طب وصحة

ما هي متلازمة مرض القلب أثناء العطلة وكيف تظهر؟

دراسة: الناس غالبًا ما يشكون من قصور القلب بعد عطلة عيد الميلاد والإجازات- جيتي
دراسة: الناس غالبًا ما يشكون من قصور القلب بعد عطلة عيد الميلاد والإجازات- جيتي
نشر موقع "هيروين" الروسي، تقريرًا، تحدث فيه عن ارتباط الإجازات والأعياد بانخفاض النشاط البدني عند معظم الناس، وما يرافقها من مخاطر صحيّة.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن الكثيرين يميلون في فترة الأعياد والمناسبات إلى تناول الأطعمة الدهنية، وهو العامل الذي يزيد خطر تطوّر متلازمة مرض القلب أثناء العطلة.

واستُخدِم هذا المفهوم الجديد، نسبياً، في الطب لأول مرة سنة 1978، من قبل طبيب قلب أمريكي، بعد إجرائه دراسة أظهرت نتائجها أن الناس غالبًا ما يشكون من قصور القلب بعد عطلة عيد الميلاد والإجازات، إلى جانب تعرّض الأشخاص الذين لم يتم تشخيص إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية لعدم انتظام ضربات القلب.

ما هي أعراض متلازمة مرض القلب أثناء العطلة؟
تتخذ متلازمة مرض القلب أثناء العطلة عدة مظاهر، أكثرها شيوعا سرعة ضربات القلب والشعور بألم على مستوى الصدر وضعف الأداء العام وضيق التنفس. وفي حال استمرار المريض في اتباع أسلوب حياة غير صحي، تكون هذه الأعراض مصحوبة بتدهور جودة النوم والمعاناة من التوتر.

أسباب تطور متلازمة القلب الاحتفالية
للحفاظ على صحة عضلة القلب، ينبغي ممارسة الرياضة، فضلا عن تناول الأغذية الصحية. وفيما يلي، العوامل الرئيسية التي تثير تطور متلازمة مرض القلب أثناء العطلة.

اظهار أخبار متعلقة


قضاء العطلة في المناخات الحارة
يتأثر أداء القلب لوظائفه الطبيعية بالظروف المناخية. فعلى سبيل المثال، في حال ذهاب الشخص إلى مكان يختلف فيه الطقس كثيرا عما اعتاد عليه، خاصة إذا تعلق الأمر بالمدن والمنتجعات حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة طوال اليوم، قد يواجه الجسم صعوبات في التأقلم. وقضاء إجازة في مثل هذا المناخ واتباع أسلوب حياة غير صحي أو قضاء الكثير من الوقت تحت الشمس، يهدد بتفاقم الوضع الصحي.

الأعياد المتكررة
خلال العطلات، يفرط الكثير من الناس في تناول الأطعمة الدهنية. ونظرا لنقص النشاط البدني في مثل هذه الظروف، تتضاعف معاناة الجسم. والأطباق الدهنية والحلويات والكافيين لا تؤثر فقط على قوام المرء، بل لها تأثير سلبي أيضًا على وظائف القلب والأعضاء الأخرى.

الرحلات الطويلة
مثلما يرهق السفر باستخدام السيارة أو على متن الطائرة الجسم، تصاحب الرحلات الطويلة شعورا بالتعب، وهو العامل الذي يؤثر بشكل سلبي على القلب والجهاز العصبي وعمل الأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، تؤدي الإثارة المرتبطة بالرحلة القادمة إلى تدهور جودة النوم والضغوط العاطفية والجسدية.

ما هي المضاعفات التي تسببها متلازمة مرض القلب أثناء العطلة؟
ذكر الموقع، أن تعطيل بنية ووظيفة بعض القنوات الأيونية للخلايا العضلية القلبية من التداعيات الأكثر خطورة، مما يزيد من احتمال تطور عدم انتظام ضربات القلب، بما في ذلك عدم انتظام دقات القلب البطيني، الذي يمكن أن يؤدي إلى الموت المفاجئ.

كيفية الوقاية من متلازمة مرض القلب أثناء العطلة
تساعد الإجازات الصيفية والعطلات على الاسترخاء وشحن الجسم بالطاقة، قبل استئناف العمل. ولكن لمنع تحول المرح إلى مشاكل صحية خطيرة، ينبغي اتباع بعض القواعد.

اظهار أخبار متعلقة


لا تنسَ ممارسة الرياضة
من الضروري الحفاظ على النشاط البدني، لأن التمارين الصباحية والمشي المسائي يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة وتخفيف التوتر وتنشيط عملية التمثيل الغذائي. كما تساعد ممارسة الرياضة في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

الانتباه إلى النظام الغذائي
تتطلب الوقاية من متلازمة مرض القلب أثناء العطلة مراقبة النظام الغذائي أثناء الإجازة أو أثناء العطلات، بما في ذلك الحرص على تناول وجبة الإفطار وشرب كمية كافية من السوائل طوال اليوم والحفاظ على وجبة عشاء منخفضة السعرات الحرارية. ومن الأفضل استهلاك اللحوم والحلويات والأطعمة الدهنية في النصف الأول من اليوم.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم