أخبار ثقافية

صدر حديثا: "تمثلات المجتمع المصري: في الذات والجسد والهُوية"

 يحاول الكتاب فهم ما أنتجته الحياة العصرية المُعولمة
يحاول الكتاب فهم ما أنتجته الحياة العصرية المُعولمة
صدر عن دار رياض الريس للكتب والنشر في بيروت كتاب جديد للكاتب والباحث المصري أحمد عبد الحليم، يتناول فيه المُجتمع المصري وتمثيله في الذات والجسد والهُويّة.

في هذا الكتاب، يحاول عبد الحليم فهم ما أنتجته الحياة العصرية المُعولمة بما امتلكتْ من أدوات جديدة، ومن فضاءات وممارسات وهُويات جديدة، ولا سيما في السنوات الأخيرة، منذ عام 2011 حتى وقتنا الحالي، أي بعد التطوّرات الثورية التي شاهدتها فضاءات عدّة، شارعيّة وسياسية واجتماعية وثقافية ونفسية وعمرانيّة وتقنيّة، والتي أحدثت الكثير من التمظهرات والتغيّرات على المستوى الممارسات سواء الفردي أو الجمَاعي أو المؤسسي، جوهريا في أعماق النفس، أو خارجيا على تشكّلات الجسد واللسان.

يتكون الكتاب من أربعة فصول وجزئية أخيرة، سمّاها "بدلا من الخاتمة". حيث في الفصل الأول: يعطي عبد الحليم تمهيدا لفهم المشاعر الإنسانية تجاه الأشياء، لا سيما شعوري السعادة والخوف. ومن ثمَّ ينتقل إلى قراءة وتفكيك الممارسات المُجتمعيّة في مصر. ما وراء تمثلات الصورة خاصة صورة السيلفي ومقطع الفيديو بأشكاله ومضامينه المُتعددة. كذلك ما وراء الحيوات المرئية التي تحوي الجسد واللسان وتَمثلاتهما في الرقص والغناء والطبخ والاسكتشات الكوميدية والدراميّة، لنفهم ماهية هذه الموجة الثورية المبثوثة، ذاتيا وجسديّا على المرئيات.

وفي الفصل الثاني: يحاول الكتاب الانتقال إلى قراءة تمثلات اُخرى، لها سياقات تاريخية تشمل بنيات نفسية واجتماعية وسياسية، مُحاطة ومُحكَمَة بمنظومة نيوليبرالية، تخص صناعة النوستالجيا التائهة تجاه الأزمنة. أيضا نقاش ما وراء سماع المهرجان، الذي أصبح وجبةً غذائية، تُحفظ في ثلاجة البرجوازيّة والنخبة بكافة مجالاتها، كذلك ما وراء صورة الراقصة التي بدونها يفسد طعم الوجبة، فَكيف وصل كل منهُما، أي المهرجان والرقص إلى نسختهما الحالية.

اظهار أخبار متعلقة


وفي الفصل الثالث: يبحث عبد الحليم في تمثلات الاستهلاك. أولا في الفن، إذ كيف طوّعته النيوليبرالية لخدمتها. كما الانتماء وتمثلاته في الألعاب الرياضية تحديدا كرة القدم. والعلاقات الأسرية، كيف كانت وكيف أصبحت، وفيما يخص أيضا المعنى وتمثيله، في الثقافة والضحك، كيف أصبح المعنى سائلا، مُتغيرا عمّا كان في نُسخه السابقة.

وفي الفصل الرابع: يحاول قراءة الجسد وتَمثيله في ما يخص السُلطة، وممارساتها التي تخضع إلى تصوّرات نفسية واجتماعية وسياسية. كما تمثيل الجسد في البطولة، التي تجعل منه بطلا في فضاءات متداخلة ومتباينة. وأيضا هذا الجسد وتمثيله في النبذ، أي جسدا مُستباحا ومسُتبعدا من الفضاءات المختلفة. وأخيرا تمثيل الجسد في الموت، في كيفية النظر إليه كمادة انتهى وجودها.

ومن ثم بدلا من الخاتمة، تتناقش مع القارئ في الإجابة عن سؤال، كيفية التعايش مع الحاضر والمُستقبل بأدواته العصرانيّة، في محاولةٍ نحو السعي لإيجاد السردية والممارسة الخاصة، التي تُعبر عن ذواتٍ وأجساد فعّالة مع النفس والاجتماع والسلطة، لا ذواتٍ وأجساد كرتونيّة تابعة.
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الأحد، 30-07-2023 10:33 م
'' على طريقة عادل إمام تمثلات المجتمع المصري: في الذات والجسد والهُوية '' 1 ـ (أول ظهور ل عادل إمام في مسرحية "ثورة القرية"!) أكد الزعيم عادل إمام، خلال أكثر من لقاء صحفي وتلفزيوني أنه بدأ حياته من الصفر حيث شارك في كثير من الأعمال المسرحية لكي يلفت الأنظار له، وكان الظهور على المسرح للمرة الأولى في مسرحية «ثورة قرية» وكان دوره أن يردد جملة واحدة «حلاوة عسليه بمليم الوقية»، ولم يأخذ أي أجر على هذا الدور، وقدمه مجانًا فقط من أجل أن يثبت موهبته. في لقاء حواري بالحلمية.. وعلى مقربة من حي السيدة زينب وخطوات من الحسين على المقاهي والنواصي وعربات الفول والكبدة المشطشطة والكسكسي الساخن بالسكر بالوردة والحليب وعند الفطاطري الحلو والحادق.. وفي مباريات الكرة الشراب وأمام أجهزة التلفزيون في مباريات الأهلي والزمالك.. وعند الأفراح والنكبات.. لن تجد إلا النكتة.. أنها السلاح الاستراتيجي للشعب المصري.. وقالوا إذا لم يجد ما يضحك عليه ضحك على نفسه. ويمكنك بكل سهولة أن تكتب تاريخ مصر كله بالنكتة.. ومع ثورة الاتصالات واتساع شبكة الانترنت.. أصبحت تترجم عربيا بين العواصم ويتم إعادة فكها وتركيبها لا يختلف المعنى والهدف لكن الأسلوب يتمدد وينكمش ويتلو حسب كل نكتة. وعلى هذا قلت لعادل إمام أنت لست موهوبا في الضحك لكن موهبتك في صناعة ضحك شعبي يعزف على أوتار المشاعر العربية كلها وليس المصرين فقط. عادل يعرف جيدا أن برجسون في كتابه الشهير الضحك اعتبر الشرط الأساسي الأعظم للضحك أن يكون إنسانيا حتى يبلغ جوهر الفن والقدرة على الخلود في ذاكرة الأجيال ووجدان الناس قائلاً: لاتضحك إلا فيما هو إنساني تريد للنخلة أن تعطيك رطبا شهيا هزها بالإنسانيات.. ودائما وأبدا فتش عن الإنسان.. انك لن تضحك.. قبعته.. لكن من طريقة استخدامه للقبعة وتعامله معها. نعم يرتبط الضحك العظيم بالشرط الإنساني وعلى الفنان الحقيقي أن يمسك بقبضته الحالة الإنسانية وأن يعبر عنها بكل ما فيها وما حولها وما لها وما عليها بظروفها وتجلياتها.. عادل يعرف هذا جيدا.. ويدركه وكان أطول عمرا من الجميع على القمة لقد تجاوز الجميع وسبق الجميع.. وأحاط به الجميع.. وأحاط هو أيضا بالجميع.. من كافة الأجيال. 2 ـ (حلاوة عسليه بمليم الوقية) تناول العسلية يساعد على الحد من ظهور أعراض الشيخوخة و تعطي العسلية طاقة كبيرة للجسم و تساعد العسلية على تقوية العظام والأسنان. 3 ـ (النص يحتاج إلى قارئ يتصف بالثقافة العالية) هذه مقولة خاطئة، وتعني أن النص الأدبي لم ينجح فيه صاحبه. الأديب الناجح يقدم نفسه ويؤثر على الآخرين بوضوح. وقد قال ديكارت: إذا كان المعنى واضحًا في نفس الأديب وداخله فإنه سيكون واضحًا أمام القارئ. أما أن يأتي الأديب ويقدم لنا نصًّا مغلقًا مستبهمًا، فهذا من الكلمات المتقاطعة أو لعبة شطرنج، نحن في مجال الأدب "الجمال" يجب أن يكون النص جميلاً وكالوردة الجميلة ما إن يراها الشخص حتى يقبل عليها ويقطفها ويتذوقها. 4 ـ (منتهى الكوميديا) في مشهد يحاول فيه الواد سيد الشغال التملص من رجال المباحث عندما جاءوا يسئلون عليه فقرر أن يقوم بتشتتهم ببراعة باختلاق المواضع و سردها حتى يقومون بنسيان الموضوع الأصلي.. إنت مين.. يوم الأربعاء .. إيه هو يوم الأربعاء.. ما هو كان بالليل.. إيه هو لي بالليل.. الواد كان بعوم في الإسكندرية في البحر الملح بتاع إسكندرية.. وقع مينو خاتم ذهب في الماء دور عليه أسبوع ملقهوش.. بعد سنتين.. سنتين.. راح إشترى سمكة مشوية نص متر.. إي رأيك يفتح السمكة هههه ملقش الخاتم هههه من مسرحية ود سيد الشغال مع المخبرين يهرب "سيد" من تنفيذ عقوبة السجن لمدة عام بتهمة ضرب أحد النصابين، ويتوجه للاحتماء لدى خاله الطباخ الذي يعمل لدى عائلة أحد الأثرياء، ويُساعد خاله بخدمة العائلة أيضً. يتم طلاق ابنة الثري صاحب المنزل للمرة الثالثة لتعدد خلافاتهما وشجارهما فيتم اختيار سيد ليقوم بدور المُحلل.