سياسة عربية

غزة تستقبل ثاني القوافل الإغاثية وسط "مجاعة" تهدد القطاع المُحاصر

القافلة الثانية ضمت 17 شاحنة مساعدات إلى غزة- الأناضول
القافلة الثانية ضمت 17 شاحنة مساعدات إلى غزة- الأناضول
شهد معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة، الأحد، دخول 17 شاحنة مساعدات إلى غزة، لتصبح ثاني دفعة إغاثية تصل إلى الشعب الفلسطيني، وسط مجاعة تُهدّد سكان القطاع المُحاصر.

وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية" (خاصة محسوبة على السلطات المصرية) بأن الدفعة الثانية من قوافل المساعدات لقطاع غزة عبر معبر رفح وصلت ظهر الأحد.

ولفتت إلى أن "قافلة المساعدات الثانية إلى قطاع غزة تشمل 17 شاحنة، وأن الهلال الأحمر المصري دفع بثلاث شاحنات ضمن قافلة المساعدات".

وبثت القناة ذاتها مقاطع فيديو للحظة دخول الدفعة الثانية من قوافل المساعدات إلى أهالي غزة.



بينما أكدت وسائل إعلام مصرية عدم دخول أي مساعدات جديدة لقطاع غزة حتى الآن، منوهة إلى أن "الشاحنات المقرر لها الدخول اليوم، عبرت المعبر فقط ولم تدخل إلى القطاع حتى هذه اللحظة".

ولفتت إلى أن "المساعدات التي عبرت معبر فح دخلت بالفعل إلى معسكر أمني قريب من المعبر، وتنتظر قرار السماح لها بالدخول".

ويستقبل مطار العريش المصري المساعدات الإنسانية من العديد من الدول حول العالم، التي أعلنت عن إرسال مساعدات للشعب الفلسطيني سيتم إيصالها إلى غزة عبر معبر رفح البري.

ومنذ أيام تتهم مصر، "إسرائيل" بعرقلة دخول المساعدات إلى غزة عبر قصفها الجانب الفلسطيني من معبر رفح، نافية غلق المعبر نهائيا، قبل أن يتوصل الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي، والأمريكي جو بايدن، ليل الأربعاء-الخميس إلى اتفاق لتمرير المساعدات.

يُشار إلى أن 20 شاحنة كانت قد دخلت السبت، جنوب قطاع غزة، وضمت أطباء من جميع التخصصات وأدوية وأجهزة طبية وأجهزة تنفس وأجهزة صدمات كهربائية وأدوية الأمراض المزمنة، ومستلزمات العمليات الجراحية، وألبان أطفال، وأنابيب أكسجين وأكياس دم.

إلا أن منظمة الصحة العالمية أشارت إلى أن تلك الإمدادات لن تتمكن مطلقا من تلبية سوى جزء ضئيل جدا من الاحتياجات الصحية المتصاعدة مع العدوان الإسرائيلي على غزة، داعية إلى إتاحة وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستدام ودون انقطاع.

وكان الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، أكد في بيان، أن "قطاع غزة بحاجة إلى سبعة آلاف شاحنة على الأقل".

وتتكدس أكثر من 170 شاحنة إغاثة أمام معبر رفح في انتظار قرار السماح بدخولها إلى قطاع غزة الذي يعاني شحا حادا في الغذاء والدواء والماء والوقود.

وطالبت هيئتا الهلال والصليب الأحمر بضرورة إدخال كافة المساعدات المتكدسة في أسرع وقت.

فيما وصف برنامج الأغذية العالمي الوضع في غزة بـ"الكارثي"، داعيا إلى السماح بدخول المزيد من المساعدات.
التعليقات (0)