سياسة عربية

"الحوثي" تتهم الرياض بدفن نفايات نووية.. وجيش اليمن يسقط مسيّرتين بمأرب

كانت سلطات جماعة الحوثي أعلنت أن سفنا أجنبية معادية تقوم برمي مخلفاتها السامة والكيميائية في السواحل اليمنية- جيتي
كانت سلطات جماعة الحوثي أعلنت أن سفنا أجنبية معادية تقوم برمي مخلفاتها السامة والكيميائية في السواحل اليمنية- جيتي
اتهم الحوثيون في اليمن، السبت، السعودية بـ"دفن نفايات نووية" في أراضي جنوب وشرق البلاد.

جاء ذلك في تصريح لوزير الثروة السمكية في الحكومة المشكلة من الحوثيين (غير معترف بها) في صنعاء، محمد الزبيري، اليوم، لقناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة.

وقال الزبيري إنه تم تشكيل لجنة مشتركة من البحرية والأمن وخفر السواحل ووزارتي الخارجية والثروة السمكية من أجل متابعة مسألة النفايات النووية.

واتهم المسؤول الحوثي السلطات السعودية والحكومة اليمنية المعترف بها بـ"الإقدام على دفن النفايات النووية في الأراضي اليمنية"، دون مزيد من التفاصيل عن مناطق وزمان هذه العملية.

وحذر المسؤول الحوثي ما سماه "قوى العدوان" (التحالف الذي تقوده السعودية)، من المساس بالبيئة البحرية للجمهورية اليمنية عن طريق دفن النفايات النووية، مؤكدا أن البيئة البحرية اليمنية وسلامتها خط أحمر.

ونقلت قناة "المسيرة" الحوثية، عن مسؤول الرقابة البحرية في الوزارة التابعة للجماعة، محمد الفقيه، قوله: "إن النفايات التي تزعم السعودية أنها تريد دفنها في اليمن تعود لشركات خارجية كبرى".

ولم يصدر أي تعليق فوري من الحكومة اليمنية المعترف بها أو الحكومة السعودية، حول ما زعمه الحوثيون، في وقت لم يتسن فيه لـ"عربي21" الحصول على توضيح من مسؤولين حكوميين بشأنها.

وكانت سلطات جماعة الحوثي، قد أعلنت الجمعة، أن سفنا أجنبية معادية تقوم برمي مخلفاتها السامة والكيميائية في السواحل اليمنية، مشيرة إلى أن الإشعاعات التي تم رصدها مؤخرا في البحر الأحمر وبحر العرب تسببت في نفوق آلاف الأطنان من الأسماك وتدمير الشعب المرجانية والبيئة البحرية في سواحل محافظات عدن وأبين والمهرة وحضرموت (جنوب وشرق البلاد).

اظهار أخبار متعلقة


إسقاط مسيرتين
في سياق آخر، أعلن الجيش اليمني، السبت، عن إسقاط طائرتين من دون طيار تابعتين لجماعة الحوثي في محافظة مأرب الغنية بالنفط، شمال شرق البلاد.

وأفاد المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية (الحكومية)، في بيان مقتضب، اليوم، أن "دفاعات الجيش أسقطت طائرتين مسيّرتين تابعتين لمليشيا الحوثي أثناء تحليقهما باتجاه مواقع عسكرية غرب مدينة مأرب".

يأتي ذلك، في ظل تصاعد وتيرة التحشيدات العسكرية إلى جبهات وخطوط التماس المباشرة بين الحوثيين والقوات الحكومية، يترافق ذلك مع عودة لافتة لخطاب الحرب، وسط هدنة غير معلنة بين الطرفين.

وفي الأيام القليلة الماضية، اتهم وزير الدفاع اليمني الفريق الركن محسن الداعري، جماعة الحوثيين بـ"الاستمرار في تحشيدها واستفزازها نحو الجبهات مع القوات الحكومية"، مؤكدا في الوقت ذاته، على "جاهزية قواته للتصدّي لها وهزيمتها بكل جدارة واقتدار".

وأمس الجمعة، ذكر الجيش اليمني، أن قواته المسنودة بالمقاومة الشعبية، أحبطت محاولة تسلل لمليشيا الحوثي باتجاه مواقع عسكرية في الريف الغربي من محافظة تعز (جنوب غرب البلاد).
التعليقات (0)