كارهو اللحوم

تقارير طبية أثبت نجاعةَ نظام الغذاء النباتي في الحماية من بعض الأمراض


يعتبرونَ أكلَ اللحومِ أمرًا سيئًا وقتلَ الحيوانات "جريمةً بشعة" فلأسبابٍ دينيةٍ وأخلاقيةٍ وحتى صحية يمتنعونَ أيضا عن أكلِ البيضِ والألبانِ والعسل ولا يرتدونَ الملابسَ المصنوعةَ من فروِ الحيوان ولا الحقائبَ المصنوعةَ من جلودها النباتيونَ الذين تزدادُ أعدادهم بالملايين.

ماذا تعرفُ عنهم؟

عالمُ النباتيين يقولُ بعضهم إنَّ مقولة "اللحمَ يُوفّرُ البروتينَ للجسم" ليست إلا "خرافةً كبيرة" لتبريرِ أكلهِ له وتبريرِ قتلهِ لملايينِ الحيواناتِ البريئة، وهُناكَ من يقولُ أيضا إن الحيواناتِ عندَ أكلها تفرزُ هرموناتِ الخوفِ والقلقِ في أجسادنا فتحوّلُ البشرَ إلى كائناتٍ قلقةٍ ومتوترة وغيرها من الأسبابِ التي يذكرها لكَ إنسانٌ نباتي عندما تطرحُ عليهِ سؤال َ"لماذا اخترت أن تكونَ نباتيًّا؟".

دعونا في البدايةِ نقفُ على مفهومِ الظاهرةِ وهي "النباتية" إذ تُشخصها البحوث والدراساتُ المختصة أنها نظامٌ غذائي نباتي يعتمدُ على أكلِ النباتاتِ بأنواعها ويستثني أكلَ اللحوم بما في ذلكَ الأسماكُ والدجاجُ والحيواناتُ البحرية وغيرها ولا يسمحُ بأكلِ أي من منتجاتٍ مشتقةٍ منها مثلَ الحليبِ والزبدةِ والبيضِ والعسل، والأهمُّ من ذلكَ ممنوعٌ استخدام المنتجاتِ المصنوعةِ منها مثل الملابسِ الصوفيةِ والحقائبِ الجلديةِ وموادِ التجميل. وينقسمُ النباتيونَ إلى عدةِ أنواعٍ ولكن أكثرها شيوعا "الفيجيتيريان" الذين يمتنعونَ عن اللحومِ فقط لكنهم يتناولونَ الأسماكَ والمنتجاتِ الحيوانية كالبيضِ ومشتقاتِ الألبان.

اظهار أخبار متعلقة


أما الثاني فهو"النباتيةُ المتشددة" وهؤلاءِ يعتمدون على النباتاتِ فقط ولا يأكلونَ أي شيءٍ من الحيواناتِ أو الألبانِ ومشتقاتها وغيرها من الأنواعِ العجيبةِ الأخرى، فمنهم من يأكلُ البيضَ والخضرَ والبقولَ فقط.

وهناكَ من لا يتناولُ إلا المأكولاتِ البحريةِ مثل السمكِ وغيره وكذلكَ منتجاتُ الألبانِ والبيضِ والأطعمةِ النباتية، لكن الأغربَ من كلِّ ما ذكرناه أنَّ هناكَ في العالمِ أكثرُ من 1.5 مليارِ إنسانٍ نباتي يُشكلونَ ما نسبتهُ 22% من البشر بحسبِ تقريرٍ لمنصة "ديلز أون هيلث" لعامِ 2022 التي اعتبرت أنَّ الهندَ "دولةُ النباتيين"، إذ يشكلونَ حوالي 40% من عددِ سكانها ثمَّ الولاياتُ المتحدةُ ما نسبتهُ 6.5%.
وتبلغُ نسبتهم في بريطانيا نحو 4.6% ثم نجدُ ألمانيا وكندا وأستراليا ونيوزلندا وغيرها أين تتزايدُ أعدادُ النباتيينَ بشكلٍ كبير.

بحث عن صحةٍ جيدة


بعيدا عن أمراضِ السرطان والسكري والقلبِ وضغطِ الدم والبدانة في ظلِّ وجودِ تقاريرَ طبيةٍ أثبتت نجاعةَ هذا النظام في الحمايةِ من بعضِ الأمراضِ التي ذكرناها، رغم وجودِ بعض الآثارِ السلبيةِ له على غرارِ الاكتئابِ والنقص الفادحِ في الوزنِ والإرهاقِ والحساسيةِ لكن يبقى أهمها ما يسمى بـ"نضالِ النباتيين" لحمايةِ الحيواناتِ من الذبحِ والقتل والاستغلالِ عبر مظاهراتٍ وحركاتٍ احتجاجيةٍ تدعو إلى حمايتها.
التعليقات (0)