سياسة دولية

هل تمهد اشتباكات "بير" لعودة الصراع الانفصالي شمال مالي؟

دعوات أممية إلى الامتناع عن أي عمل يعقد الأوضاع في مالي- جيتي
دعوات أممية إلى الامتناع عن أي عمل يعقد الأوضاع في مالي- جيتي
اندلعت قبل ثلاثة أيام اشتباكات مسلحة بين الجيش المالي ومقاتلين من الحركات الأزوادية وذلك في بلدة "بير" الواقعة شمال شرقي مدينة تمبكتو في شمال مالي، وسط مخاوف من عودة الصراع المسلح بين حكومة باماكو والحركات الأزوادية.

وقالت "تنسيقية الحركات الأزوادية" إن قواتها تصدت لهجوم من جانب الجيش المالي وقوات فاغنر في بلدة بير الواقعة شمال شرقي مدينة تمبكتو.

في المقابل تحدث الجيش المالي عن مقتل جندي وإصابة أربعة آخرين خلال التصدي لمن وصفهم بالإرهابيين الذين هاجموا قواته المتجهة إلى مدينة بير قرب تمبكتو.

في غضون ذلك، أعلنت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي "مينيسما" عن إصابة ثلاثة من عناصرها بجروح، إثر وقوعهم في كمينين، أثناء انسحابها يوم الأحد من منطقة "بير" شمال البلاد.

وكانت البعثة الأممية بمالي، قد أعلنت الأحد الماضي عن انسحابها المبكر من منطقة "بير" بعد أن كان مقررا انسحابها منها منتصف الشهر الجاري، مبررة ذلك بـ"تدهور الأمن بالمنطقة، والمخاطر الكبيرة التي يشكلها ذلك على قواتها".

اظهار أخبار متعلقة


ودعت البعثة الأممية الموجودة في مالي منذ العام 2013، مختلف الجهات الفاعلة المعنية إلى "الامتناع عن أي عمل من شأنه أن يزيد من تعقيد العملية".

وقال القيادي في تنسيقية الحركات الأزوادية، محمد مولود رمضان، في تصريحات صحفية، إن "الهجوم الذي شنه الجيش المالي وقوات فاغنر على مدينة بير قرب تمبكتو يمثل خرقا لاتفاقية الجزائر للمصالحة، بين الحركات الأزوادية وحكومة باماكو".

واحتضنت الجزائر في 2014، مفاوضات بين الحكومة المالية والحركات الأزوادية توجت بتوقيع اتفاق سلام في يونيو 2015، في ما عُرف بـ"مسار الجزائر".

مؤشرات عودة الصراع
ويرى متابعون أن الاشتباك الأخير ومغادرة ممثلي الحركات الأزوادية، العاصمة المالية باماكو، مؤشرات جدية على عودة الصراع المسلح بين هذه الحركات والحكومة المركزية في باماكو.

وفي هذا السياق قال الباحث الموريتاني المختص في الشأن الأفريقي، سيد أحمد ولد باب، إن عودة الصراع بين الحركات الأزوادية والحكومة المالية باتت قريبة جدا في ظل حالة الاضطراب التي تعرفها المنطقة.

ولفت في تصريح لـ "عربي21" إلى أن منطقة الساحل الأفريقي خصوصا بوركينافاسو ومالي وأخيرا النيجر، يحكمها عسكريون أتوا إلى السلطة في انقلابات عسكرية، مضيفا أن انقلاب النيجر الأخير أدخل المنطقة برمتها في حالة من الاضطراب والتوتر.

وأضاف أن الاشتباكات الأخيرة مع القوات المالية المدعومة بقوات فاغنر الروسية، هي "مؤشر حقيقي على عودة الأزواديين للكفاح المسلح ضد حكومة باماكو"، بعد سنوات الهدوء التي أعقبت اتفاق الجزائر.

وأوضح أن مغادرة ممثلي الحركات الأزوادية للعاصمة باماكو، يعني أن هذه الحركات تخطط بالفعل للتصعيد ضد السلطات المالية، من أجل فرض الحكم الذاتي لإقليم أزواد، أو على الأقل تحقيق مكاسب تعزز موقفهم في أي مفاوضات في المستقبل.

وساطة متوقعة
وفي هذا السياق ذكرت وسائل إعلام موريتانية أن نواكشوط دخلت على خط الأزمة في مالي بغية وقف التصعيد المحتمل بين الحكومة المالية والحركات الأزوادية.

ولم يستبعد الباحث المختص في الشأن الأفريقي سيد أحمد ولد باب، في حديثه لـ"عربي21" أن تقوم الحكومة الموريتانية بوساطة لتهدئة الوضع، نظرا لخطورة أي تصعيد محتمل قرب حدودها في هذه الظرفية.

اظهار أخبار متعلقة


لكنه لفت إلى أن بعض القوى الأجنبية وعلى رأسها فرنسا، قد تكون سعيدة بحراك الأزواديين نظرا لأنه قد يربك الحكام العسكريين في باماكو، حيث بلغ التوتر ذروته بين باريس وباماكو بعد دعم العسكر في مالي لانقلاب النيجر.

ما هو إقليم أزواد؟
هو منطقة في شمال مالي محاذية للحدود مع موريتانيا، ويضم عدة مدن أبرزها مدينة تمبكتو التاريخية، بالإضافة إلى مدينتي كيدال وغاو، ويتكون سكان الإقليم من عرقيات الطوارق (هم غالبية السكان) والعرب والفلان والسونغاي.

وتبلغ مساحة الإقليم 822 ألف كلم مربع أو ما يقارب الـ66% من مساحة مالي الكلية البالغة مليونا و240 ألف كلم مربع.

وشكل الأزواديون سنة 1988 أول جبهة سياسية ذات نشاط عسكري عُرفت باسم "الحركة الشعبية لتحرير أزواد" إذ قادت تمردا عسكريا ضد باماكو سنة 1990، لكنها عانت بعد فترة قصيرة من أزمة داخلية انتهت بتفككها، وتحولها إلى عدة تشكيلات كان من أبرزها "الجبهة الشعبية لتحرير أزواد" و"الجيش الثوري لتحرير أزواد".

ومنذ التسعينيات دخلت هذه الحركات في مواجهة دامية مع الجيش المالي، واستطاعت في كثير من الأحيان أن تسيطر على بعض المناطق.

وفي عام 2014 استضافت الجزائر محادثات سلام بين الحركات السياسية والعسكرية الأزوادية والحكومة المالية، تـُوجت باتفاق سلام وُقع بالتزامن في مدينتي الجزائر العاصمة وباماكو (عاصمة مالي) يوم 15 مايو 2015.

ونص الاتفاق على تخلي الأزواديين عن مطلب الانفصال عن مالي مقابل منحهم حكما ذاتيا موسع الصلاحيات، ودمج مقاتلي هذه الحركات في الجيش الوطني.

لكن الاشتباكات الأخيرة تضع هذا الاتفاق في مهب الريح، وتزيد التوتر في منطقة الساحل التي تعيش وضعا مضطربا.
التعليقات (0)