وأصبح ينادى ، للصبر حدود!!! هناك فئة وصوليه ، إستطاعت نهب ألبلاد بحماية ألمتنفذين ألكبار ألكبار، وعاثت فى ألبلاد فسادا!!! ألشعب ألأردنى يتألم حتى وصل إلى مرحلة ألإنفجار....ألله يستر.