سياسة دولية

وزارة مالية الاحتلال تعترف بتكلفة العدوان: قد تبلغ هذا المبلغ

يرتفع من 2.25 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 6.6% - الأناضول
يرتفع من 2.25 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 6.6% - الأناضول

توقعت وزارة مالية الاحتلال الإسرائيلي أن تكون تكلفة الحرب على غزة، والتي صار لها 100 يوم، في مشروع موازنتها لعام 2024، نحو 85 مليار شيكل (24 مليار دولار). ويأتي ذلك في ظل مخاوف متزايدة من ارتفاع كبير في مستوى عجز الموازنة.

ووفقا لمسودة مشروع الموازنة 2024، التي ستخضع للتصويت في وقت لاحق من هذا الأسبوع، يُشير التقرير إلى أن الكلفة قد تقل إلى 70 مليار شيكل (19 مليار دولار) في حال تم احتساب المساعدات الأمريكية المتوقعة.

من جانب آخر، يشير مشروع الميزانية المعدل إلى زيادة كبيرة في سقف العجز المالي، حيث يرتفع من 2.25 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 6.6 بالمئة.

اظهار أخبار متعلقة




هذا التعديل يثير قلقا بين المسؤولين الاقتصاديين للاحتلال الذين حذروا من المخاطر المحتملة المرتبطة برفع العجز إلى هذا الحد العالي.

ومن المقرر أن تجري حكومة الاحتلال التصويت على الميزانية المعدلة لعام 2024 اليوم الأحد، يعد أن كانت هناك تأجيلات في التصويت الأسبوع الماضي بسبب الخلافات بين وزارة المالية ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي كان يعارض مضمون الميزانية.

وأشارت وزارة المالية إلى أنه من دون اتخاذ إجراءات جوهرية للحد من العجز الهيكلي، ودون انخفاض نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي، ستتعرض موثوقية وقوة اقتصاد لاحتلال الإسرائيلي للخطر.

وتتضمن مقترحات الميزانية تخفيض النفقات الثابتة للوزارات الحكومية بنسبة 3 بالمئة، إذ يهدف ذلك إلى ضمان تحقيق التوازن المالي والتصدي للتحديات الاقتصادية التي تعصف بالكيان.  

اظهار أخبار متعلقة


ومن المقرر أن يتم أيضا خفض عدد الوظائف الحكومية في الفترة من 2024 إلى 2025، بالإضافة إلى تقليص ميزانية الحكومة المخصصة للإعلان والاستشارات والتدريب.

وشهد الاحتلال تحولا من الفائض إلى العجز في ميزانيتها لعام 2023، حيث بلغ العجز 4.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، بقيمة 77.5 مليار شيكل (20.7 مليار دولار)، بعد أن كانت سجلت فائضا طفيفا في 2022.  

التعليقات (0)

خبر عاجل