اقتصاد دولي

بسبب الأرز الهندي.. فوضى وتدافع في المتاجر الأمريكية (شاهد)

أعلنت الهند حظر تصدير الأرز الأبيض باستثناء البسمتي للحد من ارتفاع الأسعار المحلية- جيتي
أعلنت الهند حظر تصدير الأرز الأبيض باستثناء البسمتي للحد من ارتفاع الأسعار المحلية- جيتي
سادت حالة من الذعر والتدافع محلات السوبر ماركت الأمريكية، بعد إعلان الهند حظر تصدير الأرز، حيث أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار الأكياس التي تزن 20 رطلا من 16 إلى حوالي 50 دولارا تقريبا.

وأعلنت الهند، التي تستحوذ على 40 بالمئة من صادرات الرز عالميا، وقف تصدير الأرز الأبيض باستثناء نوع البسمتي؛ لخفض الأسعار المحلية، ما أثار مخاوف من حدوث نقص عالمي.

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي الأمريكيين الهنود وهم يقفون في طوابير طويلة، ويتدافعون في حالة من الذعر لشراء الأرز في تكساس وميشيغان ونيوجيرسي وألاباما وأوهايو وإلينوي وكاليفورنيا، بحسب صحيفة الديلي ميل.

اظهار أخبار متعلقة



يذكر أن الأرز الأبيض يعدّ الأكثر شيوعا في الوصفات الأمريكية التقليدية والمطبخ الآسيوي والمكسيكي.
 
وقالت وزارة شؤون المستهلك والأغذية الهندية، إن الحظر يهدف للمساعدة على ضمان إمدادات المستهلكين الهنود، و"التخفيف من ارتفاع الأسعار في السوق المحلية".

وأضافت أن صادرات الهند من الأرز الأبيض ارتفعت بنسبة 35 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثاني.

اظهار أخبار متعلقة



وكانت الهند قد منعت في أيلول/ سبتمبر 2022، صادرات الأرز المكسور الرخيص، وفرضت ضريبة بنسبة 20% على صادرات الأرز عالي الجودة، عقب جفاف كبير في مناطقها الرئيسية المنتجة لهذا الصنف.

وتمثل صادرات الهند من الرز الأبيض حوالي ربع إجمالي صادراتها من الأرز، حيث صدرت البلاد العام الماضي 10.3 ملايين طن من الأرز الأبيض.


التعليقات (3)
صلاح الدين الأيوبي
الخميس، 27-07-2023 05:14 ص
أخي أبو عمر اسمحلي، هل تعني أن الدول التي تتدخل بالتجارة هي فقط الدول الفقيرة والمعدمة؟ إذن قل لي أصلا من صاغ اتفاقية التجارة الحرة الظالمة للفقراء، غير الحكومات الغنية الاستعمارية؟ ومن يقرر حصار دولة ومكافأة أخرى تجاريا غير الحكومات الغنية المجرمة؟ ومن يتحكم في القروض والإفقار المتعمد للدول المعدمة غير الحكومات الغنية المنحطة؟ على أي أساس بنيت هذه الفرضية؟ أخي لا يوجد تجارة حرة ولا استقلال للتجارة بعيدا عن السياسة والأيديولوحيا. ما فعله المجرم مودي هو عين العقل فأهل البيت أولى بخيره، وغير معقول أن يكون سعر سلعة ما أغلى في بلدها الأصلي عن سعرها في بلاد أخرى، هذا ظلم بائن، وهذا يحدث في بلاد إسلامية كثيرة، بسبب تصدير كل ما تملك فيقل العرض عن الطلب فتنفجر الأسعار، وإن حدث فكيف تطالب الحكومة بعدم التدخل؟ أتترك الناس يموتون من الجوع؟
أبو عمر
الأربعاء، 26-07-2023 08:24 م
من أصول علم الاقتصاد المتفق عليها أن لا تتدخل الدولة في أمور التجارة وأن تقتصر على محاسبة الغشاشين والمحتكرين. ودليل ذلك أنّ كلّ الدول التي تفعل ذلك فقيرة معدمة. وعدو الله مودي إنّما أمر بالحظر لاستمالة الناخبين ليس إلاّ!
صلاح الدين الأيوبي
الأربعاء، 26-07-2023 06:49 م
برافو مودي، رغم أنك خنزير لا ينبغي علي ان أحي أي خطوة تفعلها، لكن الحق أحق أن يتبع. خطوة رائعة للشعب الهندي، هكذا يكون السياسي محبا حقاً لشعبه خاصة الفقراء منهم. فبالتأكيد بهذا القرار سيخسر أثرياء الهند العاملين بالتصدير، لكن طز. يا ليت أردوغان يقلد هذا الخنزير مع شعبه ويوقف تصدير المنتجات التركية حتى تهبط الأسعار وتخف أعباء المعيشة على شعبه. لكن هيهات بالطبع.