سياسة عربية

WSJ: الدبلوماسية في غزة تعزز دور قطر كوسيط عالمي

ماجد الأنصاري المتحدث باسم الخارجية القطرية - الأناضول
ماجد الأنصاري المتحدث باسم الخارجية القطرية - الأناضول
نشرت صحيفة" وول ستريت جورنال" مقالا لمراسلها للشؤون الخارجية ستيفن كالين قال فيه إن الدبلوماسية القطرية في حرب غزة، بما في ذلك المساعدة في ترتيب وقف مؤقت لإطلاق النار واتفاق إطلاق سراح الرهائن الذي دخل حيز التنفيذ يوم الجمعة، تعزز مكانة الدولة الإسلامية فائقة الثراء كمحاور مفضل لواشنطن مع الجماعات المتطرفة والدول المنبوذة في الشرق الأوسط. وبشكل متزايد في جميع أنحاء العالم.

وهو دور غير محتمل بدأ يتشكل قبل نحو 30 عاما عندما سعت الإمارة الخليجية الصغيرة إلى تأمين نفسها وسط جيران أكبر من خلال حل النزاعات الإقليمية وفي الوقت نفسه كسب ثقة وامتنان الولايات المتحدة والحكومات الغربية الأخرى. كما استضافت قاعدة عسكرية أمريكية كبرى لمدة عقدين من الزمن واشترت أسلحة بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة وأوروبا.

وينطوي هذا النهج على مخاطر كبيرة، لأن استعداد قطر للتحدث مع الجماعات المتطرفة جعلها عرضة لادعاءات من جيرانها وغيرهم بأنها تدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه قطر.

وقد كشفت الأسابيع السبعة الماضية من الوساطة المضنية، التي بدأتها قطر بعد ساعات من هجوم حماس عبر الحدود ضد إسرائيل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، عن هذه التوترات مرة أخرى. وانتقد بعض المشرعين الأمريكيين وكبار المسؤولين السابقين قطر باعتبارها داعما رئيسيا لحماس، حتى بينما كانت إدارة بايدن تضغط عليها للمساعدة في تأمين إطلاق سراح مئات المدنيين والجنود المختطفين، بما في ذلك العديد من المواطنين الأمريكيين.

وفتحت قطر قناة مع قادة حماس منذ أكثر من عقد من الزمن، وهي خطوة يقول المسؤولون القطريون إنها جاءت بناء على طلب من الولايات المتحدة. وسمحت قطر في وقت لاحق للمجموعة بفتح مكتب في الدوحة وقدمت مئات الملايين من الدولارات كمساعدات لغزة. ويشكك الكثيرون في إسرائيل في علاقة قطر بالمسلحين ويخشون أن تحبط محاولات تدمير الجماعة.

وقال المسؤولون القطريون إنهم اعتادوا على التشكيك في دوافعهم وولاءاتهم على مر السنين، لكنهم أصبحوا أكثر صراحة في الدفاع عن موقفهم.

وقال ماجد الأنصاري، المتحدث باسم وزارة الخارجية وكبير مستشاري رئيس الوزراء القطري، في مقابلة أجريت معه مؤخرا، إن "القيادة السياسية في قطر مستعدة لتحمل المخاطرة" بالحفاظ على الاتصالات مع الأطراف التي يتجنبها الغرب.

وأضاف: "لا يمكنك الحصول على مكاسب عالية إلا من خلال المخاطرة العالية، ومن خلال القيام بهذه الأشياء".

وقد عرّضت استراتيجية قطر الدولة الخليجية لخطر كبير بشكل خاص عندما قطع الجيران العرب العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية في عام 2017، بضوء أخضر من إدارة ترامب، وفكروا في شن غزو بري.

وشعرت السعودية ومصر ودول أخرى بالإحباط إزاء السياسة الخارجية المستقلة لقطر، بما في ذلك التغطية الانتقادية لقناة الجزيرة، التي يقع مقرها في الدوحة، ودعم المنتسبين إلى جماعة الإخوان المسلمين والحركات الثورية خلال انتفاضات الربيع العربي التي أطاحت بالحكام المستبدين الذين حكموا لفترة طويلة في جميع أنحاء المنطقة.

وانتهى الخلاف الدبلوماسي والمقاطعة الاقتصادية بعد ثلاث سنوات دون انتزاع أي تنازلات ذات معنى. وبدلا من ذلك، ضاعفت قطر، التي كانت مهزوزة ولكن متحدية، جهودها للتوسط في بعض الصراعات الشائكة في العالم وقدمت نفسها كوسيط محايد.

وقال باتريك ثيروس، سفير الولايات المتحدة السابق في قطر: "سيبذل القطريون كل ما في وسعهم ليكونوا لا غنى عنهم للولايات المتحدة. هذا هو حجر الزاوية في السياسة الخارجية لقطر. وهذا يعني أيضا أنه يتعين عليهم الحفاظ على مسافة واضحة من الولايات المتحدة في بعض الأحيان، لأنه يمكنهم بعد ذلك التحدث مع الشخص الآخر".

وفي نهاية الحرب الأميركية التي دامت عشرين عاما في أفغانستان، كانت قطر هي التي استضافت محادثات السلام مع طالبان. وكان المتمردون الإسلاميون قد افتتحوا مكتبا في الدوحة في عام 2013 بناء على طلب من الولايات المتحدة، التي سعت إلى الحد من نفوذ أجهزة المخابرات الباكستانية عليهم.

وعندما انهارت حكومة كابول المدعومة من الغرب في أغسطس 2021، ساعدت قطر في إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص من البلاد، بما في ذلك المواطنين الأمريكيين والأفغان الذين عملوا مع الجيش الأمريكي. ولا تزال مبعوثا رئيسيا لطالبان، وهي منظمة تصنفها الولايات المتحدة على أنها إرهابية.

وفي أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، حافظت قطر على قنوات مع الكرملين سمحت لها في نهاية المطاف بالتفاوض على عودة الأطفال الذين نقلتهم روسيا من الأراضي الأوكرانية التي استولت عليها. وفي الوقت نفسه تقريبا، استضافت محادثات أمريكية مع فنزويلا حول رفع العقوبات مقابل تغييرات سياسية.

قبل أسابيع من اندلاع حرب غزة، وصل خمسة أمريكيين تم إطلاق سراحهم من السجن في إيران إلى الدوحة في طريق عودتهم إلى الولايات المتحدة كجزء من صفقة بوساطة قطرية لإلغاء تجميد 6 مليارات دولار من عائدات النفط الإيراني وتهدف إلى استئناف المحادثات النووية. وبعد هجوم حماس على إسرائيل الشهر الماضي، وافقت الولايات المتحدة وقطر على حرمان إيران من الوصول إلى الأموال وسط مخاوف بشأن تمويل طهران طويل الأمد لحماس.

وقال ديفيد روبرتس، مؤلف كتب عن التنمية القطرية وسياسة الأمن في الخليج: "قطر تحول نفسها إلى سويسرا شائكة"، مشيرا إلى جهود الدوحة للبقاء على الحياد مع تسليح نفسها بشكل كبير ضد التهديدات الخارجية.

تضم الدولة، التي تبلغ مساحتها مساحة ولاية كونيتيكت تقريبا، أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، وقد اشترت على مر السنين أسلحة بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا. فقد قامت ببناء شركة طيران وطنية، الخطوط الجوية القطرية، لتصبح واحدة من أكبر شركات الطيران للرحلات الطويلة في العالم، وأنفقت عشرات المليارات من الدولارات لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم العام الماضي.

مع عدد سكانها الأصليين الذي يبلغ حوالي 300 ألف نسمة، لم تكن قطر دائما الخيار الواضح للوساطة الدولية. وفي أوائل التسعينيات، كانت محمية بريطانية سابقة فقيرة تكافح من أجل الحفاظ على استقلالها الذاتي في ظل السعودية وإيران، بعد أن رفضت الانضمام إلى اتحاد كونفدرالي يضم الإمارات الساحلية الأخرى.

وبعد أن تولى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والد الحاكم الحالي، السلطة في انقلاب غير دموي من والده، بدأت قطر في استغلال سيطرتها على غالبية الأسهم في أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم. وقد وجهت الثروة الناتجة إلى بناء قاعدة عسكرية للقوات الأمريكية التي تم طردها من السعودية المجاورة، وإطلاق قناة الجزيرة، وهي محطة إذاعية عربية تقدم تقارير انتقادية عن المنطقة.

وساعدت قناة الجزيرة في خلق صورة قطر المنشقة، لكنها أوقعتها في مأزق مرارا. فأثناء حرب العراق، ورد أن الرئيس جورج بوش الإبن، في اجتماع مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، فكر في قصف المقر الرئيسي للإذاعة في الدوحة، حيث كانت الجزيرة تبث فيديو للقتال في مدينة الفلوجة العراقية، والذي قال البنتاغون إنه مضلل. ونفى البيت الأبيض التقرير حينها، كما نفته الحكومة البريطانية.

إن صغر حجم قطر ومكانتها الوطنية المتواضعة أعطاها مصداقية كوسيط نزيه. فقد ساعدت ثروتها في تسهيل دبلوماسيتها، وتمويل برامج التنمية في العديد من البلدان التي تعمل فيها على حل الصراعات، كما أعطى عدد سكانها الأصليين القليل لحكومتها يدا حرة نسبيا في السياسة الخارجية من دون القلق كثيرا بشأن ردود الفعل الداخلية.

لسنوات، كان الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، الذي شغل منصب وزير الخارجية ورئيس الوزراء فيما بعد، يسافر عبر الشرق الأوسط، في محاولة للتوسط في النزاعات. وقد تحقق النجاح في عام 2008، عندما ساعد في التوصل إلى اتفاق بين الفصائل اللبنانية لتجنب اندلاع حرب أهلية أخرى هناك.

وبعد سنوات قليلة، وافقت قطر على استضافة قيادة حماس المنفية بعد أن أغلقت مكتبها في دمشق، سوريا، في أعقاب اندلاع الحرب الأهلية السورية. لسنوات، قام القطريون بتمويل توفير الكهرباء في غزة التي تسيطر عليها حماس ودعموا 100 ألف أسرة من أفقر الأسر هناك. وقبل أيام من هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر، تفاوضوا على زيادة تصاريح العمل الإسرائيلية لسكان غزة.

وقال الأنصاري، مستشار رئيس الوزراء القطري: "نحن نضع أموالنا في مكانها الصحيح، وندفع حرفيا ثمن استدامة الاتفاقيات التي تتم هنا في الدوحة".

وأضاف: "لماذا نحن قادرون على التوسط بقوة كبيرة ولدينا قنوات اتصال مفتوحة بين حماس وإسرائيل؟ إنه بسبب الثقة التي نتمتع بها من كلا الطرفين".
التعليقات (0)