حول العالم

"النوم" يتحول إلى تجارة تدر الملايين من الأموال

أصبح الناس أكثر اهتماما بجودة النوم - CC0
أصبح الناس أكثر اهتماما بجودة النوم - CC0
قال موقع أكسيوس الأمريكي، إن "تجارة النوم" أصبحت أمرا رائجا في الشركات والكليات وفي وسائل الإعلام - وهناك اقتصاد نوم متنامٍ بقيمة مليارات الدولارات، حيث تغمر السوق الأدوات الجديدة والمراتب وأجهزة التتبع وساعات المنبه.

وبحسب تقرير للموقع، يتزايد تمويل رأس المال الاستثماري لتكنولوجيا النوم بشكل مطرد، من حوالي 400 مليون دولار في عام 2017 إلى ما يقرب من 800 مليون دولار في عام 2021، وفقًا لـ Crunchbase.

اظهار أخبار متعلقة



وتابع بأن "النوم" أصبح منجما كبيرا. ويقول إلس فان دير هيلم، عالم أعصاب النوم: "ترى الكثير من الشركات تقفز إلى هذا السوق وتدعي أنها تحسن نومك". "الكثير منها مخصص للتسويق، ولكن هناك المزيد من الأموال التي تذهب إلى المنتجات القائمة على العلم أكثر من أي وقت مضى".

وعن إكسسوارات النوم، قال التقرير إن هنالك تدفقا للأجهزة القابلة للارتداء، حيث استخدم أكثر من ثلث الأمريكيين جهازًا إلكترونيًا لتتبع النوم، ووجد معظم هؤلاء الأشخاص أن بيانات التتبع مفيدة وغيروا سلوكهم بسببها، وفقًا لمسح أجرته الأكاديمية الأمريكية لطب النوم عام 2023.

وتهدف الأسرة الفاخرة - مثل المراتب المزودة بأجهزة استشعار والبطانيات الموزونة والوسائد القابلة للتعديل في مجموعة من الأشكال - إلى تقديم دعم فردي. وتضاعفت قيمة صناعة المراتب في الولايات المتحدة في الفترة من 2015 إلى 2020، وتضخمت من 8 مليارات دولار إلى 16 مليار دولار، حسبما ذكرت مجلة تايم.

وتعد الأضواء الموقوتة، وأقنعة العين، وأجهزة تنظيم الحرارة الذكية كبيرة الحجم، وعصابات الرأس قبل النوم بجودة نوم أعلى، وهناك رفوف من المكملات الغذائية وأنواع الشاي التي تدعي أنها تساعد على نوم أفضل.

ولفت التقرير إلى أن النوم يشكل عاملا رئيسيا في صحتنا وطول أعمارنا، لكنه كان من بين العناصر الأخيرة التي دخلت الحوار العالمي حول الصحة، كما يقول فان دير هيلم، الذي يقدم المشورة للقوى العاملة في جميع أنحاء العالم. "لقد كنا نتحدث عن النظام الغذائي وممارسة الرياضة لفترة أطول".

اظهار أخبار متعلقة



تقول سيما خوسلا، المديرة الطبية لمركز داكوتا الشمالية للنوم، إنه كان هناك تحول ثقافي من "التبجح" الوطني بشأن الانشغال الشديد بالنوم، إلى "قبول الناس وخصخصة النوم حقًا".

ويعد الحفاظ على غرفة نومك باردة ومظلمة وهادئة أمرًا مهمًا لنظافة نوم جيدة. الأجهزة باهظة الثمن ليست مطلوبة بالضرورة.

يقول فان دير هيلم: "من المهم تعريض نفسك للضوء الساطع مباشرة بعد الاستيقاظ لإشارة جسمك إلى أن النوم قد حان، ولكن يمكنك القيام بذلك من خلال الوقوف بجوار النافذة أو الخروج بدلاً من شراء ساعة منبهة مضيئة".

وعلى الرغم من أن أدوات النوم يمكن أن تكون مفيدة في حالات معينة، إلا أنها يمكن أيضًا أن "تتسبب في الأرق عن طريق خلق القلق حول النوم"، كما تقول كارين جونسون، أخصائية طب النوم وأستاذة علم الأعصاب.

وعن "الطريقة الرخيصة" لتحسين نوعية نومك، يقول جونسون: "احتفظ بمذكرات نوم وتتبع عدد المرات التي تستيقظ فيها وما إذا كانت هناك أي عوامل تؤدي إلى نوم أفضل أو أسوأ".
التعليقات (0)