سياسة دولية

إيران تكشف عن صاروخ كروز "سينا" الانتحاري.. هذه مواصفاته

يبلغ مدى الصاروخ الانتحاري الجوال 5 كيلومترات ومدة تحليقه 8 دقائق- جيتي
يبلغ مدى الصاروخ الانتحاري الجوال 5 كيلومترات ومدة تحليقه 8 دقائق- جيتي
كشفت وزارة الدفاع الإيرانية عن صاروخ كروز "سينا" الانتحاري، الذي يحتوي على محرك كهربائي ونوع رأسه الحربي هو شظايا EFP يتم توجيهها يدويا وتلقائيا.

وقالت وكالة "فارس" الإيرانية، إن مدى الصاروخ الانتحاري الجوال يبلغ 5 كيلومترات، ومدة تحليقه 8 دقائق، مشيرة إلى أنه يمكن لهذا الصاروخ خفیف الوزن العمل ضد أهداف مثل تجمعات الأفراد والمركبات.

وبحسب الوكالة فإنه "يتم إطلاق هذه الصواريخ الانتحارية تجاه الهدف وتتحرك بالجو حتى العثور على التهديد، وبعد تمييزه ننقض عليه تهاجمه بسرعة وبصورة قاتلة، كما أن المنظومة تتيح للمشغل السيطرة حتى اللحظة الأخيرة والتوقف عن الهجوم بكل مرحلة".

اظهار أخبار متعلقة



والثلاثاء، كشف الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، عن الطائرة المسيّرة "مهاجر 10"، وصواريخ "خرمشهر" و"الحاج قاسم" الباليستيين.

وتمتلك "مهاجر 10" قدرة طيران متواصلة على مدار 24 ساعة ونصف قدر تشغيلي يصل إلى 2000 كيلومتر، بينما تبلغ السرعة القصوى 210 كيلومتر في الساعة، ولديها القدرة على حمل جميع أنواع الذخائر وقنابل "قائم" و"الماس" و"دستواره"، كما أنها مجهزة بأنظمة الحرب الإلكترونية.

وتسلمت القوات المسلحة الإيرانية صاروخي "خرمشهر" و"الحاج قاسم" الباليستية التكتيكية، وضمتها إلى القوة الجوية لحرس الثورة، بحسب "روسيا اليوم".

وكانت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء قد أفادت بأن طهران توصلت إلى تقنية تصميم وتصنيع صواريخ كروز الأسرع من الصوت، وإن هذه الصواريخ المجنحة في مرحلة الاختبار حاليا.

وقالت في 9 آب/ أغسطس الجاري، أن هذا الصاروخ " الذي هو في الواقع جيل جديد من صواريخ كروز الإيرانية، يخضع حاليا للاختبار وسيبدأ فصلا جديدا في القوة الدفاعية الإيرانية"، مشيرة إلى أن هذه الصواريخ كانت تستخدم محركا صاروخيا لتوفير تسارع أولي ثم محركات نفاثة محلية الصنع تسمى "طلوع" لمرحلة دفع حركته.

أشارت إلى أهمية استخدام المحركات النفاثة التضاغطية في صواريخ كروز البحرية والتوصل إلى صواريخ كروز أسرع من الصوت، مرجهة سبب هذه الأهمية "لأنه في حالة حدوث أي صراع، ستكون قوة رد فعل الجمهورية الإسلامية أسرع بكثير".
التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الخميس، 24-08-2023 05:51 ص
خردة صينية روسية كورية شمالية ، إيران لا تمتلك التكنولوجيا بل فقط اعادة تصنيع و المضحك هو حجم الكذب الذي في كل مرة إيران تنشره و كأنك تتحدث عن دولة عظمى و هي الحقيقة حثالة العالم
محمد
الأربعاء، 23-08-2023 06:08 م
انا لو منكم ابعث عيالي ليدرسوا في ايران بدل الغرب. تعليمهم سيكون احسن وقد يتشيعوا او يقل النزعات الطائفية فيهم ولكنهم لن يصبحوا شواذ