صحافة دولية

مالي تخفض مكانة اللغة الفرنسية.. هل تسعى السلطات لإنهاء "الإرث الاستعماري"؟

خفضت السلطات المالية من مكانة اللغة الفرنسية- جيتي
خفضت السلطات المالية من مكانة اللغة الفرنسية- جيتي
نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا أشارت فيه إلى أن مالي خفضت مكانة اللغة الفرنسية، حيث يسعى النظام الحالي لإنهاء الإرث الاستعماري، في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لإجراء انتخابات لأول مرة منذ الانقلاب الذي أطاح بالرئيس السابق إبراهيم أبوبكر كيتا في العام 2020.

ونقلت الصحفية في تقريرها عن الأستاذ في كلية كارلتون في مينيسوتا شريف كيتا، أن بعض المعلقين يخلطون الفرنسية باللغات المحلية. ويتجنب الآخرون الفرنسية تماما، مضيفا؛ "إن الناس يتجهون إلى التحدث باللغات الأفريقية".

وقد يشير ما ينقل عبر موجات الراديو في مالي إلى تحول أوسع في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، بعيدا عن لغة مستعمرها السابق.

وفي حزيران/ يونيو الماضي، وافق الناخبون في مالي على دستور جديد اقترحته الحكومة العسكرية في البلاد، الذي خفض مرتبة اللغة الفرنسية من لغة رسمية إلى لغة تعامل.

ويثير التغيير أسئلة معقدة في بلد به أكثر من 70 لغة محلية. كانت اللغة الفرنسية بمثابة وسيلة للماليين من مختلف المجموعات العرقية للتواصل؛ كما سمح للحكومة بتجنب تفضيل لغة مجموعة على لغة أخرى. والدستور الذي خفض مرتبة الفرنسية لا يزال مكتوبا باللغة الفرنسية.

إظهار أخبار متعلقة


ويعتبر خفض الرتبة رمزيا، لكن الخبراء يقولون إنه يوضح طموحات النظام المالي لإنهاء الاستعمار، في الوقت الذي يستعد فيه لإجراء الانتخابات لأول مرة منذ الانقلاب الذي أطاح بالرئيس السابق إبراهيم أبوبكر كيتا في عام 2020.

وطردت الحكومة العسكرية في البلاد السفير الفرنسي، وحظرت المنظمات غير الحكومية التي تمولها فرنسا، وأرسلت القوات الفرنسية التي كافحت لمساعدة مالي في قتالها ضد المتطرفين. مثل دول أخرى في منطقة الساحل.

كما اقتربت مالي من روسيا، حيث استضافت مرتزقة مجموعة فاغنر ومسؤولي الكرملين.

وردا على سؤال حول التحول عن اللغة الفرنسية عندما تم إصدار مسودة الدستور العام الماضي، قال رئيس اللجنة، فوسيني سماكي؛ إن مجموعته حاولت اتخاذ "مقاربة ديناميكية لمشكلة اللغات الوطنية والرسمية"، حسبما أفاد راديو فرنسا الدولي.

وقال غريغوري مان، أستاذ التاريخ في جامعة كولومبيا؛ إن هذه الخطوة قد يكون لها وزن في فرنسا على أي حال، مضيفا أن "فرنسا حساسة للغاية تجاه مسائل الهيبة والقوة الناعمة في القارة".

وزار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المستعمرات السابقة مرارا منذ إعادة انتخابه في عام 2022، مما أضفى على العلاقة صفة العلاقة بين نظراء، وسعى لتقليل النفوذ الروسي والصيني في أفريقيا الفرنكوفونية.

ووافق ما يقرب من 97 بالمئة من الناخبين على الدستور الجديد في حزيران/ يونيو، على الرغم من مشاركة أقل من 40 بالمئة من المؤهلين، حسبما قال مسؤولو الانتخابات.

وتمنح المادة، التي ألغت الصفة الرسمية للفرنسية، الحكومة مجالا واسعا لاستخدام لغات أخرى، بما في ذلك 13 لغة "وطنية" أصبحت رسمية الآن. وبامابارا هي اللغة الأكثر انتشارا من بين المجموعة، بما في ذلك داخل وحول العاصمة باماكو.

إظهار أخبار متعلقة


وقال شريف محمد إبراهيم، مدرس اللسانيات في المدرسة العليا نورمال باماكو؛ إنه إذا قامت الحكومة بأعمال تجارية بلغة البامبارا، فإنها تخاطر بعزل أعضاء الجماعات العرقية الأخرى. وقال إنه لاحظ زيادة استخدام البامبارا من قبل المسؤولين العسكريين في الأشهر الأخيرة.

وقال: "سيكون مصدرا للانقسام المستمر". بامبارا أقل شيوعا في شمال مالي، حيث حاربت الحكومة الحركات الانفصالية.

كان كيتا، الأستاذ بكلية كارلتون، أكثر تفاؤلا، قائلا؛ إنه يعتقد أن التغيير قد يؤدي إلى زيادة الاستثمار في تدريس اللغات المحلية.

وقال كيتا؛ إن الفرنسيين لا يزالون مرتبطين بنخبة مالي، وبعضهم قضى وقتا في فرنسا للعمل أو الدراسة. كان يُطلق على الأفراد المستعمرين الأفارقة الذين استوعبوا الثقافة الفرنسية ذات مرة، اسم "المتطورون".

وأضاف أنه "فقط في أفريقيا حيث إذا كان شخص ما لا يتحدث لغة أوروبية، فإن هذا الشخص ينظر إليه بازدراء".

وما إذا كان التحول عن اللغة الفرنسية سيترسخ، يعتمد على الحظوظ السياسية للنظام المالي خلال هذه الفترة من الاضطرابات في منطقة الساحل.

وأعلن المجلس العسكري أنه يخطط لإجراء انتخابات العام المقبل، التي قد يترشح فيها القائد العسكري الكولونيل أسيمي غوتا.

قال مارك ليفين، المؤرخ بجامعة كاليفورنيا في إيرفين؛ إنه مع ذلك، من غير المرجح أن يكون من يتولى السلطة ودودا مع فرنسا.

وأضاف أنه "قد تكون هناك حكومة أخرى قد تلغي هذا الدستور، لكنني لا أرى أن فرنسا قد تصبح فجأة صديقة للجميع في مالي".
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الخميس، 17-08-2023 03:13 م
اللغة الروسية احسن لكم هههه من مستعمر الى مستعمر اخر ههههه افريقيا اللعينة

خبر عاجل