آراء ثقافية

المدن وناسها وذاكرة الأرض المحتلة في سينما إيليا سليمان

إيليا سليمان بعد فوزه بجائزة "الإنجاز الأوروبي في السينما العالمية" في عام 2022- جيتي
إيليا سليمان بعد فوزه بجائزة "الإنجاز الأوروبي في السينما العالمية" في عام 2022- جيتي
لا نتبع القصة ونلهث وراء الحبكة مع إيليا سليمان، بل نتابع بصمت أبطالها وسكونهم وسير العالم من حولهم، يقتنص إيليا نفس الزاوية في أغلب أفلامه ليصنع منها مرآة المتفرج للمراقبة وهي رؤية بطله الصامت لصخب العالم من حوله، عالمٌ مكثفٌ بالرمزيات يستحيل في لحظة إلى حدوتة خرافية بطلها لا يدعي المعرفة ولا البطولة؛ بطلها إنسان عادي يتابع اللحظة غارق في كل هذا العنف.

ولد إيليا في الناصرة عام 1960 وكان شاهداً على نكسة 67، وشاهد احتلال ما تبقى من الأراضي الفلسطينية، واعتقل في سن السابعة عشرة على إثر اتهامه بالعضوية في منظمة التحرير الفلسطينية، فهاجر بعد الاعتقال إلى بريطانيا ومنها إلى فرنسا، ولاحقاً درس السينما في نيويورك بأمريكا، وعاد إلى القدس عام 1994 ليقوم بتأسيس قسم الأفلام والميديا في جامعة بيرزيت.

‌قدم إيليا سينماه الخاصة ورؤيته لفلسطين، قدّم حكاية الأرض مع كاميرته وصوره، عرض حكايا المدن وناسها، هذه الرؤية التي أوصلته إلى العالمية، بمزيج من الحبكة المتشظية والسخرية ومجموع أبطاله المتفردين بشخصياتهم إلى جانب ذاته الحاضرة إما بشكل مباشر أو مستعار. هذا المزيج رسم صورة لفلسطين خاصة ومميزة بسليمان، صورة تقف وحيدة صامتة في وجه كل صخب وكثافة الصورة المصدرة من قبل الاحتلال عن ماهية فلسطين.

عمل إيليا بشكل أو بآخر على مواجهة تلك الصورة النمطية المسيطرة على العالم الغربي، تلك الصورة الثقافية التي تعمل مؤسسات ودولة كاملة على تصديرها، يقف بوجهها إيليا بسينماه وأبطاله الصامتين وبمجموعة قليلة من الجمل المتشظية ضمن أفلامه أمامها ثابتين يحفرون أثرهم.

اظهار أخبار متعلقة


‌المدن وناسها وصورة الأرض
قدم إيليا أول أفلامه عام 1990 أثناء مكوثه في أمريكا بعنوان "مقدمة لنهاية جدال" الذي رسم فيه الخط الذي سيسير عليه لاحقاً في سينماه الروائية، فالفيلم تحدٍّ مباشر لبروبغندا الاحتلال والصورة الثقافية المصدرة للغرب عن المواطن الفلسطيني، حيث استخدم إيليا الدعاية الإعلامية الغربية التي تصور المواطن العربي سواء عبر قنوات الميديا أو الوسائط الثقافية والفنية ووضعها في مواجهة مقاطع حيّة من حياة الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية، وفاز فيلمه بجائزة أفضل فيلم تجريبي في مهرجان أتلانتا السينمائي.

‌وبعده أنجز فيلمه الثاني "تكريم بالقتل" الذي تدور أحداثه حول حرب الخليج، ليبدأ بعدها مشواره مع السينما الروائية ويشكل من المدن وناسها رأس مال سينماه الخاصة التي ستكسر الصورة النمطية عن الفلسطيني في الغرب.

‌بدأ العمل على ثلاثيته عن فلسطين التي كان أولها "سجل اختفاء" عام 1996 والذي حاز على الجائزة الأولى في مهرجان فينيسيا والذي يروي فيه رحلة عودته وعائلته من أمريكا بالتوازي مع رحلته الذاتية في البحث عن نفسه كمخرج سينمائي، يتنقل إيليا بين الناصرة والقدس مصوراً شذرات من الحياة هنا وهناك، مقتطفات يومية يقتطع تفاصيل روتينية ويكثفها بشخوص مثل الرجل بالبيجامة الذي يعتني بعصفوره وكلبه، وبعض الباعة أمام محلاتهم الذي يساعد تكرارهم على جعلهم أشبه بديكور ملتصق بالمكان ويعبّر عن هويته، يستخدم إيليا هنا حسه الساخر والهزلي يعالج عنف الواقع بالكوميديا السوداء، يبحث على غرار فريدريكو فيلليني أبو الواقعية الإيطالية على "العادي"، ويكثف العادي واليومي ليصبح سحريا ومع إيليا هزليا، حيث نرى في "سجل اختفاء" العديد من الشخصيات النمطية التي تعكس حال مدن بأكملها، نرى الباعة ونظاراتهم الشمسية وهم يحملون لوحة إعلانية عن الفلافل يكتب عليها "السناك الوطني الإسرائيلي"، يحاول إيليا بهذه الوسائل الإشارة على أثر الاحتلال هذا الانحراف في اليومي أو الانحراف عن الحياة المعتادة وما هو متعارف عليه عموماً بالطبيعي ينتج عنه الكوميديا، وبذات الوقت يثير الأسئلة في ذهن المتلقي عن سبب هذا الانحراف.

‌ومع "سجل اختفاء" أسس إيليا أسلوبه السينمائي الذي ستتبع في أفلامه اللاحقة، حيث كسر السردية السينمائية التقليدية، وقام بتركيب مشاهد متعددة متشظية جمع بينها بكلمات تقحم على الشاشة أشبه بالمحاولات التجريبية التي مارسها مخرجو الموجة الفرنسية الجديدة في السبعينيات.

‌كان للعائلة والعودة حيزٌّ خاص في سينما إيليا حيث استخدمهما كثيمة أساسية في ثلاثيته فهو يعود مع "يد إلهية" عام 2002 ليقدم فيلمه الثاني من الثلاثية الذي حاز بدوره على جائزة لجنة تحكيم مهرجان "كان" السينمائي، في "يد إلهية" تتوضح رؤية إيليا حيث سيكون كلٌ من العودة وعلاقته بوالديه وحكايته الذاتية هو محور بحثه في الأفلام ومنها ينطلق للعالم، حيث يعود بطل فيلمه من المهجر ليصنع فيلماً ولكنه يقضي جلّ وقته في مراقبة تفاصيل مدينته، وينقضي نصف الفيلم الأول في التأمل، بينما ينتقل إيليا بالنصف الثاني لأسلوب سينمائي يذكرنا بسينما رحلات الطريق، حيث يتنقل البطل بين تل أبيب وحيفا ورام الله ليحاول جمع أكبر عدد من المشاهدات المتنوعة في الفيلم ويعكس تناقضات المجتمع عبر يومياته، من هذه التناقضات يصنع إيليا كوميديا "يد إلهية".

وعلى غرار ما فعله في "سجل اختفاء" يعود إيليا ليدخل السحر في الواقع وجعله واقعا عالي الرمزية، فيقف المخرج الشاب إيليا سليمان في مدينته ليلقي كلمة حول السينما ولكن لا أحد يسمعه وكأنه يستحال غير مرئي.

في "يد إلهية" يتهكم إيليا على الاحتلال بشكل مباشر وعلى منظومته الأمنية، فهو يصوّر رعبهم الأمني بشكل ساخر، حيث تخاف الشركة الإسرائيلية من وهم صورة المقاومة، فتهتز صورتها أمام أيّ شيء لا تعرفه، ويثار الرعب عند الشرطة أثناء تفتيشها غرفة من قداحة على شكل قنبلة، وتتكاثف التفاصيل إلى أن تتحول المقاومة إلى لعبة نينجا أشبه بألعاب الفيديو الخيالية. فانتازيا إيليا لا تتوقف عند هذا الحد فيقحم بالوناً عليه صورة عرفات ليخلخل أمن الجهاز الأمني الإسرائيلي.

‌ويختم إيليا الثلاثية مع فيلم "الزمن الباقي" عام 2009 ليعود بنا لتاريخ النكبة مع ذاكرة والده، حيث يستخدم تاريخ والده ليعكس تاريخ الناصرة، بافتتاحية عن الأربعينيات وحركات المقاومة ومشاركة والده فيها، وصولاً إلى عودته وهو رجل أربعيني لزيارة والده المريض في المشفى، يحتل الأب دوراً محورياً في الفيلم، فهو ذاك الشاب المناضل صانع الأسلحة، وهو ذاك الأب المصاب باليأس الذي نقل يأسه على شكل صمت لابنه الوحيد تلازمه كلٌ من سيجارته وسعاله، لا يقطع الصمت في الفيلم سوى صوت والدته وهي تدون الرسائل ناقلة أخبار الداخل إلى الأقارب المهجرين في الأردن.

يستعين إيليا بأسلوبه المتهكم ذاته في الزمن الباقي، سواء عن طريق الشخصيات النمطية؛ الأب مدمن الكحول صاحب الآراء السياسية المصمم دوماً على إنهاء حياته، وابنه وريثه التام الذي نقل له ذات الصفات الجسدية والنفسية، وناظرة المدرسة العالقة بين اللغة العربية والعبرية العاجزة عن الفصل بينهما التي تختلط عليها الأمور ووجهة نظرها المزدوجة لتفقد بصرها تدريجياً كما فقدت بصيرتها.

اظهار أخبار متعلقة


‌وفي عام 2019 عاد إيليا للسينما مجدداً بعد توقف لمدة عشر سنوات مع فيلم "إن شئت كما في السماء" الذي شارك بمهرجان "كان" السينمائي في دورته الـ72 وحاز على جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين.

التهكم لكسر النمطية
يجرد إيليا المدن من أحداثها جاعلاً كلّ ما يحصل روتينياً، يكثف اليومي يكرر المشاهد لحدّ الملل، يعبر به عن مزاج أهل المدن؛ النزق والضجر بكوميديا هزلية، هذه رتابة الحياة تحت وطأة الاحتلال وغرابته التي ينبشها باستخدام الهزل، بواسطة هذا الهزل الذي يستحيل بأدوات إيليا إلى فانتازيا، يكسر إيليا تكريس هذه الصور والسخرية منها صورة الفلسطيني وصورة الاحتلال في الغرب، يبني منظومة الاحتلال الأمنية والتعليمية ويكسرها من داخلها عبر السخرية، يريد تصوير اليأس من الحياة تحت سلطة الاحتلال يعبر عنه بإدمان الكحول والتكلم عن السياسة، يريد تصوير التاريخ وتعريف المدن بناسها فالمدن هي أهلها، فيقدم دورية شرطة إسرائيلية لا تعرف طرقات الناصرة تخرج معتقلاً فلسطينيا مكممة أعينه ليدلهم على الطريق.

الأب، الناصرة، العودة، فقر الاحتلال وجهله بالأرض، عناصر تحتل مساحة واسعة في سينما إيليا وذاكرته، أبطاله الصامتين الثابتين والمتأملين أتاحوا مساحة للتعبير عن ثقل المعاش كله، قدم نموذجا عن معنى أن تحيا وتموت في أرض سلبت منك وتملك تاريخها.
التعليقات (0)

خبر عاجل