سياسة دولية

لماذا تخلت مصر عن شراء مقاتلات "سو 35" الروسية؟

القوات الأوكرانية أسقطت عددا من طائرات سو-35 خلال الغزو الروسي - سبوتنيك
القوات الأوكرانية أسقطت عددا من طائرات سو-35 خلال الغزو الروسي - سبوتنيك
نشر موقع "دفاع العرب" تقريرا استعرض فيه أسباب تخلي مصر عن شراء مقاتلات "سو 35" الروسية.

وقال الموقع في التقرير إن مقاتلات "سو 35" ليست على قدر المساواة مع الكثير من الطائرات الحربية الأخرى، وذلك رغم ادعاءات روسيا بعكس ذلك.

وأشار إلى أن القوات الأوكرانية خلال الغزو الروسي، أسقطت عددا من طائرات سو-35 في خطوة أحرجت القادة الروس، حيث قدرت مؤسسة رند البحثية إسقاط سربين من طائرات "سو 35" في أوكرانيا. ويمكن أن يضم سربان ما يصل إلى 30 طائرة من الطائرات عالية الثمن.

وتم تسليط الضوء على شوائب "سو 35" بشكل أكبر عام 2021، عندما بدأت مصر مفاوضات لشراء الطائرة المقاتلة.

ورأى الموقع أن قدرات إلكترونيات الطيران المحدودة داخل المقاتلات الروسية "سو 35" تعيق بشدة قدرتها على تنفيذ المهام الموكلة إلى طائرات الجيل الرابع.

وقال الكاتب المتخصص بشؤون الطيران توم كوبر بحسب مقال نشرته مجلة فوربس عام 2022، "طلبوا بعد ذلك طائرات سو-35، ليدركوا أنها مجهزة برادار يعمل على مجموعة الماسحات الإلكترونية الضوئية السلبية وسيتعين عليهم الانتظار لسنوات حتى يتمكن الروس من تطوير رادار مناسب يعمل على مجموعة الماسحات الإلكترونية الضوئية الإيجابية".

وأضاف أن الاختبار المصري أثبت أن نظام التدابير المضادة في طائرات "رافال" الفرنسية، تغلب بسهولة على نظام رادار "سو 35".

وتابع كوبر: "ببساطة لم يكن هناك جدوى من دفع ثمن ما هو أدنى جودة من الطائرات الغربية من الجيل 4.5 المتاحة".

وذكر المحلل في مجال الأمن الدولي سيباستيان روبلين لموقع "بزنس إينسايدر" في آب/أغسطس الماضي، أن مفعول رادار مقاتلة "سو 35" المهاجمة أبطل بمفعول التشويش الدفاعي الصادر عن مجموعة الحرب الإلكترونية طراز إف 3 آر سبكترا بالمقاتلة "رافال"، فتحركت الأخيرة لاستهداف "سو 35" وإسقاطها في المناورة التجريبية.

ولفت الموقع إلى أن تفوق أنظمة الرادار العاملة على مجموعة الماسحات الإلكترونية الضوئية الإيجابية يعني أن سو-35 المجهزة بأنظمة رادار عاملة على مجموعة الماسحات الإلكترونية الضوئية السلبية، لديها فرصة ضئيلة بإلحاق الهزيمة بمقاتلة منافسة.

ورأى الموقع أن هذه الشوائب المختلفة دفعت بعدد من الدول حول العالم بينها مصر والجزائر وإندونيسيا، إلى إلغاء صفقات مع روسيا لشراء سو-35.

ويبدو أن الاستثناء الوحيد لذلك هو إيران التي من المقرر أن تستلم ما يصل إلى 20 طائرة من طراز سو-35 بحلول 21 آذار/مارس.

وقال مراقبون إن عزلة إيران الدولية المتزايدة وتحالفها العسكري المتوسع مع روسيا وميلها للوقوع في فخ دعاية الكرملين، هي وراء الأسباب التي دفعت البلاد إلى المضي قدما وعقد الصفقة.
التعليقات (2)
مصري
السبت، 04-02-2023 01:04 م
الرفال اصلا اخذها السيسي بدون منصات صواريخ و لماذا اسقطت الطائرة العائدة من فرنسا و كانت تحمل ضباط مصريين اختبروا الرفال و رفضوها و لكن السيسي و خونة الجيش يستفيدون العمولة من مشتريات السلاح و هي في نفس الوقت رشوة لتلك الدول لتسكت عن اجرام السيسي في مصر ثم ما فائدة الجيش المصري و اسلحته و هو يوافق على اكبر خطر وجودي يهدد حياة المصريين و هو سد اثيوبيا
قاطعوا فرنسا....
الجمعة، 03-02-2023 07:30 م
الموضوع غير ذلك.... سفيه مصر يشترى الطائرات من البلد اللتى تفرش له السجاد وتعطى له رشوه ... فسلاح الطيران المصرى لايفقهه اى شئ عن نوع الطائرات اوالافضل.. انا عاوز اعرف ازاى عرفوا فى مصر عيوب سوخى 35.. ..بوتن لايعطى رشوه ولايحترم بلحه...