صحافة إسرائيلية

مخاوف إسرائيلية من "طوفان تسلل" عبر الحدود الأردنية.. أرقام متصاعدة

قوات الاحتلال على حدود الأردن مع فلسطين المحتلة- جيتي
قوات الاحتلال على حدود الأردن مع فلسطين المحتلة- جيتي
كشف تقرير إسرائيلي عن تصاعد المخاوف الأمنية الإسرائيلية من زيادة "التسلل" عبر الحدود بين الأردن وفلسطين المحتلة، وهي الحدود الأطوال التي ينشط فيها جيش الاحتلال، لكنه يفشل في منع ظاهرة التسلل التي تتصاعد يوما بعد يوم.

وأكد تقرير جديد صادر عن "مركز سياسة الهجرة الإسرائيلية"، أن "إسرائيل توجد في مرحلة حرجة في معالجة التسلل من الأردن"، وفق ما أوردته صحيفة "إسرائيل اليوم" بعنوان: "التسلل من الحدود الأردنية يهدد بالتحول إلى طوفان".

ونبهت بأن "التقرير يعرض صورة مقلقة على نحو خاص"، مضيفة: "بينما في عامي 2017 و2018 قلة فقط من المتسللين دخلوا إلى المناطق في إسرائيل عبر الحدود الشرقية (مع الأردن)، في 2019، ارتفع العدد لعشرات، وفي 2022 يدور الحديث عن مئات الأشخاص الذين تسللوا من الأردن".

وقال المحامي يونتان يعقوفوفيتش، مؤسس مركز سياسة الهجرة الإسرائيلية": "نحن في هذه اللحظة في بداية الإقلاع الشاهق للرسم البياني، في 2006 كنا في وضعية مشابهة على الحدود المصرية، في تلك السنة تسلل 220 مواطنا سودانيا وإريتريا فقط، العدد اتسع حتى وصل لأكثر من 16 ألف متسلل في 2011، أصحاب القرار لا يفهمون خطورة الوضع، وكأننا لم نتعلم شيئا".

اظهار أخبار متعلقة



وتابع: "إلى جانب الارتفاع الشاهق في الكمية، طرأ تنوع في الدول الأصلية للمتسللين، في بداية الطريق وصل المهاجرون للعمل من الأردن وتركيا فقط، الآن قائمة الدول الأصلية اتسعت إلى أوزباكستان، جورجيا، سيريلانكا، أوغندا، غانا، مولدوفا، وفي الأشهر الأخيرة أيضا إثيوبيا، إريتريا والسودان، كل هذا بفضل شبكات التهريب التي اتسعت وأصبحت مهنية، وللشائعة المنتشرة في العالم عن الإمكانية السهلة والمجدية للتسلل إلى إسرائيل".

في حزيران/ يونيو 2022، رفع المركز طلبا للحصول على معلومات حول "المتسللين إلى إسرائيل من حدود الأردن في الأعوام 2017 – 2022، المعطيات التي وصلت وتنشر هنا لأول مرة، تشير إلى ميل واضح في الصعود في عدد أحداث التسلل التي شخصتها قوات الجيش الإسرائيلي على حدود الأردن".

وبحسب الصحيفة، يتبين من المعطيات أنه "في غضون 5 سنوات طرأت قفزة واسعة في عدد أحداث التسلل؛ من 3 أحداث شخصها الجيش في 2017 إلى 25 محاولة تسلل في 2021 و19 حدثت في النصف الأول من 2022".

وزعمت أن "الجيش ينجح في إحباط التسلل في ثلث الحالات المشخصة فقط (يفشل في نحو 66 في المئة)، وفي كل الأحوال يدور الحديث عن معطيات جزئية فقط، لأن معظم الأحداث لا تلحظ، ومن يتسلل لا يمسك به على الإطلاق عند اجتيازه الحدود، هذه الفجوة واضحة من معطيات سلطة السكان، والتي بموجبها في 2022 أمسكت السلطة بـ63 أجنبيا تسللوا عبر الحدود مع الأردن".

وذكرت "إسرائيل اليوم"، أنه "مع اتساع ظاهرة التسلل من الحدود الأردنية، بدأ قضاة محكمة المحميات التحذير منها، وفي قرار في شهر كانون الثاني/ يناير 2023، كتب القاضي آساف نوعم: "نسخة من هذا القرار سترفع في أقرب وقت ممكن إلى علم مدير عام سلطة السكان والهجرة، لغرض فحص ملابسات تسلل العديد من الأجانب إلى إسرائيل مؤخرا عبر الحدود الأردنية، الحديث يدور عن ظاهرة واسعة النطاق تنال الزخم".

والأحد الماضي، ذكر رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أن "إسرائيل" تعتزم بناء سياج حدودي جديد على طول الحدود مع الأردن، على غرار ما فعلته دولة الاحتلال عند الحدود المصرية.

وأوضح نتنياهو عبر منصة "إكس"، أن تل أبيب بصدد بناء سياج على طول الحدود مع الأردن، لضمان عدم التسلل إلى المناطق الإسرائيلية، لافتا إلى أن السياج الحدودي مع مصر ساعدها في إيقاف أكثر من مليون متسلل من أفريقيا "كان من الممكن أن يدمروا إسرائيل"، على حد زعمه.

وجاء إعلان نتنياهو بعد أيام من مزاعم إسرائيلية تحدثت عن أن جيش الاحتلال أحبط الشهر الماضي عملية تهريب "غير عادية" من الأردن إلى فلسطين المحتلة، شملت "عبوات ناسفة إيرانية".
التعليقات (0)