سياسة دولية

هجوم روسي بـ"المسيرات" على ميناء أوكراني.. وبلينكن يصل كييف بزيارة غير معلنة

يركز الروس هجماتهم على أوديسا الأوكرانية- جيتي
يركز الروس هجماتهم على أوديسا الأوكرانية- جيتي
قتل شخص جراء هجوم بالطائرات المسيرة الروسية على منطقة أوديسا جنوب أوكرانيا، فيما وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى كييف في زيارة غير معلنة.

وقال الحاكم المحلي أوليغ كيبر لمنطقة أوديسا على "تليغرام"، إن القوات الروسية "هاجمت إسماعيل في منطقة أوديسا بمسيّرات لأكثر من ثلاث ساعات".

وأضاف "للأسف توفي شخص" في المستشفى متأثرا بجروحه موضحا أن الضحية من العمال الزراعيين.

وأصبح ميناء إسماعيل على نهر الدانوب إحدى الطرقات الرئيسية لتصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية منذ وضعت موسكو في تموز/ يوليو حدا لاتفاقية كانت تسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب بحرية عبر البحر الأسود.

وأشار الحاكم إلى تعرض منشآت مرفئية وزراعية لأضرار ذاكرا خصوصا أبنية إدارية.

اظهار أخبار متعلقة


وتضم منطقتا أوديسا وميكولاييف في جنوب أوكرانيا موانئ ومنشآت أخرى حيوية للتجارة البحرية، وقد كثفت روسيا هجماتها عليهما منذ انتهاء الاتفاقية.

من جهة أخرى، فقد استهدفت كييف بهجوم روسي شن بـ"صواريخ كروز" وأخرى "بالستية على الأرجح" على ما قال عبر "تليغرام" قائد الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية سيرغي بوبكو.

وأوضح أن "كل الأهداف التي كانت متوجهة إلى العاصمة دمرت من قبل دفاعاتنا الجوية". وأضاف أن المعلومات الأولية تشير "إلى عدم وقوع ضحايا أو دمار في كييف".

وزير خارجية أمريكا يصل إلى أوكرانيا
 ووصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى كييف الأربعاء، في بادرة دعم مع دخول الهجوم المضاد الذي تشنه أوكرانيا على القوات الروسية شهره الرابع دون تحقيق مكاسب كبيرة.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي، إن بلينكن سيعلن على الأرجح عن حزمة جديدة من المساعدات الأمريكية تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار.

وتستغرق زيارة بلينكن يومين، حيث سيقضي الليل في أوكرانيا للمرة الأولى منذ ما قبل الغزو الروسي في شباط/ فبراير 2022.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 06-09-2023 07:33 م
روسيا تريد تدمير القمح و الحبوب الاوكرانية و هي حرب على العالم و خاصة على الدول التي تعتمد على الصادرات الاوكرانية