سياسة دولية

"بلومبيرغ": زيارة محمد بن سلمان إلى لندن تأجلت إلى أجل غير مسمى

التقى ابن سلمان بسوناك في محافل دولية وتبادلا الاتصالات الهاتفية خلال الشهور الماضية- واس
التقى ابن سلمان بسوناك في محافل دولية وتبادلا الاتصالات الهاتفية خلال الشهور الماضية- واس
قالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية نقلا عن مصادر لم تسمها؛ إن الزيارة التي كانت مرتقبة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى العاصمة البريطانية لندن خلال الأسابيع المقبلة، تأجلت إلى أجل غير مسمى.

وذكرت الوكالة أن الزيارة ربما تحدث خلال الشهور المقبلة، لكن لم يتم الكشف عن الموعد المحدد لها.

ولفتت نقلا عن مصادر قولهم؛ إن مسؤولين سعوديين وبريطانيين ناقشوا جدولة الرحلة هذا الشهر، لكنهم قرروا بعد ذلك تأجيلها.

ولم يصدر عن الجانب السعودي أو البريطاني أي تعقيب على تفاصيل الزيارة الأولى لابن سلمان إلى لندن، منذ جريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي قبل خمس سنوات.

وفي آب/ أغسطس الماضي، اتفق رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، مع  محمد بن سلمان، على تعزيز العلاقات بين البلدين واللقاء "في أقرب فرصة"، قبل أن يتم الكشف عن توجيه بريطانيا دعوة رسمية إلى ولي العهد السعودي لزيارة لندن.

وكانت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، توقعت في مقال للكاتب إفرايم هاردكاسل، أن يلتقي محمد بن سلمان بالملك تشارلز خلال زيارته، إضافة إلى توقيع اتفاقيات تجارية ضخمة مع بريطانيا.

سعت المملكة المتحدة، بحسب مصادر نقلت عنها "فايننشال تايمز"، على مدى السنوات القليلة الماضية إلى تعزيز العلاقات مع السعودية، على الرغم من المخاوف بشأن سجل المملكة الحقوقي، حيث "تتطلع بريطانيا إلى الخليج للاستثمار في أعقاب خروجها من الاتحاد الأوروبي".

وبعد عزلته الدولية التي استمرت عدة سنوات، قام محمد بن سلمان بعدة جولات في أوروبا، وآسيا، كما استقبل قادة أبرزهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، رغم أن الأخير كان قد وعد خلال حملته الانتخابية بمحاربة ابن سلمان بسبب جريمة قتل خاشقجي.
التعليقات (0)