قضايا وآراء

سقوط إشارات الاستفهام الكبرى في غزة

نزار السهلي
"كلام منزوع المخالب ومواقف بدون عضلات"- واس
"كلام منزوع المخالب ومواقف بدون عضلات"- واس
انعقدت القمة العربية الطارئة في الرياض لبحث تداعيات العدوان على غزة، وحملت إجابة معروفة سلفاً لدى الشعب الفلسطيني. التقليل من سقف التوقعات سبق انعقاد القمة، منذ بداية عملية "طوفان الأقصى" في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ثم اتساع العدوان الإسرائيلي، ومواقف رسمية عربية حملت الفلسطينيين مسؤولية العدوان أو جرأة مواجهة الاحتلال. وبالتالي انكفأت المواقف الرسمية العربية خلال أكثر من شهر، وبرزت الاتصالات والضغوط الأمريكية واضحة في عواصم عربية كانت صدى للموقف الأمريكي المشارك بالعدوان بشكل مباشر وبإعلان الدعم غير المحدود لإسرائيل في مهمة القضاء على حركة المقاومة الاسلامية "حماس" وربطها بالإرهاب. كل ذلك لاقى استحسانا لدى بعض العواصم العربية التي شاركت أخيرا بقمة الرياض لتكرر هبوط التوقعات والآمال العربية من إسناد الفلسطينيين

فالبيان العربي لقمة الرياض بشأن العدوان، يحمل مخازي كثيرة في تكرار ديباجة العجز المنطوي على مشاركة فعلية باستمرار حصار غزة، وانعدام المواقف بشكل كلي لسياسة عربية باحثة عن كلمات مناسبة لطلب الدعم من المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف العدوان. اختفت أوزان عربية تعتبر نفسها من المجتمع الدولي الذي أعلن صراحة دعمه غير المحدود للاحتلال الإسرائيلي، مقابل مواقف عربية صامتة ومومئة برأسها موافقةً أمام وزير خارجية أمريكا في عواصمها؛ مع تأكيده "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها". في قمة الرياض غياب كلي لعبارة حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه ضد الاحتلال والتصدي لوحشيته.

ضمور العضلات الكلامية للقمة العربية واضح في البيان والمواقف، لم يستطع القادة العرب تركيب هذه العضلات على كلامهم في خطابهم المتمسك بـ"السلام" وقت تراكم الجثث في مستشفيات غزة واتساع العدوان والجرائم الصهيونية، وموت الأطفال بسبب نقص الدواء والغذاء والوقود بفعل تشديد الحصار. وفي وقت يشهد فيه العالم بشكل مباشر على جرائم الحرب والإبادة والتطهير العرقي، يكون الكلام العربي المعني بضرورات الخنوع والتآمر والضمور الأخلاقي لا علاقة له بالسلام، بل بالاستسلام المطلوب تحقيقه بإخضاع الشعب الفلسطيني للشروط الصهيونية التي تعمل بها سياسات أنظمة عربية تشكو التقصير الدولي وهي تمارسه بالتآمر.

ما أصبح حقيقةً في العالم الرسمي العربي، أن كل شيء مرتبط بسياساته أصبح مهترئا وممزقا لحدود التعري الفاضح، فهذا التنافخ الكاذب عن البحث في تحدياتٍ فلسطينية وعربية، أو الإمساك بمشتركاتٍ بينهما لا يثير "حمية" في الرؤوس، ولا بيانات الطلب من المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياتهِ؛ على اعتبار أن النظام العربي ليس جزءا من هذا العالم وعليه تحمل مسؤولياته أيضا بغير البكاء والصراخ المتآمر.

فعرب "دينيس روس" الذين يقدمون مشورة القضاء على مقاومة غزة، والصامتون على جرائم الإبادة الجماعية، يدّعون أنهم مع وقف فوري لإطلاق النار، ومع السلام والعودة إليه ولشروطه.. كل هذه الديباجات العربية المساهمة بقتل ما يشير إليها لن تكون قادرة على صناعة التاريخ، ولا المساهمة في تسجيل نفسها في قوائم الحفاظ على القانون الإنساني والدولي الذي تعتبره منافقاً، كيف لا وهي التي أسست لمفهوم التخاذل والنفاق مع القضية الفلسطينية نفسها، ومع شعوبها أيضاً! أنظمة تمارس كل الموبقات السياسية مع المحتل القاتل، وتعقد معه الصفقات والتحالف، لتمتين أنظمتها القمعية الوحشية وفي نفس الوقت تطالب بعدالة وإنسانية ونصرة لقضيتها.

العدوان على غزة، لم يفضح النفاق الدولي ويظهره بهذا الشكل الأكثر انحطاطاً في التاريخ المعاصر، بل أظهر أيضاً نهاية مرحلة ضبابية لسياسة عربية تفوض أمرها للأمريكي وللإسرائيلي، ويظهر نهاية مرحلة تمجيد أنظمة العسكر لذاتها المتقزمة أمام عدو سقطت أسطورته أيضا عند أنظمة العسكر والتطبيع وأنظمة القهر والاستبداد التي بدأ تخلخلها قبل أكثر من عقد مع اندلاع الثورات العربية والثورات المضادة.

ما يحدث في غزة، وحالة التفسخ والتحلل العربي من المسؤولية أمام الجرائم الصهيونية، هي إحدى النتائج الملموسة للثورات المضادة بالعالم العربي، وحالة الانتظار العربي من فراغ إسرائيل من مهمتها الوحشية بإنهاء ظاهرة المقاومة المؤرقة لكليهما.

والسؤال اليوم: ماذا قدمت القمة العربية لغزة؟ كلاما منزوع المخالب ومواقف بدون عضلات كلامية، فالتحديات والمشتركات الظاهرة والملموسة هي في تمتين أنظمة قمعية على شعوبها، ومنعها من التعبير عن الغضب إلا في حدود تخدم الأنظمة وتحفظ بعضا من ماء ينضب في وجوهها..

بعض من هذه الزعامات متهم بجرائم حرب وغير مكترث لا للقانون الدولي أو الانساني، ولا يعرف أصلاً بنوده وما يشير إليه، والبعض الآخر من الذين مولّوا الثورات المضادة التي قتلت وهجرت ملايين العرب، ثم ذهب للتطبيع مع الطغاة في العالم العربي، وهم أنفسهم الذين فتحوا طرق التطبيع والتحالف مع المؤسسة الصهيونية، والذين لم يظهروا في القمة العربية والإسلامية في الرياض على شاكلة أنظمة وزعماء في العالم من أمريكا اللاتينية إلى جنوب أفريقيا في سحب سفرائهم من إسرائيل، وتوجيه رسائل حاسمة للاحتلال.

أخيراً، لن يكون لأنظمة عربية قدرة على صنع الحدث الذي ينتظره الشارع الفلسطيني والعربي، في كل قمة عربية يحاول فيها أن "يتفلسف" الزعيم في الشجب والإدانة التي لا تُشفي جريحا ولا تنقذ طفلا ولا تحمي بيتا. لم يعد السؤال يدور عما يفعله الزعيم العربي قبل المذبحة والعدوان على غزة وفي كل فلسطين وأثناءها وبعدها، بعدما سقطت كل إشارات الاستفهام الكبرى حول من يحمي المذبحة الفلسطينية ويراقب نهايتها ليدخل دهاليز اليوم التالي بعد القضاء على المقاومة، حُراس القمع وحُراس القهر وخدم المحتل لم يتركوا شيئاً يدعو للتعجب.

twitter.com/nizar_sahli
التعليقات (1)

خبر عاجل