سياسة عربية

يديعوت: الجيش أمر باتباع إجراء هانبيال يوم 7 أكتوبر رغم علمه بوجود أسرى

الاحتلال أمر بقصف المركبات كافة المتجهة إلى غزة بعد ساعات من عملية طوفان الأقصى- جيتي
الاحتلال أمر بقصف المركبات كافة المتجهة إلى غزة بعد ساعات من عملية طوفان الأقصى- جيتي
كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت، في تحقيق لها، جانبا مما وصفته بالفشل والفوضى التي أصابت قوات الاحتلال، يوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر خلال عملية طوفان الأقصى، التي وصلت إلى حد إصدار أوامر بإطلاق النار على السيارات كافة العائدة إلى قطاع غزة، رغم احتواء بعضها على أسرى إسرائيليين.

وقالت الصحيفة في تحقيق مطول؛ إن نظام القيادة فشل تماما، وكان أعمى، والجنود اضطروا بسبب نقص الاتصالات، توجيه الطيارين عبر الهواتف المحمولة، ومشاة البحرية، الذين توجهوا للقتال، ذهبوا بدون تجهيز ولا سترات واقية حتى.

وأشار التحقيق إلى أنه في منتصف الليل، وبعد ساعات طويلة على الهجوم، أمر الجيش جميع الوحدات المقاتلة باتباع إجراء هانبيال، رغم ذكر الاسم صراحة، وكان الأمر يقضي بوقف أي هجوم بأي ثمن، في ظل عودة المقاتلين الفلسطينيين إلى غزة بعد إنهاء العملية، ومعرفة الاحتلال أنه قد يكون هناك أسرى معهم.

وقالت الصحيفة؛ إن نحو ألف من المقاتلين استشهدوا جراء القصف المكثف من الطيران، في المنطقة بين الشريط العازل وقطاع غزة، ولم يتضح عدد الأسرى الإسرائيليين الذين قتلوا معهم، وقام الجيش بفحص حوالي 70 مركبة تركت في المنطقة الفاصلة، ولم تصل إلى غزة؛ لأنها في الطريق تعرضت لإطلاق نار من مروحيات قتالية وصواريخ الدبابات، وفي حالات قتل كل من كانوا في المركبات.

إظهار أخبار متعلقة



وتساءلت عن غياب سلاح الجو في الساعات الأولى للهجوم، وقالت؛ إن طائرتي أف 16 حلقتا وأيضا مثلهما من طراز أف 35، وبسبب الارتباك والضبابية في المعركة، لم يتم قصف أي هدف ولم يكن على الأرض من يرشدهم إلى الأهداف، واكتفى الطيارون بالتحليق فوق أهداف استراتيجية، رغم أنه لم يكن هناك خطر عليها.

وأشارت إلى أن الطيارين حلقوا وهبطوا ولم يفعلوا شيئا، وكان الإحباط هائلا في صفوفهم وساد الغضب، وقال ضابط كبير؛ إنه كان بمقدور الطيارين التحليق على ارتفاع منخفض لإخافة المقاتلين الفلسطينيين، لكنهم لم يفعلوا ذلك ولم يعرفوا ما الذي يحدث.

ونقلت عن المتحدث باسم الجيش، تعليقه على تحقيق الصحيفة بالقول؛ إن التحقيقات المفصلة والمعمقة لمعرفة ما جرى، ستتواصل حتى النهاية وستنشر نتائجها للعامة.
التعليقات (0)