اقتصاد تركي

مساع تركية لتحضير البنية التحتية في "مركز توزيع الغاز الدولي"

تركيا تبذل الجهود لتحويل البلاد إلى مركز دولي لتوزيع الغاز- الأناضول
تركيا تبذل الجهود لتحويل البلاد إلى مركز دولي لتوزيع الغاز- الأناضول
أعلنت تركيا عن دخول وحدة إعادة الغاز العائمة الثالثة  إلى البحر الأبيض المتوسط، والتي سيتم استخدامها في محطة بوتاش للغاز الطبيعي المسال بخليج ساروس في بحر إيجه قبالة الساحل الأوروبي.

وقالت وكالة الأناضول إن تركيا "تبذل الجهود لتسريع تنفيذ أعمال البنية التحتية اللازمة لتحويل البلاد إلى مركز دولي لتوزيع الغاز".

وذكرت الوكالة أن الوحدة العائمة كانت قد عبرت قناة السويس في وقت سابق، وهي حاليا في مياه مصر الإقليمية.

وأضافت: "السفينة مصممة لتخزين 180 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال بطاقة إمداد 28 مليون متر مكعب من الغاز يوميا. ويبلغ عرض السفينة 48 مترا وطولها 294 مترا وارتفاعها 63 مترا".

يشار إلى أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، كانا قد أوعزا في وقت سابق بالعمل لوضع تفاصيل تشكيل مركز توزيع الغاز في تركيا، والذي يتيح إمكانية تحويل إمدادات الغاز التي كانت تمر عبر خطوط "السيل الشمالي"، التي تعرضت للتخريب قبل فترة.

اظهار أخبار متعلقة


وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، عن انتهاء شركة نقل البترول التركية "بوتاش"، من بناء المحطة الخاصة بقياس كميات الغاز الطبيعي المستخرج من حقل صقاريا في البحر الأسود، وخط النقل البري الخاص به.

وأكدت الوزارة استمرار جهود الغاز الطبيعي المكتشف في البحر الأسود مع المنظومة الوطنية، من قبل شركة البترول المحلية "تباو"، وشركة "بوتاش".

وأوضحت أن الغاز الطبيعي المحلي سيُنقل بواسطة أنابيب خاصة إلى مركز فيليوس لمعالجة الغاز في ولاية زونغولداق، ومن ثم سيتم ربطه بالمنظومة الوطنية، ومن ثم إيصاله بواسطة "بوتاش" إلى منازل المواطنين.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن اكتشاف 170 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود ليبلغ إجمالي حجم الاكتشافات 710 مليارات.

وذكر أردوغان أن القيمة الإجمالية لاحتياطيات الغاز الطبيعي المكتشفة من قبل تركيا في البحر الأسود، تبلغ نحو تريليون دولار وفق الأسعار الحالية.

اظهار أخبار متعلقة


وبلغت كمية الغاز الطبيعي المتدفق إلى تركيا وأوروبا عبر خط ترك ستريم الروسي، وخط "تاناب" الأذربيجاني، نحو 97 مليار متر مكعب منذ تدشين الخطين.

ووفق وكالة "الأناضول" فإنه تم نقل 26.7 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي إلى تركيا و30.5 مليار متر مكعب إلى أوروبا عبر خط أنابيب الغاز الطبيعي (ترك ستريم) منذ تدشينه في 8 يناير/ كانون الثاني 2020.

وبلغت كمية الغاز الأذربيجاني المنقول إلى تركيا عبر أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول "تاناب"، نحو 20.5 مليار متر مكعب، وإلى أوروبا نحو 19.5 مليار متر مكعب، وذلك منذ تدشين الخط على ثلاث مراحل في 2018 و2019 و2020.

ويتكون "ترك ستريم" من خطين تبلغ طاقتهما الإجمالية لنقل الغاز 31.5 مليار متر مكعب، ويتم نقل الغاز إلى تركيا عبر الخط الأول وإلى أوروبا عبر الخط الثاني.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم