حقوق وحريات

طلبة المغرب ينتفضون ضد مجازر الاحتلال الإسرائيلي في غزة ويُطالبون بإسقاط التطبيع

أيام غضب طلابي ضد المجزرة الوحشية التي نفذها كيان الاحتلال الصهيوني- فيسبوك
أيام غضب طلابي ضد المجزرة الوحشية التي نفذها كيان الاحتلال الصهيوني- فيسبوك
صدحت حناجر الآلاف من طلبة المغرب، الأربعاء، بجُملة من الشعارات الرافضة للمجازر التي يُحدثها الاحتلال الإسرائيلي في غزة، آخرها مجزرة المعمداني التي اقترفها الاحتلال الغاصب، ليلة أمس وارتقى فيها أكثر من 600 شهيد، كلهم مدنيون.

ورفع طلبة المغرب، وهم متلحفون بالكوفية، ويحملون العلم الفلسطيني، عددا من الأشكال الاحتجاجية المتنوعة، أحرقوا في جلها علم الاحتلال الإسرائيلي، مشيرين إلى دعمهم للمقاومة الفلسطينية؛ من مسيرات ووقفات وحلقات في أزيد من 31 كلية ومعهدا، في كافة ربوع المغرب، معلنين بذلك مقاطعة شاملة للدراسة، حزنا واستنكارا لجرائم الاحتلال وإدانة للتواطؤ الدولي والخذلان العربي الرسمي، مطالبين بقطع العلاقات المغربية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلن طلبة المغرب، إضرابهم الوطني العام، بعدد من الكليات الجامعية، من بينها الرباط، الدار البيضاء، المحمدية، مراكش، أكادير، وجدة، طنجة، تطوان، فاس، مكناس، الناظور، آسفي، الجديدة، بني ملال، القنيطرة، الرشيدية، وغيرها؛ وذلك تلبية لنداء الاتحاد الوطني لطلبة المغرب.

اظهار أخبار متعلقة


وكان الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، قد دعا إلى إضراب وطني عام، الأربعاء وذلك بسبب التطورات الأخيرة في فلسطين، بالقول في بيان له، توصلت "عربي21" بنسخة منه: "تابع العالم بأسره هذا المساء عملية الإبادة الجماعية التي قام بها العدو الصهيوني لأهل غزة، حيث قام بقصف المستشفى المعمداني مخلفا لحــد الآن أزيد من 600 شهيد دفعة واحدة أغلبهم نساء وأطفال، في استمرار متواصل للجرائم الوحشية التي يرتكبها الاحتلال في حق أهلنا منذ أحد عشر يوما".

وأَضاف: ”وتنديدا بهذه المجزرة البشعة غير المسبوقة، وأمام استمرار الموقف الرسمي المخزي، ندعـو في الكتابة الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب الفروع الطـلابية والجماهير الطلابية وكل مكونات الجامعة المغربية لخوض إضراب وطني عام في جميــع الجامعات المغربية الأربعاء 18 أكتوبر 2023".

بدورها، قالت منظمة التجديد الطلابي، إنها نظمت وقفات داخل الكليات بمختلف الجامعات، تحت شعار "مع طوفان الأقصى.. ضد العدوان الصهيوني"؛ فيما أعلن فصيل طلبة اليسار التقدمي والطلبة القاعديين، عن خوض عدة مسيرات احتجاجية بالكليات وخارجها، الأربعاء، رفضا للتطبيع مع الكيان الصهيوني، تحت شعار: "الأربعاء يوم طوفان طلاب المغرب ضد الإجرام الصهيوني".


كذلك، نظم المئات من طلبة عدد من الجامعات المغربية، من بينها وجدة وأكادير، وقفة احتجاجية، مساء أمس الثلاثاء، للتنديد بالجريمة التي ارتكبها جيش الاحتلال بعد قصفه مستشفى "المعمداني"، في حي الزيتون بغزة؛ مطالبين بما وصفوه "إحياء أيام غضب طلابي ضد المجزرة الوحشية التي نفذها كيان الاحتلال الصهيوني".
التعليقات (0)

خبر عاجل